نيويورك تايمز: روحانى يثير التفاؤل فى إيران والغرب

السبت، 27 يوليو 2013 12:07 م
نيويورك تايمز: روحانى يثير التفاؤل فى إيران والغرب الرئيس الإيرانى المنتخب حسن روحانى
نيويورك (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية اليوم السبت، أن الرئيس الإيرانى المنتخب حسن روحانى يثير حالة متنامية من التفاؤل فى إيران وفى الدول الغربية، نظرا لاستعداده لإجراء محادثات جادة حول القضية النووية.

وأوضحت الصحيفة، فى تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى، أن روحانى يبدى اهتماما كبيرا بالعقبات الاقتصادية المتنامية التى تواجه بلاده نتيجة العقوبات الغربية المفروضة عليها، كما قرر إجراء تغير فى السياسات التى قطعت العلاقات مع معظم الدول المتطورة.

وأشارت إلى أن روحانى فعل أمرا لم يقدم عليه أى دبلوماسى إيرانى من قبل حيال المحادثات النووية المتعثرة مع القوى الغربية لما يقرب من عشرة أعوام ماضية، وأوضحت أن روحانى أجرى اتصالا هاتفيا بالقائد الأعلى للثورة الإيرانية على خامنئى ليقنعه بأن إيران تحتاج إلى وقف برنامج تخصيب مادة اليورانيوم النووى، حيث نتج قرار روحانى، الذى تم انتخابه فى الشهر الماضى وسيتولى مهام منصبه خلال الأسبوع الحالى، عن اتفاق مبرم فى أكتوبر عام 2003 الذى يعد الاتفاق النووى الوحيد بين إيران والغرب منذ ما يزيد عن 11 عاما.

وتابعت الصحيفة أن روحانى أظهر أنه لاعب رئيسى فى السياسة الإيرانية، كما أن هناك شعورا بحالة من التفاؤل فى إيران والدول الغربية بأن روحانى مستعد لاستئناف محادثات جادة حيال الملف النووى الإيرانى، فيما أبدت الإدارة الأمريكية استعدادا للدخول فى حوار رئيس لرئيس عقب أعوام من مفاوضات متعددة الأطراف.

ولفتت الصحيفة إلى أن روحانى أوضح ـ خلال حملته الانتخابية ـ أنه يبدى قلقا عميقا حيال المشاكل الاقتصادية التى تواجه بلاده، كما قرر تخفيف اللهجة الحادة التى كان يتبعها سلفه محمود أحمدى نجاد، وتساءلت عما إذا كان باستطاعة الرئيس الإيرانى الجديد حسن روحانى أن ينفذ أهدافه ويحقق تسوية فعلية للملف النووى الإيرانى المثير للجدل أم لا.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة