"وستينجهاوس" الأمريكية تقترب من اتفاق مع أوكرانيا بشأن وقود نووى للمفاعلات

الأحد، 06 أبريل 2014 07:50 ص
"وستينجهاوس" الأمريكية تقترب من اتفاق مع أوكرانيا بشأن وقود نووى للمفاعلات الرئيس الأمريكى باراك أوباما
نيويورك أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن شركة "وستينجهاوس" للطاقة على أعتاب توقيع اتفاق مع أوكرانيا من شأنه تقليل نفوذ روسيا ومنح الغرب تأثير أكبر على الجمهورية السوفيتية السابقة.

وأوضحت الصحيفة ، فى سياق نبأ أوردته أمس الجمعة على موقعها الإلكترونى – أن الشركة الأمريكية الموجودة فى بنسيلفانيا أعلنت عن مفاوضات تجريها من أجل تمديد تعاقدها مع مشغل الطاقة الأوكرانى "إنرجو أتوم" من أجل إمداد المفاعلات بالوقود النووي، وهو اتفاق سيدعم التزام البلاد بالتعاون على المدى الطويل مع الغرب.

وتأتى المحادثات بعد تعزيز إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما لأواصر الود مع الحكومة الأوكرانية المؤقتة فى الوقت الذى تنظر فيه كييف لإبرام اتفاقيات مع الشركاء الغربيين.
وكان رئيس الوزراء الأوكرانى أرسينى ياتسنيوك اجتمع فى شهر مارس الماضى مع أوباما لقاء مسئولين من "وستينج هاوس" فى ولاية بنسيلفانيا.

وقال المتحدث باسم الشركة هانز كورتوج "تجرى "وستينجهاوس إلكتريك" حاليا مناقشات مع "إنرجو أتوم" للاتفاق على عقد معدل للإمداد بالوقود".

ومن جانبها ، قالت إيلونا زايتس ، المتحدثة باسم "إنرجو أتوم" الحكومية إن الجانبين فى المراحل النهائية من التفوض بشأن الاتفاق ، مضيفة أن المشغل الأوكرانى يأمل بتوقيع العقد الأسبوع المقبل.

وأشارت الصحيفة إلى أن اتجاه أوكرانيا نحو الغرب يصاحبه تحديات جمة فهى تعتمد بشكل كبير على روسيا فى إمدادات الطاقة والتجارة التى تزيد الموقف الضعيف لاقتصادها ، وهو نفس السيناريو الموجود فى العديد من الدول الواقعة على الجانب الشرقى للاتحاد الأوروبي.

يذكر أن رئيس شركة "جازبروم" الروسية العملاقة أعلن أمس السبت أنه يتعين على أوكرانيا دفع المزيد من أجل الحصول على الغاز الطبيعى بعد وقف الرئيس الروسى فلاديمير بوتين العمل باتفاق الحصول على الغاز بسعر مفخض.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة