وزير الزراعة: حريصون على مشاركة الفلاحين فى اتخاذ القرار

الأربعاء، 01 يناير 2014 06:10 م
وزير الزراعة: حريصون على مشاركة الفلاحين فى اتخاذ القرار الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أجرى مركز البحوث الزراعية استطلاعاً للرأى حول تطوير الجمعيات التعاونية الزراعية، وذلك للوقوف على رأى المزارعين والفلاحين فى طبيعة المشاكل التى تواجههم، وترتيب أولوياتهم بالنسبة لتطوير دور الجمعيات التعاونية الزراعية.

وقالت وزارة الزراعة فى بيان لها اليوم الأربعاء، إنه حسب نتيجة الاستطلاع رأى المزارعون أن أهم الأدوار الحالية للجمعيات الزراعية على الترتيب هو نقل الحيازة الزراعية والمساعدة فى الحصول على قروض من بنك التنمية والائتمان الزراعى وتوفير بعض مستلزمات الإنتاج خاصة التقاوى والمبيدات والقيام بدور إرشادى.

وأضاف البيان أن هناك بعض الأدوار التى نادراً ما تقوم بها الجمعيات رغم أهميتها مثل تسويق المحاصيل وتوفير الميكنة الزراعية وحصر المحاصيل وغيرها من المهام التى ربما تكون مسئولية جهات أخرى بالدرجة الأولى.

وطالب المزارعون بتنشيط دور الجمعيات التعاونية فى تحديد الدورة الزراعية ووضع دورة تتناسب مع ظروف المنطقة والإشراف على تنفيذها وحل مشاكل الرى وتسويق المحاصيل والقيام بدور إرشادى وتوفير القروض ونقل الحيازة الزراعية، فضلاً عن توفير الأعلاف للحيوانات والدواجن والاستفادة من النواتج الثانوية للمزرعة، بالاضافة إلى تحويلها إلى قيمة اقتصادية مضافة فى صورة أعلاف وأسمدة، وتنفيذ مشروعات إنتاجية محلية، وذلك بالترتيب.

واستطرد البيان: ويرى مديرو الجمعيات التعاونية الزراعية أن الأدوار المستقبلية بالنسبة للجمعيات على الترتيب تكمن فى توفير مستلزمات الإنتاج، والقيام بدور إرشادى وتوفير الميكنة الزراعية، ونقل الحيازة، والإشراف على تنفيذ الدورة الزراعية، والمشاركة فى تحديد الدورة الزراعية لوضع دورة تتناسب مع ظروف القرية والاستفادة من النواتج الثانوية للمزرعة وتحويلها إلى قيمة اقتصادية مضافة فى صورة أعلاف وأسمدة وحل مشاكل الرى وتوفير الأعلاف للحيوانات والدواجن، وتنفيذ مشروعات إنتاجية محلية، وتسويق المحاصيل وتوفير القروض والفصل فى الحدود وتقديم خدمات التعبئة والنقل والتخزين وتجميع الألبان وتسويقها.

ومن جانبه أكد الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، حرص الوزارة على مشاركة الفلاحين والمزارعين وذوى الصلة فى اتخاذ القرار، والاستماع دائماً إلى مشاكلهم والتوجيه بحلها، والإجابة على تساؤلاتهم، مشيراً إلى أن كافة المقترحات التى يبديها المزراعون والفلاحون تؤخذ بعين الاعتبار.

وأوضح أبو حديد أن الوزارة بدأت بالفعل فى تطبيق الدورة الزراعية والتعاقد مع الفلاحين على تسويق المحاصيل الزراعية، وأن هناك خطة بالفعل تقوم بها الوزارة لتطوير التعاونيات الزراعية وتفعيل دورها فى خدمة الفلاح، مضيفاً أن الفلاح أصبح اليوم شريكا أساسيا فى النهوض بالعميلة الزراعية وتنمية قطاع الزراعة فى مصر.

لمزيد من تقارير مصرية..

محافظ الجيزة: 16 ألف شقة للإسكان الاجتماعى بطريق الفيوم

مربو الدواجن يرقصون على أنغام "تسلم الأيادى" فى مؤتمر دعم الدستور

هدوء بلجان امتحانات جامعة الأزهر رغم محاولات طلاب الإخوان تعطيلها

اقرأ أيضاً..

بالصوت.. ياسر على قبل القبض عليه: "الإخوان لن يتركوا مصر"

تسريبات السيسى حلال.. وتسريبات الثوار من الكبائر

بالفيديو.. عمرو الليثى يلقى نظرة الوداع على جثمان والده ويبكى

القط الفرعونى والسمكة الجيلاتينية والسحلية الأسطورية.. أغرب 10 فصائل حيوانات

كاريزما "حكيم" وأناقة "جنات" وشقاوة "بوسى" فى رأس السنة.. وصافيناز تشعل الاحتفالات برقصات جديدة









مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محرم

وزير شجاع

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة