رشيد: مواصفات جديدة لصناعة الألبان خلال الأيام القادمة

السبت، 18 يوليو 2009 03:12 م
رشيد: مواصفات جديدة لصناعة الألبان خلال الأيام القادمة المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة إن هيئة المواصفات والجودة انتهت من إعداد مواصفات قياسية جديدة لصناعة الألبان ومنتجاتها تتوافق مع المواصفات الأوروبية، لزيادة التأكد من شروط ومعايير الأمن والسلامة بهذه المنتجات، وأنه سيتم إصدارها خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وأضاف رشيد أن المواصفات الجديدة لن تقتصر فقط على المنتج النهائى وإنما سيطبق أسلوب التتبع بداية من إنتاج اللبن الخام بالمزارع، ومرورا بعمليات النقل والتخزين والتصنيع، حتى الوصول إلى المنتج النهائى لضمان تطبيق أعلى مستويات الجودة داخل المزارع والمصانع.

وأكد الوزير أنه سيتم التعاون مع أكبر المؤسسات العالمية العاملة فى مجال فحص وتحليل واختبار المنتجات لتطوير المعامل القائمة وإنشاء شبكة من المعامل الجديدة المتطورة والمعتمدة دوليا لإجراء الاختبارات على الألبان ومنتجاتها وكافة السلع والمنتجات الأخرى بحيث تغطى جميع محافظات الجمهورية بما يضمن جودة نتائج المعامل والقيام بدورها فى قياس مدى الالتزام بالمواصفات، الأمر الذى يسهم فى ضبط الأسواق ومنع الغش.

وأشار رشيد إلى أن هذه المؤسسات ستعمل على منح شهادات تأكيد الجودة للمنتجات، والشهادات اللازمة للتصدير وإجرائها داخل مصر بدلاً من الخارج، الأمر الذى سيعمل على تيسير الإجراءات على المصدرين وتقليل الوقت والجهد والتكلفة مما يزيد من القدرة التنافسية للمنتجات المصرية داخل الأسواق الأوروبية.

وأوضح الوزير أن ربط المواصفات القياسية المصرية بنظيراتها الأوروبية والدولية قرار استراتيجى اتخذته وزارة التجارة والصناعة لضمان اللحاق بقطار التكنولوجيا المتطورة فى مجال المواصفات والجودة ولاسيما ما يتعلق بالغذاء، وأن ذلك لا يقتصر على المواصفات فقط، وإنما يشمل منظومة الجودة بكل مراحلها وعناصرها وفى مقدمتها المواصفات والاختبارات والفحص والرقابة ومعامل الاعتماد.

ومن جانبه كشف الدكتور هانى بركات رئيس هيئة المواصفات والجودة أنه تم تحديث وتطوير 36 مواصفة قائمة لصناعة الألبان ومنتجاتها وأن هذه المواصفات ستطبق على مزارع الألبان والمصانع والمنتج النهائى، وذلك من خلال تطبيق عدة معايير واشتراطات تؤكد توفير أعلى معايير الأمن والسلامة والاشتراطات الصحية لضمان جودة منتجات الألبان المطروحة بالأسواق.

وأشار إلى أن المواصفات الجديدة لصناعة الألبان تأتى فى إطار خطة شاملة تنفذها هيئة المواصفات والجودة لمراجعة وتطوير كافة المواصفات القياسية لمختلف السلع والمنتجات بما يتواكب مع المعايير والاشتراطات الدولية فى هذا المجال، موضحا أن هذا التطوير يتم بالتعاون مع المجتمع الصناعى والخبرات العالمية لزيادة تنافسية وجودة المنتجات المصرية وفى نفس الوقت تمكين المستهلك من الحصول على منتجات ذات جودة عالية.

وقال إنه تم اختيار أكبر المؤسسات العالمية فى مجال فحص واختبار وتحليل العينات من دولتى السويد والدانمارك لتوقيع اتفاقيتين نهاية الشهر الجارى لتطوير المعامل القائمة وإنشاء معامل جديدة فى مجال صناعة الألبان ومنتجاتها كمرحلة أولى يتبعها بعد ذلك تطوير معامل أخرى فى كافة السلع والمنتجات، وأشار إلى أنه تم الانتهاء من حصر دقيق لخريطة المعامل القائمة حاليا ومتطلبات المرحلة المقبلة سواء من حيث نوعية المعامل والمناطق الجغرافية التى تحتاج إلى معامل جديدة ومتطورة .

وفيما يتعلق بطرح علامة سلامة مصرية لمنتجات الألبان أوضح بركات أنه سيتم البدء فى طرح هذه العلامة لأول مرة خلال الأسابيع القادمة، وستكون ملزمة للمصانع، مؤكدًا أن جميع الدول تمنح شهادات السلامة لمنتجاتها ولا تسمح بتداول أية منتجات لا تحمل هذه العلامة باعتبارها نقطة مهمة تميز المنتج المطابق للمواصفات القياسية عن غيره.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة