كتاب جديد عن أسطورة فاوست

الأربعاء، 23 سبتمبر 2009 10:15 ص
كتاب جديد عن أسطورة فاوست غلاف الكتاب
كتب وجدى الكومى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كتاب جديد عن أسطورة فاوست صدر عن المجلس الأعلى للثقافة بعنوان "أسطورة فاوست بين مارلو وجوته والحكيم وباكثير وفتحى رضوان" للكاتبة نهاد إبراهيم.

أسطورة فاوست تعد من أعمق الأساطير القديمة التى تمت معالجتها منذ نشأتها بواسطة العديد من المبدعين، فهو الرجل الذى باع نفسه للشيطان فى القرن السادس عشر الميلادى، وتوالى تداولها عبر حقبة العصور الوسطى. وتشير الكاتبة فى مقدمة الكتاب أن المؤلف البريطانى كريستوفر مارلو أول من وظف أسطورة فاوست ليصنع منها عملا فنيا، ومن بعده توالى العديد من المعالجات المختلفة للأسطورة، وعلى نطاق المسرح المصرى قدمه 3 مؤلفين مختلفين هم توفيق الحكيم، وفتحى رضوان، وعلى أحمد باكثير.

ورغم وفرة الأعمال التى استلهمت أسطورة فاوست، استقرت المؤلفة على اختيار نموذج مارلو كأول من انتبه لقيمة هذه الأسطورة، والألمانى جوته، لقمة عمله المرموقة فى الأدب الألمانى، وفى إطار الأعمال المصرية اهتمت بتحليل أعمال الحكيم ورضوان وباكثير.
وتطرح المؤلفة عبر 5 أبواب يتكون منها الكتاب أوجه الاختلاف والاتفاق بين أعمال كل مؤلف على حدة، ومنظور الغرب والشرق المختلف تمام الاختلاف فى استلهام الأسطورة.
يذكر أن الكتاب قدمته نهاد إبراهيم لنيل الدكتوراه من المعهد العالى للنقد الفنى بأكاديمية الفنون، وأشرف عليها د. نبيل راغب وناقشها كل من د. عبد العزيز حمودة ود. نهاد صليحة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة