إندبندنت: بريطانيا تجسست على ألمانيا عبر سفارتها فى برلين

الثلاثاء، 05 نوفمبر 2013 01:18 م
إندبندنت: بريطانيا تجسست على ألمانيا عبر سفارتها فى برلين ميركل
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت صحيفة "إندبندنت" البريطانية عن أن أجهزة المخابرات البريطانية أبقت على عمليات التجسس فى سفارة لندن فى برلين، حتى بعد الكشف عن برامج التجسس الأمريكية.

وتقول الصحيفة إن المخاوف قد أثيرت أمس من أن بريطانيا تدير عمليات "إنصات" سرية للغاية من سفارتها فى العاصمة الألمانية برلين للتجسس على القيادة الألمانية. وتظهر اولثائق التى سربها المحلل الاستخباراتى الأمريكى السابق إدوارد سنودن أن جهاز GCHQ البريطانى الذى يعادل وكالة الأمن القومى الأمريكية، ومعه شركاء أمريكيين وآخرين رئيسسين، يديرون شبكة من التجسس الإلكترونى من مبانى دبلوماسية حول العالم، والتى تعترض البيانات فى الدول المضيفة.

ويعتقد أنه تم إغلاق "عش" أمريكى على قمة سفارة واشنطن فى برلين، والتى تبعد أقل من 150 مترا عن السفارة البريطانية، الأسبوع الماضى مع سعى أمريكا للحد من الضرر إلى تسببت فيه المعلومات التى كشف عنها سنودن بأنها تنصت على المكالمات الهاتفية للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

غير أن وثائق وكالة الأمن القومى الأمريكى، إلى جانب صور ومعلومات خاصة بالنشاط الاستخباراتى القديم فى ألمانيا تشير إلى أن بريطانيا تدير محطة سرية للتجسس قرب البرلمان الألمانى ومكاتب ميركل فى مقر المشتارية وتستخدم معدات تكنولوجية متطورة موجودة على سطح السفارة.

ورأت الصحيفة أن الكشف الخطير بأن بريطانيا لديها محطة تجسس فى عواصم دول أوروبين حليفة لها سيمثل اختبارا للعلاقات بين لندن وبرلين بعد أيام من الخلاف بين ألمانيا وأمريكا عن الأنشطة الاستخباراتية للأخيرة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة