9.5 ألف طن من الزيتون الأردنى يستورده الإسرائيليون

الأربعاء، 11 نوفمبر 2009 03:42 م
9.5 ألف طن من الزيتون الأردنى يستورده الإسرائيليون يقدر عدد شجر الزيتون فى الأردن بـ 17 مليون شجرة
عمان (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ارتفعت كميات ثمار الزيتون المتعاقد عليها من قبل تجار إسرائيليين مع مزارعين أردنيين إلى حوالى 9.5 ألف طن، وفق إحصائيات رسمية أردنية.

وأكد عضو الهيئة الإدارية فى جمعية مصدرى منتجات الزيتون موسى الساكت أن الكميات المصدرة لإسرائيل والبالغة 9.5 ألف طن مرشحة للزيادة، مشددا على ضرورة حماية الإنتاج الأردنى من زيت الزيتون وثماره.

وتدرس وزارة الزراعة الأردنية منع تصدير ثمار الزيتون من الأردن ابتداء من نهاية الموسم الحالى، لتوفير المواد الخام اللازمة من الإنتاج المحلى للمصانع والمعاصر مستقبلا.

وتشير تقديرات وزير الزراعة الأردنية إلى أن كميات الزيتون المتوقعة للموسم الحالى ستكون فى حدود 179 ألف طن، فيما ستصل كميات الزيت إلى 28 ألف طن، وستزيد كميات الزيت وفق التقديرات الرسمية بنسبة 50 %، عما كانت عليه فى الموسم الماضى، وتبلغ المساحة المزروعة بالزيتون فى المملكة الأردنية نحو مليون و276 ألف دونم، وتعادل 72 % من المساحة المزروعة بالأشجار المثمرة، و34 % من كامل المساحة المزروعة فى الأردن.

ويقدر عدد أشجار الزيتون فى الأردن بحسب إحصائيات وزارة الزراعة بحوالى 17 مليون شجرة.. وقيمة الدخل السنوى من منتجات الزيتون بحوالى 100 مليون دينار "ما يعادل نحو 140 مليون دولار".. علاوة على حجم الاستثمارات بهذا القطاع والمقدرة بنحو مليار دينار، أى "ما يعادل 1.4 مليار دولار"، إذا ما تم احتساب قيمة الأرض المستغلة فى زراعة الزيتون والصناعات القائمة عليها.. وقد بلغ معدل الكميات المصدرة لزيت الزيتون الأردنى خلال الست سنوات الماضية 2325 طنا.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة