عودة الحرب على الحجاب فى أوروبا

الخميس، 01 أكتوبر 2009 09:14 م
عودة الحرب على الحجاب فى أوروبا
كتبت ديرا موريس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
«إنه عائق أمام اندماج المسلمين فى أوروبا.. يجب منعه بالقانون» هكذا تقدم نواب فى فرنسا وهولندا والدنمارك بمشاريع قوانين لمنع الحجاب والنقاب أو غطاء الرأس الإسلامى بشكل عام، فى الوقت الذى شهدت فيه بعض العواصم الأوروبية مظاهرات لمنع الحجاب، آخرها مظاهرة نظمها المئات من النشطاء فى بلجيكا للمطالبة بقانون يمنع ارتداء الحجاب، أو إبراز أى شعار دينى فى المدارس الفرنسية فى بلجيكا.

وقد ذكرت صحيفة «لوفيجارو» الفرنسية أن عضو البرلمان الهولندى جيرت فيلدرز، منتج فيلم «فتنة» المسىء للإسلام، يقترح فرض ضريبة على الحجاب «تصل إلى 1000 يورو سنويا، مما يسمح أخيرا باستعادة بعض المال من الإسلام»، على حد قوله.. وهى الفكرة التى أثارت استياء غالبية أعضاء البرلمان الهولندى.

ويقترح النائب أن كل سيدة تريد ارتداء الحجاب، يتعين عليها أولاً الحصول على تصريح بارتدائه، حيث يأمل فيلدرز من خلال اقتراحه فى «ثنى» المسلمات عن ارتداء الحجاب.
وفى السياق نفسه تقدم حزب الشعب الدنماركى اليمينى المتطرف حليف حكومة الليبراليين والمحافظين فى البرلمان، بمشروع قانون يقضى بمنع ارتداء النقاب فى الأماكن العامة.

وفى فرنسا شرع النواب، القريبون من المعسكر العلمانى، والذين يشعرون بتوجس من معدل تصاعد الإسلام، فى إجراء تحقيق بهدف وصفوه «بوضع حد لهذا التوجه الطائفى الذى يتعارض مع المبادئ العلمانية فى البلاد، ولقيم الحرية والمساواة وكرامة الإنسان».









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة