المالكى يرغب فى تطوير العلاقات مع مصر

الإثنين، 23 نوفمبر 2009 07:03 م
المالكى يرغب فى تطوير العلاقات مع مصر رئيس الوزراء العراقى، نورى المالكى
بغداد (وكالات الأنباء)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عبر رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى خلال لقائه السفير المصرى أشرف شاهين اليوم الاثنين عن الرغبة فى تطوير العلاقات مع القاهرة وتذليل المصاعب التى تعترض ذلك.

ونقل بيان عن المالكى "حرصه على تطوير العلاقات، والزيارة المقبلة ستدفع العلاقات إلى الإمام بين البلدين ونسعى إلى مد جسور قوية وسنعمل على الوصول بالعلاقات الى مستوى التكامل، وتذليل الصعوبات التى تقف فى طريق تطويرها".

ويشير البيان إلى زيارة مرتقبة يقوم بها المالكى إلى مصر الشهر المقبل. وجدد المالكى دعوة الشركات المصرية الى "المساهمة فى بناء واعمار العراق فحضور رجال الأعمال المصريين يخدم صالح البلدين".

من جهته، قال شاهين "احمل لكم رسالة واضحة من فخامة رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء بأن مصر تفتح ذراعيها للعراق وبناء علاقات تعاون إستراتيجية فالمستقبل واعد".

ووصل سفير مصر إلى بغداد قبل أسبوعين بعد غياب القاهرة عن العراق دبلوماسيا منذ اغتيال القائم بأعمالها العام 2005. ولم يكن لمصر تمثيل دبلوماسى منذ خطف إيهاب الشريف فى بغداد فى يوليو 2005 واغتياله فى عملية اعلن تنظيم القاعدة مسؤوليته عنها.

وكان وزير الخارجية المصرى أحمد أبو الغيط زار العراق فى أكتوبر 2008 فى أول زيارة على هذا المستوى لمسئول مصرى منذ العام 1990.

وشاهين هو سادس سفير عربى فى بغداد بعد سفراء الأردن وسوريا والكويت والبحرين والإمارات العربية المتحدة. وأعلن اليمن فى سبتمبر أنه سيرسل سفيرا له لكن لم يتم حتى الآن تأكيد موعد وصوله. وتتمثل تونس ولبنان بقائمين بالأعمال فى العراق.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة