شروط جديدة لقبول الثانوية الإنجليزية بالجامعات

الثلاثاء، 08 سبتمبر 2009 08:04 م
 شروط جديدة لقبول الثانوية الإنجليزية بالجامعات د. هانى هلال وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى<br>
كتب السيد خضرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حسم د. هانى هلال وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى أزمة الطلاب الحاصلين على الثانوية الإنجليزية بوضع قواعد جديدة تعتمد على تحقيق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص بين جميع الطلاب فى هذه الشهادة عند تقدمهم للالتحاق بمختلف الكليات، مشددا على ضرورة التزام جميع الطلاب المقيدين بهذه الشهادة مراعاة القواعد بالنسبة للمواد التى يقومون بدراستها خلال العام الدراسى 2009-2010.

وأعلن هلال فى بيان صحفى موافقة المجلس الأعلى للجامعات على قبول جميع الطلاب الحاصلين على الثانوية الإنجليزية "IGCSE" و"GCSE"، ما عدا 75 طالبا لن يتم قبولهم هذا العام لحصولهم على مادة فى مستوى AL أو AS دون الحصول على O.LeveL ضمن المواد الثمانى المطلوبة فى المستوى العادى.

وأقر المجلس قواعد قبول جديدة للطلاب الحاصلين على الثانوية الإنجليزية، على أن يتم تطبيقها اعتبارا من العام الجامعى المقبل 2010-2011.

وقال هلال إن المجلس حدد القبول، بأن يكون الطالب ناجحا فى ثمانى مواد فى المستوى العادى O.LeveL على الأقل، وبما يتفق مع المواد المؤهلة للقبول بكل كلية، على ألا يقل تقدير كل مادة عن "C" على النظام الممتد "Extended"وليس على النظام "Core" مع تقديم ما يفيد ذلك، وبشرط أن يقدم نتائج خمسة امتحانات على الأكثر من بين الامتحانات التى أداها فى مدة 3 سنوات الدراسية الأخيرة السابقة على التقدم لمكتب التنسيق.

وأضاف هلال أنه يمكن احتساب مادة اللغة العربية "لغة أولى" ضمن المواد الثمانى المطلوبة فى المستوى العادى مع الالتزام بتعليمات وزارة التربية والتعليم فى هذا الشأن، مشيرا إلى أنه سيتم احتساب النسبة المئوية عند القبول بالجامعات كالتالى: عدد 8 مواد المستوى العادى بدرجة C على الأقل.

أما بالنسبة للمواد التى يدرسها الطالب بالمستوى المتقدم والمتقدم التكميلى، فيكون الحد الأقصى من المواد للطالب والتى يتم على أساسها حساب مجموعه على النحو التالى: AL 2 + AL1 أو AS4 بتقدير E على الأقل وذلك لعامين مقبلين فقط 2010 -2011، و2011-2012 ، ولا يقل عن D اعتبارا من العام الدراسى 2012-2013، مع استمرار باقى الشروط بالمواد المؤهلة للقبول بكل كلية.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة