إسرائيل تعرب عن قلقها لتجميد مساعدات واشنطن لمصر: للقرار عواقب سلبية

الخميس، 10 أكتوبر 2013 06:44 م
إسرائيل تعرب عن قلقها لتجميد مساعدات واشنطن لمصر: للقرار عواقب سلبية جلعاد إردان وزير الدفاع المدنى بإسرائيل
القدس (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لم تتمكن إسرائيل من إخفاء خيبة أملها، اليوم الخميس، إزاء قرار الولايات المتحدة بحجب بعض المساعدات عن مصر، وعبرت عن مخاوفها من أن تضر هذه الخطوة بوضع واشنطن فى المنطقة وتقوض معاهدة السلام مع مصر.


وانتقد مسئولون إسرائيليون كبار تعامل الولايات المتحدة مع مصر منذ الإطاحة بالرئيس المصرى الأسبق حسنى مبارك فى 2011 وحثوها على دعم الحكومة الجديدة المدعومة من الجيش عقب عزل الرئيس الإسلامى محمد مرسى فى يوليو.

وأعلنت الولايات المتحدة أمس الأربعاء أنها ستوقف تسليم دبابات وطائرات مقاتلة وطائرات هليكوبتر وصواريخ لمصر علاوة على مساعدات نقدية قيمتها 260 مليون دولار وعبرت عن قلقها إزاء حقوق الإنسان والديمقراطية فى البلاد، ورفضت الحكومة الإسرائيلية التعليق بشكل مباشر على الخطوة الأمريكية، لكنها قالت إنها تأمل ألا تكون لها عواقب سلبية.


وقال جلعاد إردان وزير الدفاع المدنى لراديو إسرائيل "يمكن أن نؤكد انزعاجنا من الطريقة التى يمكن أن تفسر بها مثل هذه القرارات فى مصر وبالطبع من خطر العواقب على العلاقات مع إسرائيل".


وقال مسئول إسرائيلى كبير طلب عدم الكشف عن اسمه نظرًا لحساسية القضية: "نحن قلقون من أنه إذا توقفت المساعدات سيضغط الشعب المصرى على حكومته للتخلى عن المعاهدة". مضيفًا: "لا يشكل هذا مبعث قلق فورى. تعلم الحكومة المصرية أننا نؤيدها لكن كان من الأفضل تجنب هذا".

وأوضحت وزارة الخارجية الأمريكية أنها لم تقطع المساعدات وستواصل الدعم العسكرى فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب ودعم الأمن فى سيناء.

وبرغم عدم وجود ما يشير إلى أن تجميد المساعدات من شأنه أن يؤثر على قدرة مصر على الحكم يخشى الإسرائيليون من أن تبعث خطوة الولايات المتحدة بإشارة خاطئة لحلفائها فى الشرق الأوسط الذين يتوقعون قيادة قوية من واشنطن فى أوقات الاضطرابات.

وقال وزير الدفاع السابق بنيامين بن اليعازر الذى كان قريبًا من مبارك: "المفاجئ فى هذه العملية كلها هى أن الأمريكيين يعملون بالضرورة وعن غير قصد ضد مصلحتهم". مضيفًا: "يجب إدراك أن هذه المنطقة ضعيفة للغاية وللحفاظ على استقرارها يلزم وجود قوة عظمى لتأمينها". وقال إنه لن يفاجأ إذا بدأ حلفاء لأمريكا مثل السعودية فى التطلع نحو روسيا.

وقال مسئول إسرائيلى كبير طلب عدم الكشف عن اسمه إن من المحتمل أن تتحول مصر باتجاه روسيا أيضًا، متابعًا: "أقول أن هذا مبعث قلق منطقى، فمصر متحالفة منذ عقود مع الولايات المتحدة وسيسعد الروس بالمجيء وحلول مكان الولايات المتحدة هناك مرة أخرى".

وكان وزير الدفاع الإسرائيلى موشى يعلون وعاموس جلعاد أحد أكبر خبراء الإستراتيجية بوزارته فى الولايات المتحدة عند إعلان قرار تجميد بعض المساعدات لمصر، ولمح جلعاد مثل غيره من المسئولين إلى خيبة أمل إسرائيل إزاء القرار الأمريكى، وقال أمام مستمعيه فى معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى وهو مؤسسة بحثية: "أحاول ألا انتقد أصدقاءنا علنًا".








مشاركة

التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

صعيدي

بلغوا هذه الخطه للشرطه (السائق رهينه لغايه ما السياره تتفتش

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed

أمريكا هى الخاسرة

عدد الردود 0

بواسطة:

منال بنت الإسكندرية

والله الإسرائليين بيفهموا عن الأمريكان

عدد الردود 0

بواسطة:

مينا جورج.. انا مع قطع المعونه وايضا الغاء معاهده السلام مع اسرائيل ردا عليهم بنفس الطريقه

المعونه نتيجه لمعاهده السلام مع اسرائيل واذا تم تعليقها يتم تعليق معاهده السلام مع اسرائيل

عدد الردود 0

بواسطة:

م./ محمد خطاب

ليييييييييييييييييييييييييييييييييه ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر

اللهم احمي مصر

ألي قواعد الاخوان
افهموا بقي !!

عدد الردود 0

بواسطة:

An Egyptian

another good indication

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohamed El-Prince

طبعآ اسرائيل خايفة من ان تمتلك مصر سلاح روسى وهو الى هزم اسرئيل وامريكا فى حرب 73

عدد الردود 0

بواسطة:

m.o.h

خطأ انور السادات

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

الاستعانة بالكلاب البوليسية والروبوت للكشف عن المتفجرات

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة