موسكو: أمريكا فشلت فى أزمات مصر وسوريا والمفاوضات الفلسطينية.. مسئول روسى: القاهرة تفضل عودة الروس لدور الشريك فى المنطقة بعد 35 عاماً من الهيمنة الأمريكية على الشرق الأوسط

الثلاثاء، 24 ديسمبر 2013 04:57 م
موسكو: أمريكا فشلت فى أزمات مصر وسوريا والمفاوضات الفلسطينية.. مسئول روسى: القاهرة تفضل عودة الروس لدور الشريك فى المنطقة بعد 35 عاماً من الهيمنة الأمريكية على الشرق الأوسط الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية عن رئيس لجنة العلاقات الخارجية فى البرلمان الروسى ألكسى بوشكوف، قوله: "إنه أصبح لروسيا دعم كبير من قبل عدد من الدول الكبرى مثل الصين من أجل العمل فى منطقة الشرق الأوسط كبديل عن الولايات المتحدة وذلك فى أعقاب فشل الأخيرة فى الأزمة التى دخلت فيها خاصة فى مصر وسوريا والمناطق الفلسطينية وإسرائيل".


وقال بوشكوف إن اللقاء الأخير الذى جمع مسئولين روسيين من وزارتى الدفاع والخارجية مع مسئولين مصريين أثبت أن القاهرة تتجه لتفضيل أن تعود موسكو لدور الشريك فى المنطقة بعد 35 عاماً من السيطرة الأمريكية على منطقة الشرق الأوسط.


وأضاف بوشكوف: "أن سقوط الاتحاد السوفيتى المتمثل فى روسيا أبعدنا بشكل كبير عن ساحة الشرق الأوسط، الأمر الذى ترك للولايات المتحدة مساحة كبيرة للعمل فيها كدولة عظمى دون منافس والتى عملت كدور وسيط فى عملية التسوية بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

ولفت المسئول الكبير الروسى إلى أن علاقة الإسرائيليين مع الفلسطينيين لم تتحسن منذ سقوط الاتحاد السوفيتى وتولية الولايات المتحدة مهمة الوسيط فى عملية السلام بل إنه طرأ تدهور كبير فى الوضع مقارنة مع أعوام التسعينيات التى أدت إلى توقيع اتفاقية أوسلو، واصفاً الهيمنة الأمريكية على مسيرة التسوية فى الشرق الأوسط بالكارثة.

وأوضح بوشكوف أن الولايات المتحدة دائماً ما تختار طريق عدم الاستقرار، مشيراً إلى أن هذه الطريقة فرضت على دول الربيع العربى فى المنطقة البحث عن دول تحالف أخرى بديلة عن الولايات المتحدة والتى تكون قادرة على أن تصبح عنصر توازن فى الصراع، وما تجدد العلاقات بين مصر وروسيا إلا بمثابة أحد النماذج على التغيير الحاصل فى المنطقة.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة