مصب صرف صحى على البحر يثير الذعر بين أهالى الدخيلة بالإسكندرية.. ورئيس لجنه الصحة بالمجلس المحلى يحذر من انتشار الأمراض السرطانية

الأربعاء، 04 نوفمبر 2009 09:54 ص
مصب صرف صحى على البحر يثير الذعر بين أهالى الدخيلة بالإسكندرية.. ورئيس لجنه الصحة بالمجلس المحلى يحذر من انتشار الأمراض السرطانية منطقة الدخيلة فى الإسكندرية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سادت حالة من الذعر بين أهالى منطقه الدخيلة فى الإسكندرية، بعد اكتشاف مصب خلف الميناء لإلقاء مخلفات الصرف الصحى لحوالى 140 ألف وحدة سكنية بمياه البحر.

وقال جمال محمد، أحد سكان المنطقة لليوم السابع، إن المشكلة قائمة منذ أكثر من عشرين عاما، فالمصب يلقى الصرف والفضلات الآدمية لحوالى 140 ألف وحدة سكنية فى مياه البحر، فضلا عن مخلفات السفن، مما أصبح خطرا يهدد حياتنا وحياة أطفالنا، حيث إن المياه التى يتم إلقاؤها فى البحر تتغذى عليها الأسماك التى نتناولها.

وأضاف حسين خليل، أحد السكان: "تقدمنا بمئات الشكاوى لرئيس حى العجمى والبيئة، ولكن لا أحد يستجيب، كما توجهنا إلى اللواء عادل لبيب محافظ الإسكندرية وتقدمنا بشكوى تفيد بإصابة أطفالنا بأمراض جلدية خطيرة نتيجة استحمامهم فى مياه بحر شاطئ الدخيلة، الذى تنبعث منه الروائح الكريهة نتيجة اختلاطه بمياه الصرف الصحى ولكن لم نتلق رد".

وقال محمد بهجت، رئيس شركة الصرف الصحى فى الإسكندرية، إن هذا المصب عبارة عن مياه صرف صناعى معالجة ثانويا من مياه الصرف الصحى، وتمت معالجتها لتصبح صالحة للاستهلاك الآدمى كمياه شرب نظيفة.

مشيرا إلى أنها كانت قبل عام1997 مياه صرف صحى فقط تصرف مباشرة على البحر، ومع بداية 1998 تم معالجتها بـ50 ألف متر مكعب ثانويا، وتسمى تلك المنطقة(أرض الهيش) ولا يمكن أن تسبب أى خطورة على صحة المواطنين.

ومن جانبه، أكد دكتور ياسر زكى رئيس لجنة الصحة فى المجلس المحلى، أن مياه الصرف الصناعى تشكل خطرا أكبر من الذى تسببه مياه الصرف الصحى، لافتا إلى أن مياه الصرف الناتجة من الفضلات الآدمية، والتى يتم إلقاؤها فى مياه البحر، تسبب للإنسان الأمراض التيفودية، بينما مياه الصرف الصناعى المعالجة ثانويا تسبب الأمراض السرطانية، ونحن كلجنة صحة لن نتهاون مع المسئولين ولن نترك المصب حتى يقتل المواطنين ويلوث البحر ويقضى على ثروتنا السمكية.

وأشارت نادية قويدر رئيسة لجنة البيئة بالمجلس المحلى، إلى أنه كان من المفترض أن تلك المشكلة انتهت منذ سنوات، ولكن بعودتها مرة أخرى وإنشاء مصب للصرف الصحى يتم إلقاؤه فى مياه البحر، نجد أنفسنا أمام كارثة تهدد أمن وسلامة المواطن، مشيرا إلى أنه سيتم تشكيل لجنة فى بداية الشهر القادم لطرح الموضوع على كل قيادات المحافظة، كما يتم إخطار وزارة البيئة بذلك حتى نجد حل لتلك الكارثة.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة