بمشاركة 500 طالب..

بالصور.. نموذج الاتحاد الأوروبى بكلية "سياسة واقتصاد" يفتتح عامه الـ14

السبت، 14 ديسمبر 2013 03:22 ص
بالصور.. نموذج الاتحاد الأوروبى بكلية "سياسة واقتصاد" يفتتح عامه الـ14 جانب من الحفل
كتب وائل ربيعى وهانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بمشاركة ما يقرب من 500 طالب من جامعات مصر المختلفة، افتتح النموذج الدولى للاتحاد الأوروبى التابع لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة (imEU) رسمياً عامه الرابع عشر فى حفل كبير فى قصر «الأمير طاز» بمنطقة مصر الفاطمية، أمس.

وحضر الحفل وفد من السفارة البريطانية فى القاهرة وعدد من الشخصيات العامة المصرية أبرزهم الدكتور «حسن نافعة» أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، والإعلامى «جمال الشاعر» والروائى «عصام يوسف».

وبدأ الحفل بالترحيب بالضيوف ثم ألقى الدكتور «حسن نافعة» أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة كلمته فى الحفل وحثّ الشباب القائمين على النموذج بنشر ثقافة التفاوض داخل النموذج، حتى يتخرج جيل مثقف من الشباب يحترم كل منهم رأى الآخر، ومن ثم ألقى ممثل السفارة البريطانية كلمته والذى أكد دعم السفارة البريطانية للنموذج.

نموذج الاتحاد الأوروبى،the international model of European، هو نموذج محاكاة تابع لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة.



أسس هذا النموذج عام ٢٠٠١، حيث يهدف إلى صقل مهارات طلاب الجامعات وتدريبهم على الخبرات المختلفة اللازمة لهم لدخول سوق العمل، من خلال تنمية مجموعة من المهارات، مثل مهارات المناقشة والتفاوض والقدرة على الإقناع والتحاور وغيرها.

ويتكون النموذج من شقيين مكملين لبعضهما فى العمل، الأول هو الشق التنظيمى وهو مكون من عدد من اللجان التنظيمية المختصة بوظائف معينة، والشق الأكاديمى وهو مكون من ٥ مجالس تدرس وتناقش الطلاب فى القضايا الهامة المختلفة.

ومن بين اللجان التى تكون نموذج الاتحاد الأوروبى بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، لجنة العلاقات العامة PR، وهى مختصة للعلاقات العامة للنموذج وعمل العلاقات بين السفارات والمراكز الثقافية المختلفة مع النموذج، كما أنها اللجنة التى تعمل على الدعاية للنموذج فى مختلف وسائل الإعلام من التليفزيون، والراديو، والصحافة وغيرها، وكذلك لجنة الموارد المالية fundraising، وهى مختصة بجمع أنواع الدعم المالى من الشركات الراعية للنموذج.

أما لجنة تنظيم الأحداث events، تختص بتنظيم كل الأحداث الهامة على مدار العام فى النموذج من افتتاح النموذج والحفلات الترحيب ورحلة منتصف العام وغيرها من الأحداث المهمة، ولجنة التنسيق coordination، وهى لجنة التنسيق بين الشق التنظيمى والأكاديمى فى النموذج وتحديد مواعيد وكيفية المحاضرات ومؤتمر أخر العام، ولجنة الاستقبال reception، وهى مختصة بتوفير الموارد الغذائية والطعام وcatering للمحاضرات والأحداث الهامة للنموذج.


ومن بين اللجان التى يضمها نموذج الاتحاد الأوروبى، لجنة الموارد البشرية HR، والتى تعمل على تنظيم برنامج النموذج المصغر لطلاب المدارس juniors، وتقييم عمل النموذج بلجانه ومجالسه المختلفة، ولجنة الوسائط المتعددة multimedia، وهى لجنة مختصة بعمل كل التصاميم الفنية والإلكترونية للنموذج وتسجيل كل الأحداث والفعاليات التى يقوم بها النموذج، وأخيرا لجنة الكتابة editorial، وهى ترعى كل ما يختص بمجلة النموذج والمقالات المختلفة.

أما فيما يخص الفرع الأكاديمى للنموذج يتكون من ٥ مجالس "٤باللغة الإنجليزية و١ بالفرنسية"، يناقش بما يقارب من ٤٠٠ طالب من مختلف الجامعات والكليات المصرية المختلفة فى ٨ محاضرات على مدار العام الأكاديمى فى الموضوعات والقضايا الهامة فى الوقت الحالى وفى أخر العام يعقد مؤتمرا من ٤ أيام يناقش فيه تلك الموضوعات بتعمق وسرد كل الحلول والآراء التى طرحت خلال تلك المحاضرات.

والمجالس التى يتضمنها النموذج هى:

١- The Council of the European Union مجلس الاتحاد الأوروبى:

هذا المجلس يتكون من وزراء يمثلون ٢٨ دولة عضو فى الاتحاد الأوروبى، حيث يناقش هذا المجلس الكثير من القضايا السياسية المشتركة بين تلك الدول الأعضاء وما تأثير قراراتهم على المجتمع الأوروبى والدولى، وتلك القضايا تركز على أهم القضايا التى تشغل الشباب حاليا مثل البطالة فى دول الاتحاد الأوروبى، وتوسع الاتحاد، وعلاقات الاتحاد الدولية مع بعض الدول، مثل سوريا ومصر والشرق الأقصى، كما أن وظائف الاتحاد ونقاط ضعفه وقوته تشغل حيزًا كبيرًا فى المناقشات.


٢. محكمة العدل الأوروبية European Court of Justice، هذا المجلس يناقش كل الموضوعات المهمة فى الوقت الحالى من الناحية القانونية، حيث يناقش الجدل الأزلى بين الدين والسياسة وهل يجوز الجمع بينهما أم أن الحل الوحيد للديمقراطية هو الفصل بينهما وما هو دور الأحزاب ذات المرجعية الدينية؟ هل هم نعمة أم نقمة على البلاد التى تتواجد فيها؟ أيضا من الموضوعات المهمة المناقشة فى هذا المجلس، التجسس الإلكترونى والأمن الإلكترونى، هل هو قانونى أن تتجسس الدول أو الشركات الكبرى أو حتى الدولة على الأشخاص بها أم لا؟


3- European Alliance of News Agencies (EANA) التحالف الأوروبى للوكالات الإخبارية: وهو المجلس الإعلامى للنموذج، يناقش هذا المجلس شبكات التواصل الاجتماعى "تويتر وفيس بوك ويوتيوب" وما أثرها على حياة الشباب إن كان بالسلب أو بالإيجاب، كما أنه سوف يناقش أهمية الصحافة ودورها الجديد المتطور لجلب السلام بين الأطراف المتنازعة، وكل ما يهم الإعلام والصحافة وفن توصيل الصورة للمشاهد تقع ضمن دراسة هذا النموذج.

4. اتحاد دول البحر المتوسط L'Union Pour la Méditerranée: وهو المجلس الوحيد المتحدث باللغة الفرنسية فى النموذج، حيث يناقش العلاقات المتعددة التاريخية، والاقتصادية، والسياسية، والثقافية بين دول البحر المتوسط من الدول الأوروبية وشمال أفريقيا، ويحاول هذا المجلس أن يحصر المشاكل بين تلك الدول وإيجاد الحلول اللازمة لكل من تلك المشاكل، وما الطرق الجديدة لفتح أبواب جديدة للتعاون بينهم؟

5- Citizens of the World مواطنون العالم: المجلس الاجتماعى للنموذج، يطرح العديد من الأسئلة الاجتماعية التى تهم الشباب حاليا منها ما هو من تأثير الثقافة على التربية الفكرية للإنسان وبالتالى المجتمع الذى يعيش فيه، وحقوق الإنسان بكافة فروعها واهتماماتها وما طرق خرقها وكيف نضع حد لتلك الخروق؟

























































مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة