اكتمال وصول بعثة حجاج السياحة والقرعة إلى مكة.. ومعاينات الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن فى أماكن الإقامة فى المشاعر المقدسة غدا.. ورئيس البعثة يحذر الشركات والمطوفين من التقصير فى الخدمات

الخميس، 10 أكتوبر 2013 04:45 م
اكتمال وصول بعثة حجاج السياحة والقرعة إلى مكة.. ومعاينات الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن فى أماكن الإقامة فى المشاعر المقدسة غدا.. ورئيس البعثة يحذر الشركات والمطوفين من التقصير فى الخدمات صورة أرشيفية
مكة المكرمة_ ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن مصطفى عبد اللطيف، رئيس بعثة حج السياحة عن اكتمال وصول حجاج بعثة السياحة، إلى مكة المكرمة، اليوم الخميس، حيث وصل 29 ألفاً و500 حاج، كما اكتمل وصول حجاج الجمعيات، والقرعة ليبقى فقط المشاركون فى الحج السريع الفاخر، والذى يصل معظمهم بطائرات خاصة حيث يتراوح سعر هذه البرامج، بين 150 ألف جنيه و75 ألفاً.

وأكد مصطفى عبد اللطيف، رئيس بعثة حج السياحة فى تصريحات صحفية، أنه ولأول مرة فى الحج السياحى تم تشكيل لجنة من وزارة السياحة، ومؤسسة الطوافة السعودية للمرور على مخيمات الحجاج، ولمتابعة تقديم الخدمات المتعاقد عليها، موضحاً أن لجان الوزارة بدأت تكثيف أعمالها استعداداً لتصعيد الحجاج، ولإجراء معاينات الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، خلال أدائهم مناسك الحج، أماكن الإقامة فى المشاعر المقدسة الجمعة.

وقال "عبد اللطيف"، إن شركات السياحة ستتسلم غدا الجمعة الخيام فى مناطق المشاعر المقدسة، وستقوم لجان مشتركة من جانب الوزارة والشركات، بمتابعة تنفيذ ما هو منصوص عليه فى العقود الموقعة بين الطرفين، كاشفا عن آلية جديدة يتم تطبيقها هذا العام من خلال اللجان، التى تقوم برصد المخالفات أو الخدمات التى لم يتم تقديمها إلى الحاج، على أن يتم رد قيمتها المادية إلى الحجاج.

وحذر عبد اللطيف المطوفين والشركات أن من يقصر فى أداء الخدمات المتفق عليها، والتى تم توقيع عقود بها سيتم استبعاده فى العام المقبل مباشرة، مؤكداً أن السياحة لديها اهتمام شديد بالحج الاقتصادى، الذى يمثل 60% من الحج السياحى.

وحذر عبد اللطيف الشركات السياحية، من استضافة أى أفراد خارج برامج السياحة، وخاصة الحاصلين على تأشيرات مجاملة، موضحا أن استضافة هؤلاء سيكون على حساب الخدمات المقدمة للحجاج الأصليين، وهدد بعقوبات رادعة تصل إلى حد الشطب من مخالفة الضوابط، التى وضعتها الوزارة.

وطالب رئيس بعثة حج السياحة، بتنظيم دقيق للحجاج الفرادى بالتنسيق مع السفارة السعودية، وعدم منح التأشيرات المجاملة، إلا بعد الحصول على خطاب موثق ومعتمد من وزارة السياحة لإدراج حجاج الفرادى فى البرامج السياحية، وفقاً للمستويات التى يتم تنظيمها، وبحيث يكون لدى حجاج الفرادى عقود للسكن، وكذلك خدمات الطوافة حتى لا يعانى الحاج من البحث عن مكان خلال أداء المناسك، سواء بمشعر منى أو عرفات.

وعقدت لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، اجتماعا فى مكة المكرمة برئاسة ناصر تركى، نائب رئيس الغرفة، وبحضور كل من باسل السيسى، وإيهاب عبد العال، وعلاء الغمرى، ووضعت اللجنة خطة للتحرك فى منطقة المشاعر المقدسة لمتابعة تنفيد الاتفاق الموحد، الذى تم توقيعه بين اللجنة ومؤسسة الطوافة، ومن المقرر أن تقوم اللجنة من خلال مندوبين لها ولشركات السياحة، بمراجعة الاوتوبيسات التى سترافق الحجاج بمنطقة المشاعر المقدسة، للتأكد أنها موديلات حديثة وذات مواصفات فنية عالية.

فيما أكدت اللجنة أن معظم حجاج السياحة يقيمون هذا العام بفنادق 4 و5 نجوم بجوار الحرم، وتم الاتفاق على تصعيدهم إلى عرفات يوم الأحد المقبل، بنظام الرد الواحد دون تقسيم الحجاج على دفعتين أثناء التصعيد أو النفرة إلى جانب إقامتهم، فى خيام ألمانية مضادة للحريق، ومكيفة كما تم الاتفاق على تقديم 3 وجبات لحجاج السياحة، بينها وجبتين ساخنتين فى يوم عرفة وخلال أيام التشريق الثلاثة.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة