تقدمها سويسرا لإقامة علاقة استراتيجية اقتصادية..

رشيد: مساعدات لتطوير قطاعات الزراعة والمنسوجات

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2009 04:15 م
رشيد: مساعدات لتطوير قطاعات الزراعة والمنسوجات المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قررت الحكومة السويسرية بعد موافقة البرلمان الفيدرالى للاتحاد السويسرى اختيار مصر ضمن أهم سبع دول على مستوى العالم لإقامة علاقة استراتيجية اقتصادية فى المرحلة المقبلة، بموجب هذا الاختيار سيتم تقديم حزمة من المساعدات الفنية والمالية يقدمها الجانب السويسرى لتطوير عدد من القطاعات الاقتصادية المصرية، وتشمل الحاصلات الزراعية، الصناعات الغذائية، الغزل والمنسوجات لتطويرها وتأهيلها للتصدير إلى أسواق سويسرا والدول المجاورة.

أعلنت ذلك دوريس لوتهارد نائب رئيس الاتحاد الفيدرالى ووزيرة الشئون الاقتصادية السويسرية عقب جلسة مباحثات ثنائية عقدتها أمس الاثنين، مع المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة، والذى يزور سويسرا على رأس وفد كبير من رجال الأعمال المصريين.

وأوضح المهندس رشيد أنه تم الاتفاق مع الجانب السويسرى على تشكيل مجموعة عمل من ممثلى وزارة التجارة والصناعة المصرية ووزارة الشئون الاقتصادية السويسرية، تكون مهمتها وضع خطة عمل للتعاون التجارى والصناعى بين البلدين خلال العام المقبل.

كما أوضح أن اللجنة ستحدد الاحتياجات اللازمة لتطوير القطاعات المستهدفة، وخاصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، فيما يتعلق باستخدام التكنولوجيا المتطورة والارتقاء بمواصفات وجودة السلع المصرية التى يحتاجها السوق السويسرى.

وقال إن الحكومة السويسرية ستقدم التمويل اللازم لبرامج التطوير لهذه القطاعات من قبل الجانب السويسرى، إضافة إلى تقديم الدعم الفنى لرفع مستوى وجودة الصادرات المصرية من الصناعات الغذائية لجهاز سلامة الغذاء فى مصر بما يتفق والمعايير السويسرية فى مجال سلامة الغذاء.

كما تم الاتفاق على التعاون الفنى فى مجال تطوير قوانين وتشريعات حماية حقوق الملكية الفكرية فى مصر لتصبح على المستوى العالمى لتشجيع الشركات السويسرية للاستثمار فى مصر، بالإضافة إلى تقديم الخبرة والعون الفنى فى مجال إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة، وخاصة فى مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وأوضح رشيد أن مباحثاته مع وزيرة الاقتصاد السويسرية قد تضمنت سبل تشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتأهيلها للدخول للسوق الأوروبى بصفة عامة والسويسرى بصفة خاصة، مشيراً إلى أن الجانب السويسرى طرح مجموعة من الآليات التى يمكن العمل بها تتضمن نقل التكنولوجيا وزيادة جودة المنتجات والعلامات التجارية.

وأضاف أن المباحثات تناولت أيضاً موقف كل من مصر وسويسرا من مفاوضات منظمة التجارة العالمية، مشيراً إلى ترحيب الجانب السويسرى باجتماع وزراء التجارة الأفارقة الذى ستستضيفه مصر خلال أيام، وذلك للتنسيق فى المواقف فيما بين الدول الأفريقية استعداداً لمؤتمر منظمة التجارة العالمية السابع، والمقرر عقده فى جنيف خلال ديسمبر القادم.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة