فى خطة لمواجهة زيادة الأحمال فى الصيف.."البترول" توفر 30 ألف طن مازوت يومياً للمحطات لتفادى انقطاعها.. و"الكهرباء" تطالب الشركات بإنهاء كافة أعمال الصيانة قبل ارتفاع الحرارة

السبت، 15 مارس 2014 03:53 م
فى خطة لمواجهة زيادة الأحمال فى الصيف.."البترول" توفر 30 ألف طن مازوت يومياً للمحطات لتفادى انقطاعها.. و"الكهرباء" تطالب الشركات بإنهاء كافة أعمال الصيانة قبل ارتفاع الحرارة معبرة عن انقطاع الكهرباء فى مصر
كتبت نجلاء كمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى خطة لمواجهة زيادة أحمال الكهرباء فى صيف 2014 المقبل، لضمان عدم انقطاع التيار عن المواطنين لفترات طويلة، مثلما حدث العام الماضى، توصلت وزارتا البترول والكهرباء إلى حلول للقضاء على تلك الأزمة.

أكد مسئول بارز فى وزارة البترول، أنه تم الاتفاق مع وزارة الكهرباء على توفير كميات لا تقل عن 30 ألف طن مازوت يومياً لمحطات الكهرباء، بدءاً من مايو المقبل، مشيراً إلى أن هيئة البترول سوف توفر كميات المازوت المطلوبة عبر الاستيراد للخارج على أن تتحمل وزارة المالية تكلفة الاستيراد.

وأضاف فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن كميات الإنتاج المحلى من المازوت لا تتجاوز 20 ألف طن يومياً تستخدم محطات الكهرباء غالبيتها، والباقى يتجه للصناعة وصناعة البيتومين.

وطرحت هيئة البترول مزايدة دولية لاستيراد كميات لا تقل عن 600 ألف طن من المازوت، يخصص أغلبها كوقود لمحطات الكهرباء خلال فصل الصيف، لتلافى انقطاع التيار الكهربائى فى مصر، بسبب نقص كميات الغاز المخصصة للمحطات.

وكانت وزارة البترول أعلنت عن اتفاق مع وزارة الكهرباء على رفع احتياجات البلاد من الوقود لمجلس الوزراء، لاتخاذ قرارات حاسمة، مشيرة إلى أن البترول والكهرباء ليس لديهما ما يكفى من الاعتمادات المالية، لتوفير كامل وقود الكهرباء فى الصيف.

وقال مصدر بالوزارة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن توفير الوقود اللازم لتشغيل المحطات، استعدادًا لفصل الصيف، يتطلب مخصصات مالية يناط بالحكومة توفيرها، لافتاً إلى أن استهلاك محطات الكهرباء من الوقود ارتفع خلال الفترة الأخيرة، ليصل إلى 90 مليون متر بترول مكافئ، منها نحو 80 مليون متر مكعب غاز، نظرًا لارتفاع استهلاك الكهرباء خلال الفترة الحالية.

وتعانى وزارة الكهرباء من عجز يتراوح ما بين 2500 إلى 3000 يوميًا ميجاوات، ويصل الاستهلاك إلى 22.5 ألف ميجاوات مقارنة بنحو 20 ألف ميجاوات قدرات توليدية.

وكشفت مصادر بالبترول أن الكمية المتفق عليها مع وزارة الكهرباء، والتى تحتاجها شركات إنتاج الكهرباء لمواجهة أحمال الصيف فى ضوء الزيادات السنوية التى يشهدها الاستهلاك مناسبة لتفادى الوقع فى أزمة انقطاع الكهرباء، مشيرة إلى أنه تم الاتفاق على آلية سداد الوزارة لقيمة الكميات التى ستحصل عليها خلال الفترة المقبلة فى ضوء العجز المالى الذى تعانى منه حالياً، موضحة أن وزير الكهرباء أكد لقيادات رؤساء شركات الإنتاج والنقل والتوزيع التابعة للشركة القابضة للكهرباء عدم احتمالية انقطاع التيار، مشدداً على ضرورة انتهاء كافة أعمال الصيانة التى تحتاجها الشركات قبل أعمال الصيف المقبل.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة