أبوحديد يكلف "بحوث الصحراء" بتنفيذ محطة لتحلية المياه متنقلة باستخدام الطاقة الشمسية.. وزير الزراعة: المشروع ينفذ بأياد مصرية لخدمة المناطق الصحراوية.. ويؤكد: يساهم بتوطين البدو وإنشاء مجمعات جديدة

الأربعاء، 12 فبراير 2014 01:14 م
أبوحديد يكلف "بحوث الصحراء" بتنفيذ محطة لتحلية المياه متنقلة باستخدام الطاقة الشمسية.. وزير الزراعة: المشروع ينفذ بأياد مصرية لخدمة المناطق الصحراوية.. ويؤكد: يساهم بتوطين البدو وإنشاء مجمعات جديدة الدكتور محمد فريد أبو حديد وزير الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كلف الدكتور أيمن فريد أبوحديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، مركز بحوث الصحراء بتنفيذ مشروع يتكامل مع مشروع الطاقة الشمسية بالمُغرة، وذلك عن طريق تصميم وتصنيع محلى لمحطة تحلية مصغرة للمياه متنقلة تعمل بتقنية الطاقة الشمسية، وذلك لتوفير مصدر مياه شرب نظيفة فى المناطق الصحراوية النائية والتى تعانى بشدة من مشكلة نقص المياه، ما يساهم فى توطين البدو وعمل تنمية مستدامة وإنشاء مجمعات عمرانية جديدة.

وأكد أبوحديد فى تصريحات صحفية، أن ذلك المشروع تم تصميمه وتنفيذه بأيد مصرية بواسطة فريق بحثى مكون من باحثين بمركز بحوث الصحراء ومهندسين من الهيئة العربية للتصنيع، وذلك بتمويل من مؤسسة مصر الخير، ما يساهم فى إحداث تنمية مستدامة تحت الظروف الصحراوية.

وأضاف أبوحديد أن المحطة تنتج نصف متر مكعب من الماء النظيف فى الساعة، وبملوحة أقل من 300 جزء فى المليون لآبار المياه الجوفية، والتى تزيد ملوحتها عن 25 ألف جزء فى المليون، وأنه عن طريق بعض الخبراء تم الوصول إلى تصنيع الأغشية التى تستخدم فى توليد الطاقة الشمسية، والتى كانت تستورد من الخارج بالعملة الصعبة.

وأشار إلى أن المحطة تعتمد على الخلايا الشمسية كمصدر للطاقة وهو مصدر بديل نظيف للكهرباء، وأنه تم تصميم وتصنيع متتبع شمسى للخلايا، الأمر الذى يزيد من كفاءة استخدام الطاقة الشمسية بنسبة تزيد عن 30 فى المائة، مؤكداً أنه سيتم تحلية المياه واستخدام جزء منها فى الشرب والآخر فى زراعة النباتات الملحية التى تتحمل درجة من الملوحة، واستخدام جزء أخير فى الاستزراع السمكي.

وقال أبوحديد إنه تم تركيب المنظومة على مقطورة ما يجعلها سهلة التنقل إلى الأماكن المعزولة، والتى توفر تكلفة إنشاء محطة لكل بئر جوفية، كما تم عمل منظومة غسيل للخلايا الشمسية، ما يحافظ على كفاءة استخدامها.

كما أنه من المقرر أن يقوم أبو حديد يرافقه الدكتور على جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، بتدشين المحطة فى مركز التنمية المستدامة بمطروح والتابع لمركز بحوث الصحراء.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة