بسبب التغيرات المناخية..

الخبراء يحذرون من عام السحابة.. والبيئة:50% زيادة فى نسبة التلوث

الثلاثاء، 01 أكتوبر 2013 01:59 م
الخبراء يحذرون من عام السحابة.. والبيئة:50% زيادة فى نسبة التلوث صورة أرشيفية
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذر العديد من خبراء البيئة من أن هذا العام سيكون الأسوأ فى انتشار السحابة السوداء بسبب الظروف والتغيرات المناخية وخاصة فى القاهرة الكبرى.
وأكدت وزارة البيئة فى تقرير صادر عنها أنه بالفعل سيكون عام للسحابة السوداء والتى ستظهر بوضوح بخلاف السنوات الماضية.

وأشار تقرير البيئة إلى أنها قامت بالعديد من الدراسات لتلك الظاهرة وحددت من خلالها أسبابها، والتى تتمثل فى العوامل المناخية المميزة لفصل الخريف المتمثلة فى طول فترات الليل مع سكون الرياح، بالإضافة إلى ظاهرة الانعكاس الحرارى التى تساعد على تراكم الملوثات فى الهواء أثناء الليل، وخاصة بمحافظات القاهرة والدلتا، وبالتالى يزداد الإحساس بتلوث الهواء من كافة مصادره سواء من حرق القمامة أو عوادم السيارات والمصانع المحيطة بالقاهرة.

وأشار تقرير البيئة إلى أنه مما يزيد الإحساس بحدة بوجود السحابة فى هذا التوقيت هو تواكب هذه الظاهرة مع أنتهاء موسم زراعة الأرز، ولجوء الفلاحين لحرق القش للتخلص منه وإخلاء الأراضى قبل الدخول فى المحصول الجديد.

وتركز البيئة فى تقريرها على الاستعانة بشبكات رصد للنسبة الحقيقية من تلوث الهواء من خلال شبكات الرصد وبرنامج آخر خاص بالاستفادة الاقتصادية من المخلفات الزراعية وخاصة قش الأرز يتم من خلاله تدويرها وتحويلها إلى أعلاف وأسمدة عضوية بواقع 100 طن سنويا لصغار المزارعين كذلك متابعة أعمال الشركات العاملة المتعاقدة لإنتاج سماد عضوى وأعلاف بطاقة 450 طنا سنوياً.. بالإضافة إلى التنسيق مع وزارة الزراعة باعتبارها المسئول الحقيقى عن مراقبة مساحة الأرز المزروعة ومتابعة معدلات الحصاد والمتابعة الحقلية لأداء الشركات، وبالتالى حجم القش على أن تعمل الوزارة على السيطرة على الحرق المكشوف للقش.

وبدورها أكدت كوثر حفنى مسئول غرفة العمليات المركزية لرصد الهواء بوزارة البيئة، أن نسبة التلوث هذا العام ستزيد 50% عن العام الماضى بسبب فعل الرياح والظروف المناخية.

ونوهت حفنى بأن القاهرة فى الليل ترتفع فيها درجة السخونه فى الوسط باستثناء أطرافها من الخارج بفرق حرارة درجتين أو 3، حيث إن الهواء الدافى بيطلع لفوق وبيسحب الحرارة من الجوانب ويتم السحب على القاهرة بشكل هادى ومع الليل الطويل يجعل القاهرة مصب للتلوث.

وحددت حفنى أن العوامل السياسية قد تؤثر بشكل أو بآخر فى تفعيل الإجراءات التى يتم اتخاذها تجاه المشروعات المخالفة، ورغم ذلك يتم تحرير المخالفة، واتخاذ كافة الإجراءات للمصانع المخالفة وأن مصانع القطاع العام هى أكثر المصانع المخالفة بيئيا، فى الوقت الذى يلتزم فيه القطاع الخاص بالتوافق البيئى.

فيما قالت الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة، إن ظاهرة السحابة السوداء هذا العام ستكون ملحوظة بشكل كبير، نتيجة للعوامل الجوية المختلفة هذا العام بخلاف السنوات الماضية، حيث إن القاهرة الكبرى توسعت خلال الـ10 سنوات الماضية رأسى وأفقى وهو ما يؤثر على مناخ المدينة، 45 كيلو فى 15 كيلو المساحة الضخمة من المبانى الأسمنتية تمنع مرور الرياح، مؤكدة أن القاهرة الكبرى تقع بين مرتفعات من الجانبين المقطم وهضبة الهرم وهذا يجعلها مصبا للرياح وهذا يؤثر على الهواء وتكون سرعته بطيئة وتكون النتيجة تراكم الملوثات على الجانيين، وذلك ليس مرتبطا بالمخلفات الزراعية مع وجود السكان وحركة المرور والورش والأفران الصغير.














مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة