التوك شو: سيف اليزل لـ"خالد صلاح": إعلان خريطة الانتخابات الرئاسية الأحد.. الشحات الجندى: لم ندعُ قطر وتركيا لمؤتمر "الشئون الإسلامية"..حسام سويلم: قوات التدخل السريع جاءت بعد توسع الإخوان فى عملياتهم

الأربعاء، 26 مارس 2014 09:12 ص
التوك شو: سيف اليزل لـ"خالد صلاح": إعلان خريطة الانتخابات الرئاسية الأحد.. الشحات الجندى: لم ندعُ قطر وتركيا لمؤتمر "الشئون الإسلامية"..حسام سويلم: قوات التدخل السريع جاءت بعد توسع الإخوان فى عملياتهم اللواء سامح سيف اليزل الخبير الإستراتيجى
إعداد سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التوك شو، أمس الثلاثاء، العديد من القضايا المهمة، وكان على رأسها إنشاء وحدة من القوات المسلحة لمكافحة الإرهاب بطلب من المشير السيسى وزير الدفاع، حيث حل اللواء سامح سيف اليزل الخبير الإستراتيجى ضيفًا على قناة النهار.


"آخر النهار": سيف اليزل لـ"خالد صلاح": إعلان خريطة الانتخابات الرئاسية الأحد.. وعمرو موسى سيكون له دور فى حملة المشير.. ويؤكد: قوة التدخل السريع تهدف لحماية المصريين.. الجيش سيشرف على بناء المليون وحدة سكنية
متابعة سمير حسنى
قال اللواء سامح سيف اليزل، الخبير الإستراتيجى، إن اللجنة العليا للانتخابات ستعقد مؤتمرا صحفيا يوم الأحد المقبل، للإعلان عن الخريطة الزمنية للانتخابات الرئاسية، مشددا على أنه لا يمكن لأحد أن يسجل نفسه فى قاعدة البيانات بعد ذلك.

وأضاف اليزل، فى حوار ببرنامج "آخر النهار"، الذى يقدمه الكاتب الصحفى خالد صلاح، ويذاع على قناة النهار، إن الفرصة ما زالت متاحة للمشير السيسى لتسجيل نفسه فى قاعدة البيانات حتى يوم السبت المقبل، لافتا إلى أنه لابد أن ينعقد المجلس الأعلى للقوات المسلحة أولا، لمناقشة استقالة وزير الدفاع وترشيح آخر بدلاً منه لتولى الوزارة، موضحًا أن قانون الأحكام العسكرية ينص على أنه فى حالة الاستقالة لأسباب تتعلق بترشح المستقيل لأى انتخابات تقبل مباشرة فور تقديمها.

وأكد مدير مركز الجمهورية للدراسات الإستراتيجية، أن مسألة ترشح المشير السيسى للرئاسة محسومة، وأن هناك شواهد تؤكد هذا الكلام، قائلاً: "القائد الأعلى للقوات المسلحة هو رئيس الجمهورية، وبالتالى إذا فاز المشير فى الانتخابات سيكون هو القائد الأعلى".

وحول قوة التدخل السريع لمكافحة الإرهاب، قال الخبير الإستراتيجى إن هذه الفكرة كانت تراود المشير السيسى منذ فترة طويلة، خاصة بعد ازدياد وتيرة الأعمال الإرهابية لجماعة الإخوان المسلمين، مشيرًا إلى أن هذه القوة هى عناصر مختارة من القوات المسلحة لأغراض معينة، مثل الدفاع عن أرواح المصريين فى الداخل والتدخل فى الخارج إذا لزم الأمر.

وتابع: "إن القوات الخاصة التى أمر المشير السيسى بتشكيلها، مؤهلون للعمل ليلا ونهارا بنفس الكفاءة، موضحًا أن هذه القوات ستحارب الإرهاب داخل مصر وخارجها، لافتا إلى أن عمرو موسى لم يتطوع للإعلان عن برنامج المشير السيسى فى الانتخابات الرئاسية، ولكنه أخذ الضوء الأخضر من المشير السيسى، و"موسى" جزء من تجهيز الحملة والبرنامج، وأعتقد أنه سيكون له دور فى هذه الحملة حسبما ذكر.

وأشار مدير مركز الجمهورية للدراسات الإستراتيجية، إن محور برنامج المشير السيسى فى الانتخابات الرئاسية، حل المشاكل الاقتصادية والأمنية والبطالة والعشوائيات والتعليم، مشيراً إلى أن إصلاح البلد بحاجة لوقت كبير وجهد وتكاتف الجميع، وأن المشير السيسى ينادى المواطنين بالعمل للنهوض بالبلاد.

وأكد أن الجيش سيشرف فقط على بناء المليون وحدة سكنية التى أعلن عنها مؤخرًا، عبر الهيئة الهندسية، مضيفًا: الجيش لن ينفذ المشروعات ولكن شركات المقاولات والمصانع المصرية هى التى ستنفذها، لافتا إلى أن الجيش هو أكبر المؤسسات التى تدفع الضرائب للدولة.


"الحدث المصرى": وكيل "الشئون الإسلامية" بالسعودية يطالب بالدعوة للأفكار الوسطية
متابعة سمير حسنى
قال الدكتور توفيق السديرى، وكيل وزارة الشئون الإسلامية، لشئون الدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية، إن الفكر التكفيرى وفوضى الفتوى من القضايا المهمة التى طرحها مؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، فى دورته الثالثة والعشرين، مشيراً إلى أن الإسلام برىء من ألوان التشدد والتطرف، وجاء برسالة السماحة والوسطية التى يحمل لواءها بقوة الأزهر الشريف.

وأضاف "السديرى"، خلال حواره مع الإعلامى محمود الوروارى، ببرنامج الحدث المصرى، المُذاع عبر شاشة العربية الحدث مساء الثلاثاء، أن دور مصر رائد فى العالمين الإسلامى والعربى، قائلا: "إن مصر بلد الأزهر والعلم والعلماء والعروبة والإسلام"، مشيداً بالعلاقات المتميزة بين مصر والسعودية فى مختلف المجالات.

وأوضح وكيل وزارة الشئون الإسلامية، لشئون الدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية، أن مخاطر الفكر التكفيرى فى العالم العربى والإسلامى، مطالباً بميثاق عمل بين علماء الدول الإسلامية بإعادة الدور إلى مؤسسات الإفتاء، لتتولى وحدها دون غيرها إصدار الفتاوى بعيدا عن المذهبية أو الأهواء السياسية.

الشحات الجندى: لم ندعُ قطر وتركيا لمؤتمر "الشئون الإسلامية"
قال د.محمد الشحات الجندى عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية وأستاذ الشريعة، إن الفكر التكفيرى قسم المجتمع ولابد من مواجهته، مشيراً إلى أن الرئيس المعزول محمد مرسى فصل بين مشيخة الأزهر ووزارة الأوقاف وأراد أن يزرع الفتنة بينهما.

وأضاف الشحات خلال حواره مع الإعلامى محمود الوروارى ببرنامج الحدث المصرى المُذاع عبر شاشة العربية الحدث مساء الثلاثاء، أن المؤتمر ضم نخبة من علماء العالم الإسلامى لمعالجة ظاهرة التكفير، موضحاً أنه لم يتم دعوة قطر وتركيا لحضور مؤتمر "الشئون الإسلامية" لدعمهما جماعة الخوان فى مواجهة الدولة المصرية.

وأوضح الجندى أن المؤتمر يأتى فى مرحلة دقيقة وفارقة من تاريخ أمتنا العربية والإسلامية؛ حيث نعانى أشد المعاناة من موجات التشدد باسم الدين واقتحام غير المتخصصين لساحات الدعوة والفتوى وتوظيف الدين لأغراض سياسية أو صراعات حزبية أو مذهبية.

وأشار الجندى إلى أن اقتحام غير المتخصصين لعالم الدعوة وتصدرهم بغير حق لمجال الفتوى أدى إلى كثير من الضلال والإضلال والانحراف، لافتاً إلى أن الهدف من مؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية هذا العام الخروج برؤية وخطة واضحة المعالم لنبذ كل ألوان العنف والتشدد، ترفض الإرهاب والتكفير، وتؤسس لاعتماد صوت الحكمة والعقل والسماحة والتيسير منهجًا للدعوة والفتوى.

عضو القومى لحقوق الإنسان: السجناء أشادوا بحسن المعاملة داخل السجون
قال د. صلاح سلام عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان إنه بعد الزيارة التى قام بها وفد المجلس لسجن وادى النطرون، تم التأكد أن جميع السجناء شهدوا بحسن المعاملة التى يلقونها من إدارة السجن، وجاءت ملخصات الشكاوى بخصوص تتعلق بأمور خارج نطاق إمكانية السجن وإدارته، وتم الاستماع للمشاكل التى يمكننا أن نتعاون فى حلها.

وأضاف سلام، خلال حواره مع الإعلامى محمود الوروارى ببرنامج الحدث المصرى المُذاع عبر شاشة العربية الحدث مساء أمس الثلاثاء، أن وفد المجلس التقى عددا من السجناء منهم إخوان وألتراس ثورجى وطلاب من جامعة الأزهر، وعددا من المقبوض عليهم بالذكرى الثالثة لثورة 25 يناير، وسجناء جنائيين، موضحاً أن قيادات الإخوان فى السجن نفوا تعرضهم للتعذيب، لافتاً إلى أنه تعددت شكاوى قيادات الإخوان من تعرضهم للتعذيب فى أقسام الشرطة.

وأوضح أن السجناء اشتكوا من قلة ساعات التريض، قائلاً: لم تصلنا شكاوى من السجناء بخصوص الأطعمة.


العاشرة مساءً: قنصل مصر فى لندن: مصر لم تتكلف مليما واحدا فى ملحق "الديلى تليجراف"
قال السفير هشام خليل قنصل مصر العام فى لندن، إن الهدف من عمل ملحق كامل بجريدة "الديلى تليجراف"، واسعة الانتشار حول العالم هو إظهار وجه مصر المشرق من خلال تسليط الضوء على التراث والحضارة المصرية والقيم الثقافية والاجتماعية للشعب المصرى، بالإضافة إلى تنشيط السياحة والاقتصاد والاستثمار، لافتاً إلى أن هذه الفكرة والتى بدأ تنفيذها فى العدد الحالى بالجريدة كانت مبادرة شخصية منه، ووافق عليها وزير الخارجية بعد الاطلاع على تفاصيلها وأهدافها.

وأضاف "خليل" خلال اتصال هاتفى ببرنامج العاشرة مساءً الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى على قناة دريم2، أن مصر تعرضت إلى هجوم غربى، الأمر الذى جعل الكثير منهم ينسى تاريخ مصر غير المسبوق على وجه الأرض، ما دعانا إلى إصدار هذا الملحق لتذكير الجميع بقيمة مصر التاريخية والجغرافية وإنها قادرة على اجتياز الأزمات.

مدير الشئون المعنوية السابق: "قوات التدخل" انعكاس لفكر السيسى الراقى
قال اللواء سمير فرج، مدير الشئون المعنوية سابقًا، إن تشكيل المشير عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع لقوات التدخل السريع تعكس فكره المتطور فى التعامل مع الأحداث والمشاكل التى تواجهها مصر بحلول عملية وليست تقليدية.

وأوضح أن التطور النوعى فى العمليات الإرهابية مؤخرًا يتطلب حتمًا مواجهة تكون على علم ودراية وتدريب خاص يتعامل معها دون أن تتدخل القوات المسلحة فى ذلك، وهو الأمر الذى فكر فيه ونفذه المشير السيسى، خاصة أنها ستكون مسلحة بأحدث الأسلحة وفق ما أكده المشير السيسى.

وأضاف "فرج" خلال اتصال هاتفى ببرنامج العاشرة مساءً الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى على قناة دريم2، أن طريقة تنفيذ العمليات الإرهابية أصبحت تتخذ شكلاً متطورًا وبأسلحة متطورة أيضًا، الأمر الذى لم تعتده القوات المسلحة أو الشرطة، ويحتم وجود آلية تستطيع مواجهة ذلك بنفس النمط والحداثة.

وشدد على أن ذلك لا يعد تدخلاً فى أعمال الشرطة وهناك تجارب مماثلة تمت بهذا الشكل فى مختلف دول العالم.

حسام سويلم: قوات التدخل السريع جاءت بعد توسع الإخوان فى عملياتهم
قال اللواء حسام سويلم، المدير الأسبق لمركز الدراسات الإستراتيجية للقوات المسلحة، إن قوات التدخل السريع التى شكلها المشير عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع هى بمثابة قوة احتياطية خفيفة الحركة من مختلف الأسلحة بالجيش المصرى مسلحة بتسليح خاص وغير مميت، مشيراً إلى وجود نموذج منها فى الفرقة 777 المعنية بالتدخل مع الإرهاب الداخلى و999 المكلفة بالإرهاب الخارجى.

وأضاف "سويلم" خلال اتصال هاتفى ببرنامج العاشرة مساءً الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى على قناة دريم 2، أن السبب فى تشكيل هذه القوة هو إعلان جماعة الإخوان الإرهابية والجماعات المتطرفة التابعة لها عن التوسع فى عملياتها الإرهابية ضد الشعب المصرى على كافة الأراضى المصرية، مشيراً إلى أنه من ضمن مهام هذه الفرقة هو التدخل السريع للمنشآت الحيوية والأكمنة الشرطية الثابتة والمتحركة حال تعرضها لهجمات إرهابية، مشدداً على أن محافظة سيناء خارج نطاق عملها كون الجيش الثانى والثالث يتخذ كافة الاحتياطيات الكافية للتعامل مع مثل هذه الهجمات.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة