3 خطوات قانونية تسبق ترشح السيسى للرئاسة.. الاستقالة من القوات المسلحة وتقديم طلب قيد للتسجيل فى جداول الناخبين وتقديم أوراقه للجنة الانتخابات الرئاسية.. خبراء دستوريون: لا يمكن ترشحه قبل الاستقالة

الأربعاء، 19 مارس 2014 04:27 م
3 خطوات قانونية تسبق ترشح السيسى للرئاسة.. الاستقالة من القوات المسلحة وتقديم طلب قيد للتسجيل فى جداول الناخبين وتقديم أوراقه للجنة الانتخابات الرئاسية.. خبراء دستوريون: لا يمكن ترشحه قبل الاستقالة المشير عبد الفتاح السيسى
كتب رامى نوار وأحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حدد عدد من الفقهاء والخبراء الدستوريين، 3 خطوات يجب على المشير عبد الفتاح السيسى، القيام بها قبل أن يعلن ترشحه لسباق الانتخابات الرئاسية التى يتوقع فتح باب الترشح لها الأسبوع القادم، موضحين أنه يتعين عليه تقديم استقالته من القوات المسلحة، ثم تسجيل اسمه ضمن قوائم الناخبين، ثم آخر مرحلة وهى التقدم بأوراق ترشحه.

وقال الدكتور شوقى السيد الفقيه الدستورى، إن الخطوات القانونية التى يجب أن تسبق ترشح المشير عبد الفتاح السيسى، للانتخابات الرئاسية، هى أن يتقدم باستقالته من وزارة الدفاع، ثم يتم تسجيل اسم فى قوائم الناخبين، ثم التقدم للجنة الانتخابات الرئاسية لتقديم أوراقه كمرشح للانتخابات الرئاسية.

وأوضح "السيد" لـ"اليوم السابع"، إن هناك مانعا من تسجيل اسم المشير عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع فى قوائم الناخبين، كونه ينتمى لجهاز القوات المسلحة الذين لا يحق لهم التصويت فى الانتخابات، مطالباً اللجنة العليا للانتخابات بالتدخل لمنع الدعاية التى يقوم بها أشخاص أعلنوا ترشحهم للانتخابات الرئاسية قبل فتح باب الترشح.

من جانبه، قال المحامى عصام الإسلامبولى الفقيه الدستورى، إن هناك 3 خطوات على المشير عبد الفتاح السيسى، أن يسلكها قبل إعلان ترشحه لرئاسة الجمهورية.

وأضاف الإسلامبولى لـ"اليوم السابع" : " على السيسى أن يقدم استقالته من القوات المسلحة، وأن يطلب إعادة إدراجه ضمن قائمة الناخبين، باعتبار أن رجال القوات المسلحة معفيون من الإدلاء بصوتهم فى الانتخابات، مؤكدا أن هذه الخطوات لا بد من اتخاذها قبل فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية.

فيما أوضح الدكتور محمد نور فرحات، أستاذ القانون الدستورى، أن هناك خطوات قانونية يجب على المشير عبد الفتاح السيسى، وزير الدفاع أن يتخذها إذا أراد أن يترشح لرئاسة الجمهورية قبل فتح باب الترشح للرئاسة، والذى أعلنته اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية عقب يوم 23 مارس الجارى.

وأضاف فرحات لـ"اليوم السابع" : "على السيسى الاستقالة من عمله بالقوات المسلحة ، وأن يتم قيد اسمه بعد استقالته فى جداول الانتخاب ، مؤكدا ضرورة أن يتم ذلك قبل دعوة الناخبين للانتخاب.

بدوره، قال الدكتور محمود كبيش عميد كلية الحقوق جامعة القاهرة إن على المشير عبد الفتاح السيسى قبل إعلان ترشحه للرئاسة، أن يتقدم باستقالته من القوات المسلحة، وأن يتقدم بطلب كمرشح للرئاسة، وذلك بعد الحصول على عدد التوكيلات للمؤيدين له بحسب ما نص عليه القانون والدستور.

وأضاف كبيش لـ"اليوم السابع" أن السيسى ليس بحاجة إلى أن يطلب إدراجه فى جدول الناخبين، لأن أفراد الجيش والشرطة، وجميع أفراد المجتمع مقيدون إلا أن أفراد الجيش والشرطة ممنوعون من ممارسة حقوقهم السياسية، إلا أنه بمجرد تقديم استقالته يمارس حقوقه السياسية الطبيعية، لافتا إلى أن على السيسى أن يتقدم بالأوراق المطلوبة والشروط التى ستحددها اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية.








مشاركة

التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصرى

هو مقيد اساسا بقاعدة البيانات ولكنه معفى يبلغ قرار الاستقاله للجنه العليا لمباشرة حقه

عدد الردود 0

بواسطة:

الطائر

نسيتوا حاجة مهمة ؟؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد العربى رئيس نادى الانجازات

د. محمود كبيش الرأى ألأصوب

فوووووووووق

عدد الردود 0

بواسطة:

حازم

مرشح

عدد الردود 0

بواسطة:

نور الدين

الأول ينفذ وعده و يقضى على الإرهاب

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

مجرد اقتراح

عدد الردود 0

بواسطة:

د احمد

ياخذ احازة من الجيش الي انتهاء الانتخابات

لا تصعبوا السهل

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عبده الصباري

ستكون ضربه نستخباراتية وسياسية من العيار الثقيل لو ترشح المشير طنطاوي ويبقئ المشير السيسي

عدد الردود 0

بواسطة:

ابوعلم

هو عار ف بيعمل ايه

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد مصطفى

المشير السيسى رئيس مصر ان شاء الله

ربنا يحميك و ينصرك يا سيادة المشير

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة