الرئيس الإيرانى يقدم حكومة تكنوقراط إلى مجلس الشورى

الأحد، 04 أغسطس 2013 08:13 م
الرئيس الإيرانى يقدم حكومة تكنوقراط إلى مجلس الشورى حسن روحانى
طهران (ا ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قدم الرئيس الإيرانى، حسن روحانى، اليوم "الأحد"، حكومته المؤلفة من تكنوقراط ذوى خبرة، على أن تضع فى رأس سلم أولوياتها السعى إلى إنهاض اقتصاد أنهكته عقوبات اقتصادية، وإقامة علاقات جيدة مع الغرب حول الملف النووى.

وقد قدم روحانى لائحة بأسماء وزراء حكومته أمام مجلس الشورى بعد قسم اليمين، مع أن الدستور يتيح له فترة أسبوعين لإنجاز هذه الخطوة.

وأعضاء الحكومة الجديدة الذين يفترض أن يمنحهم مجلس الشورى الثقة خلال عشرة أيام، هم تكنوقراط ذوو خبرة خدموا مع الرئيسين السابقين أكبر هاشمى رفسنجانى (1989-1997)، والإصلاحى محمد خاتمى (1997-2005).

ومن أبرز الوزراء فى الحكومة، السفير السابق لإيران لدى الأمم المتحدة، محمد جواد ظريف، الذى تولى وزارة الخارجية، وقد اضطلعت هذه الشخصية المعتدلة بدور نشط فى المفاوضات النووية، والمعروف عنه أنه نسج علاقات مع مسئولين سياسيين أمريكيين عندما كان فى منصبه بنيويورك.

وتتهم البلدان الغربية وإسرائيل طهران بالسعى إلى صنع السلاح النووى بحجة برنامجها المدنى، إلا أن الجمهورية الإسلامية تنفى هذه التهمة نفيا قاطعا.

واستعاد بيجن زنجنة، وزير النفط السابق- أثناء رئاسة محمد خاتمى- هذه الوزارة فى الحكومة الجديدة، وقد أقام علاقات جيدة مع الأعضاء الآخرين فى منظمة البلدان المصدرة للنفط، وخدم أيضا فى حكومة رفسنجانى وزيرا للطاقة.











مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة