هرمون التستيرون يقوى عضلات كبار السن

الإثنين، 20 يوليو 2009 04:34 م
هرمون التستيرون يقوى عضلات كبار السن هرمون "التستيرون" المعروف بهرمون الذكورة يحسن بشكل كبير تركيبة التكوينات العضلية وأداءها بين كبار السن.
واشنطن (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أفادت دراسات طبية حديثة بأن الاستعانة باللاصقات الطبية لهرمون "التستيرون" المعروف بهرمون الذكورة خاصة مع الحقن بجرعات تكميلية بهرمون النمو يحسن بشكل كبير تركيبة التكوينات العضلية وأداءها بين كبار السن.

أوضح الباحثون أن كبار السن كلما تقدموا فى العمر تتزايد بينهم معدلات تراجع مستوى هرمونى الذكورة والنمو، فى الوقت الذى أشارت فيه دراسات سابقة إلى أن الجرعات التكميلية من هذين الهرمونين بين الشباب ساعد على تحسين الخصائص الفيزيائية لتكوينات الكتل العضلية بينهم وتعزيز قوة أدائها.

كانت الأبحاث أجريت على أكثر من 122 رجلا من كبار السن بلغوا 71 عاما، حيث خضعوا لقياس مستوى هرمونى التستيرون والنمو عند بدء الدراسة.

وقد تم إعطاؤهم جرعات تكميلية من هرمون التستيرون تراوحت ما بين 5 إلى 10 جرامات يوميا إضافة إلى جرعات عن طريق الحقن من هرمون النمو لمدة 16 أسبوعا متواصلة.

كشفت المتابعة حدوث زيادة فى حجم الكتل العضلية بمعدل ما بين 1 إلى 3 كيلوجرامات بين الأشخاص الذين تناولوا أقل جرعات تكميلية لتصل هذه الزيادة إلى ذروتها بين الأشخاص الذين تناولوا الحد الأقصى لهذه الجرعات لترتفع حجم الكتل العضلية لديهم بقيم وصلت إلى 7 كيلوجرامات.

أوضح الباحثون ظهور بعض الأعراض الجانبية كارتفاع طفيف فى ضغط الدم وبعض آلام فى العضلات لدى بعض المشاركين فى الدراسة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة