هيئة الأنفاق تطلب منحة من الاتحاد الأوروبى لتمويل الخط الثالث

السبت، 15 فبراير 2014 02:44 م
هيئة الأنفاق تطلب منحة من الاتحاد الأوروبى لتمويل الخط الثالث مترو الأنفاق أرشيفية
الأناضول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال أحمد البلتاجى مدير قطاع النقل والطاقة، بمفوضية الاتحاد الأوروبى بالقاهرة إن هيئة الأنفاق المصرية تواصلت مع مسئولى التكتل الأوروبى بمصر للحصول على منحة لا تقل عن 50 مليون دولار لتمويل تنفيذ المرحلة الرابعة من خط مترو الأنفاق الثالث.

ويتكون خط المترو الثالث من 4 مراحل، ويمتد من منطقة إمبابة (شمال الجيزة غرب نهر النيل) إلى مطار القاهرة الدولى شرق العاصمة، بطول 45.5 كيلو متر منها 40 كيلو مترا محطات نفقية تحت الأرض وإجمالى عدد محطات 33 محطة، بتكلفة حوالى 32 مليار جنيه مصرى ( 4.6 مليار دولار).

وأكد أحمد البلتاجى مدير قطاع النقل والطاقة بمفوضية الاتحاد الأوروبى بالقاهرة أن مسئولى الاتحاد الأوروبى وهيئة الأنفاق المصرية لم يتوصلوا حتى اللحظة لقيمة المنحة، وأن ثمة اجتماعات مرتقبة بين الجانبين لتحديد قيمتها ومناقشة باقى طلبات الهيئة، مشيرا إلى أن الهيئة لم تطلب قرضا من الاتحاد الأوروبى حتى الآن.

وقال اللواء إسماعيل النجدى رئيس هيئة الأنفاق المصرية إن الهيئة رفضت عرض بنك الاستثمار الأوروبى، ووكالة التنمية الفرنسية لتمويل تنفيذ المرحلة الرابعة والأخيرة من خط المترو الثالث بقرض رفض الإفصاح عن قيمته، بسبب ارتفاع قيمة الفائدة البنكية على القروض المقدمة منهما إلى 3.34%.

وتصل تكلفة تنفيذ المرحلة الرابعة من خط المترو الثالث إلى 2 مليار دولار تقريبا، وتبدأ من محطة هارون الرشيد، بمنطقة مصر الجديدة شرق القاهرة، وتنتهى بمطار القاهرة، بحسب تصريحات رئيس هيئة الأنفاق.

وأوضح النجدى أن هيئة الأنفاق طلبت من وزارة التعاون الدولى المصرية الحصول على قروض خارجية لا تقل عن 60% من قيمة تمويل المرحلة الرابعة من خط المترو الثالث.

وساهم الاتحاد الأوروبى عبر منحة بقيمة 40 مليون يورو فى تنفيذ المرحلة الثالثة من خط المترو الثالث، علاوة على قرض قدمته الوكالة الفرنسية للتنمية بـ 300 مليون يورو يسدد خلال 20 عامًا بفترة سماح 7 سنوات وفائدة 2,79%، وبنك الاستثمار الأوروبى الذى أقرض هيئة الأنفاق 600 مليون يورو يسدد خلال 25 عاما بفترة سماح 7 سنوات وفائدة 2,78%.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة