وزير الزراعة: لدينا خطط للاقتراب من تحقيق الاكتفاء الذاتى من محاصيل الحبوب.. الجيزاوى: منظومة تطوير القطاع تعتمد على تقليل الفاقد وتطوير التعاونيات.. الإعلان عن أسعار توريد المحاصيل قبل الموسم

الثلاثاء، 18 يونيو 2013 04:21 م
وزير الزراعة: لدينا خطط للاقتراب من تحقيق الاكتفاء الذاتى من محاصيل الحبوب.. الجيزاوى: منظومة تطوير القطاع تعتمد على تقليل الفاقد وتطوير التعاونيات.. الإعلان عن أسعار توريد المحاصيل قبل الموسم الدكتور أحمد الجيزاوى وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
كتب عز النوبى وحسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور أحمد الجيزاوى وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن الوزارة لديها خطط عاجلة للاقتراب من تحقيق الاكتفاء الذاتى من محاصيل الحبوب خلال عامين، تعتمد على سياسات تطبيق الممارسات الجيدة فى الزراعة وتعميم استخدام سلالات القمح ذات الإنتاجية العالية وتطبيق آليات للحد من فاقد المحاصيل الزراعية، والإعلان عن أسعار توريد المحاصيل قبل موسم الزراعية لزيادة معدلات التوريد لصالح الدولة.

وشدد وزير الزراعة خلال زيارته لمحافظة المنيا بحضور الدكتور مصطفى كامل عيسى محافظ المنيا لمتابعة توريد القمح وزيارة شون بنك التنمية والائتمان الزراعى وصوامع الغلال بالمنطقة الصناعية، وإحدى الشركات الكبرى فى إنتاج الدواجن على أن وزارة الزراعة تقوم بتوفير تقاوى محاصيل الحبوب لضمان زيادة إنتاجيتها نافيا أن يكون هناك نقص فى التقاوى خاصة أن منظومة الإنتاجية تعتمد على التقاوى المعتمدة من الوزارة سواء عن طريق إدارة إنتاج التقاوى أو القطاع الخاص .

وقال الجيزاوى إن خطة الوزارة تهدف إلى الاعتماد على التكنولوجيات الحديثة وإدخال الميكنة للحقول الزراعية وتدريب المزارعين عليها لتخفيف التكاليف المحملة على المزارعين وتقليل نسبة الفاقد من المحاصيل، بما يحقق زيادة العائد لدى المزارعين، بينما يجرى التواصل مع الهيئات البحثية المصرية والأجنبية لمتابعة أحدث الأبحاث العلمية والعالمية فى المجالات الزراعية وآلية تنفيذها من خلال مركز البحوث الزراعية، كما يتم فحص المحاصيل بشكل دورى لمتابعة مدى جودة المحاصيل إضافة إلى توعية المزارعين.

ولفت وزير الزراعة إلى أنه يجرى حاليا تنفيذ خطة لتطوير التعاونيات الزراعية لرفع كفاءتها، لزيادة الوعى لدى المزارعين فى تطبيق الممارسات الجيدة فى الزراعة لتقليل تكلفة الإنتاج وزيادة العائد من الزراعة، وقال الوزير أن هناك خطة لتقليل التسريب فى الأسمدة والاتجار فى السوق السوداء وضبط عملية التوزيع وضمان وصولها للمستحقين، بالإضافة إلى أن هناك خطة لتطوير طرق تخزين القمح من خلال دراسة إنشاء أنفاق تحت الأرض يتوافر فيه سبل الأمن الأمان ومواصفات التخزين وأقل تكلفة وهى تجربة نفذتها العديد من الدول.

ومن جانبه، قال مصطفى عيسى محافظ المنيا إن المحافظة تعد من أهم المحافظات الزراعية بمصر واستطاعت خلال هذا العام تحقيق معدلات مرتفعة فى كافة المحاصيل حيث نجحت فى زراعة 260 ألف فدان، قمح بنسبة إنجاز 117% كذلك تحقيق المستهدف من محصول قصب وبنجر السكر والمحاصيل السكرية التى تمتاز به المحافظة والتنسيق مع مصانع السكر لرفع سعر الشراء وهو ما كان له مردود جيد على المزارعين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة