يوسف القعيد: توقف مشروع متحف نجيب محفوظ إهمال جسيم فى حقه

الأربعاء، 11 ديسمبر 2013 02:24 م
يوسف القعيد: توقف مشروع متحف نجيب محفوظ إهمال جسيم فى حقه الكاتب الكبير يوسف القعيد
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الكاتب والروائى الكبير يوسف القعيد، إن بعد وفاة الأديب العالمى نجيب محفوظ فى 30 أغسطس 2006، شكل وزير الثقافة آنذاك فاروق حسنى، لجنة برئاسته من شأنها تخليد ذكرى نجيب محفوظ، وكنت أنا شخصيا عضوا فيها، وقررنا إنشاء متحف لمحفوظ يضم جميع مقتنياته.

وأضاف القعيد فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" وبعدها أخذنا نبحث عن مكان مناسب لأن يكون متحفاً، واستقر رأينا على وكالة محمد بك أبو الدهب، وذهبنا لزيارتها، وكانت مكانًا مناسبًا جداً.

وأوضح القعيد، بعد ذلك عُين الدكتور توفيق صالح، مديرًا للمتحف، وتَسلم من أسرة نجيب محفوظ مقتنياته الخاصة، ولكن للأسف الدكتور توفيق مات منذ شهور قريبة، ومن بعدها لم يتقدم صندوق التنمية الثقافية برئاسة المهندس محمد أبو سعدة خطوة واحدة إلى الأمام فى المشروع، متعللا بعدم وجود اعتمادات مالية كافية.

وأشار القعيد إلى أن هذا السبب ليس مبرراً كافيًا، لأنه لا يعقل ألا تكون هناك اعتمادات لإنشاء متحف لأديب فى مكانة نجيب محفوظ، موضحًا أن حتى قرار ترخيص المكان الذى سيتم فيه إنشاء المتحف يحتاج إلى قرار جمهورى لم يتم إصداره حتى الآن، وقد مر على وفاة محفوظ ما يقرب من عشر سنوات، فهذا إهمال جسيم فى حق محفوظ، وأسأل المهندس أبو سعدة لماذا توقف المشروع عن المضى قدماً.

وقال القعيد، إن المتحف كان سيعمل على إنعاش السياحة الثقافية فى مصر، فكل أدباء العالم الكبار لهم متاحف، يقصدها الكثيرون من مختلف أنحاء العالم، كمتحف شكسبير، ومتحف تولستوى فى موسكو، كما أن هناك متحفين لتشيكوف، وعندما نرى ذلك، نشعر بحسرة، هذا إضافة إلى أن منزل نجيب محفوظ بحى الجمالية أيضًا مهدد بالانهيار.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة