الاتحاد الأوروبى لا يستبعد اتخاذ إجراء ضد روسيا لحظر لحوم الخنزير

الثلاثاء، 18 فبراير 2014 12:22 م
الاتحاد الأوروبى لا يستبعد اتخاذ إجراء ضد روسيا لحظر لحوم الخنزير أرشيفية
بروكسل (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مسئول كبير فى قطاع الصحة بالاتحاد الأوروبى، إن التكتل قد يتخذ إجراءً ضد روسيا لدى منظمة التجارة العالمية بسبب فرضها حظرا على واردات لحوم الخنزير، وهو حظر مرتبط بإنفلونزا الخنازير، لكنه يسعى أولا للتوصل إلى حل وسط.

وقال المفوض الأوروبى لشئون الصحة تونيو بورج للصحفيين فى بروكسل لدى اجتماعه مع وزراء زراعة الاتحاد الأوروبى إن "هذا انتهاك لقانون منظمة التجارة العالمية وقواعدها لكن آمل، إننا يمكن أن نجد حلا أيسر من خلال تبادل منطقى لوجهات النظر".

وأضاف قائلا "لقد كنا فى غاية الدبلوماسية والصبر فيما يتعلق بعواقب هذا الحظر، لكننى لا أستبعد إمكانية التوجه إلى منظمة التجارة العالمية"، ومن المقرر أن يبحث مسئولون من الاتحاد الأوروبى وروسيا القضية يوم الجمعة القادم.

يذكر أن موسكو أوقفت كل واردات لحوم الخنزير من الاتحاد الأوروبى الشهر الماضى بعدما تم اكتشاف حالتين بأنفلونزا الخنازير الإفريقية فى خنزير ذكر برى فى ليتوانيا، وهى خطوة تلقى انتقادا من الاتحاد الأوروبى باعتبارها غير متكافئة خصوصا أن الأخير يعتقد أن تفشى المرض مصدره روسيا.

ويدفع فورج بأن أى قيود على صادرات الاتحاد الأوروبى من لحوم الخنزير يجب أن تقتصر فقط على المناطق المصابة بالمرض، وتم العثور على حالة ثالثة الآن فى خنزير ذكر برى فى بولندا، ويقول بورج إنه يبعد 900 متر عن الحدود مع بيلاروس حيث يعتقد الاتحاد الأوروبى أن مرض الإنفلونزا انتقل من روسيا.

وقال بورج، إن من مصلحة روسيا أن تتوصل لاتفاق مع الاتحاد الأوروبى إذ أن حظرها تسبب فى ارتفاع أسعار لحوم الخنزير بالنسبة لمستهلكيها، ويصدر الاتحاد الأوروبى 700 ألف طن من لحوم الخنزير إلى روسيا سنويا وهو ما يشكل حوالى 25 بالمئة من صادرات التكتل من تلك اللحوم بعائدات سنوية تبلغ 4ر1 مليار يورو (9ر1 مليار دولار) وفقا للمفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبى.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة