فوز مؤسسة لبنانية وناشر فرنسى بجائزة اليونسكو - الشارقة للثقافة

الثلاثاء، 15 أبريل 2014 10:10 م
فوز مؤسسة لبنانية وناشر فرنسى بجائزة اليونسكو - الشارقة للثقافة اليونسكو
رسالة الشارقة - أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم عن منح جائزة اليونسكو ـ الشارقة للثقافة العربية لعام 2014 إلى كل من المؤسسة العربية للصورة (لبنان) والناشر والكاتب والناقد الفرنسى فاروق مردم بك (فرنسا).

وذكرت المنظمة ومقرها باريس – فى بيان صحفى اليوم، الثلاثاء- أنه تم اختيار الفائزين من قبل لجنة التحكيم الدولية الخاصة بالجائزة والمؤلفة من خبراء مرموقين، نظرا لأعمالهما الرامية إلى النهوض بالثقافة العربية ونشرها وتعزيزها، وأضافت أن إيرينا بوكوفا المديرة العامة لليونسكو، ستقوم بتسليم الجائزة فى حفل يقام لهذا الغرض فى مقر اليونسكو فى 2 مايو المقبل.

وأشارت المنظمة الأممية إلى أن المؤسسة العربية للصورة هى منظمة لا تستهدف الربح تقوم بجمع وحفظ وتوثيق الصور الفوتوغرافية للعالم العربى والشتات، ومنذ انطلاق هذه المؤسسة فى عام 1997، فإنها تنظم معارض وتعمل على إقامة روابط التعاون والتبادل على الصعيد الدولى، فضلا عن تشجيع الفنانين والنهوض بأعمالهم، وذلك من خلال شبكة إقليمية مهمة.

وأوضحت أنه وبالنظر إلى التقلبات التى يشهدها العالم العربى فى الوقت الراهن، فإن عمل المؤسسة يتمثل فى أداء دور حاسم الأهمية فى ما يخص حفظ تاريخ المنطقة وتعزيزه، وذلك على المستويات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، وأيضا من الناحيتين الفنية والثقافية.

أما فاروق مردم بك (فرنسا) فيعتبر- منذ أكثر من عشرين عاما تقريبا- أهم ناشر للأدب العربى المترجم فى فرنسا، حيث قام طوال مسيرته المهنية، بتعريف الجمهور فى فرنسا، بل وفى أوروبا أيضا، بمؤلفات الأدب العربى الكلاسيكى التى لا يمكن تجاهلها، فضلا عن أعظم المؤلفين المعاصرين، شهود حالة الغليان فى العالم العربى (من أمثال هدى بركات ومحمود درويش وعبد الرحمن منيف وصنع الله إبراهيم وإلياس خورى وحبيب سلمى).

وترمى جائزة اليونسكوـ الشارقة للثقافة العربية، التى أنشئت بفضل مبادرة من حكومة الشارقة (دولة الإمارات العربية المتحدة) إلى مكافأة جهود شخصيتين أو منظمتين إحداهما من بلد عربى والأخرى من بلد غير عربى ساهمتا على نحو كبير فى تنمية ونشر وتعزيز الثقافة العربية فى العالم.

واعتبارا من العام الجارى، تشمل هذه الجائزة، التى تبلغ قيمتها 6 آلاف دولار، فرعين جديدين هما الصور الفوتوغرافية ومجال النشر.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة