نقيب البيطريين: الطرق الخاطئة لتحضير الفسيخ وراء حالات التسمم.. ويؤكد:70% من أمراض المصريين بسبب الأغذية الملوثة.. وتكلفة المصل لعلاج المريض الواحد تصل إلى 60 ألف جنيه

الإثنين، 21 أبريل 2014 12:59 م
نقيب البيطريين: الطرق الخاطئة لتحضير الفسيخ وراء حالات التسمم.. ويؤكد:70% من أمراض المصريين بسبب الأغذية الملوثة.. وتكلفة المصل لعلاج المريض الواحد تصل إلى 60 ألف جنيه الدكتور سامى طه نقيب البيطريين
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور سامى طه نقيب البيطريين، أن تناول الفسيخ والأسماك المملحة فى أعياد شم النسيم لا يسبب التسمم أو الشلل كما يردد بعض الأطباء، مشيراً إلى أن تصنيع الأسماك المملحة بالطرق الجيدة والسليمة يقى المستهلكين من كافة الأوبئة والأمراض.

وقال نقيب البيطريين فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن حالات "التسمم البلوتينى" التى تحدث للبعض جراء تناول الفسيخ تأتى بسبب عدم التصنيع الجيد للأسماك وتلوثها، مشيراً إلى أن المادة المسئولة عن التسمم عبارة عن تجمع لصفائح معلقة تسمى "حمض الفسيخ" تتسبب فى منع وصول الأكسجين إلى الدم.

وطالب نقيب البيطريين، المواطنين بالتوجه إلى المستشفيات الجامعية بالمحافظات لكونها الأكثر تأهيلاً من حيث توافر الأمصال واللقاحات الخاصة بحالات تسمم الفسيخ مشيراً إلى أن تكلفة المصل الواحد تتخطى الـ60 ألف جنيه، وطالب رئيس الوزراء بالاهتمام بسلامة الغذاء وتعديل العقوبات الواردة بنص قانون العقوبات حول قضايا فساد الأغذية.

وكشف طه، أن أكثر من 70% من الأمراض فى مصر تصيب المواطنين جراء تلوث الأغذية على اختلافها وشدد على أهمية تفعيل قوانين سلامة الغذاء وخاصة التى وقعتها مصر مع الاتحاد الأوروبى لمنع استيراد نفايات العالم من اللحوم والأسماك للشعب المصرى.

وأشار النقيب، إلى أن حملات الطب البيطرى بالقاهرة والمحافظات تمكنت من ضبط 37 ألف طن من اللحوم والأسماء الفاسدة قبل توزيعها فى المنافذ المخصصة لها، مطالباً مديريات الطب البيطرى بحصر مصانع اللحوم والأسماك للتمكن من فحص منتجاتها من المنبع، مشدداً على أهمية الترخيص لها من جانب وزارة الزراعة والمديريات البيطرية بالقاهرة والمحافظات.

وطالب المواطنين بسرعة التوجه إلى المستشفى أو مركز علاج سموم عند ظهور أى أعراض مرضية خلال 24 ساعة من تناول الفسيخ.

وقال الدكتور تامر سمير عضو مجلس النقابة العامة للبيطريين، إن أساس مشكلة التسمم الناتج عن أكل الفسيخ يرجع إلى طريقة التحضير، والتى قد تكون غير آمنة من الناحية الصحية لقلة وجود الملح بالفسيخ، وعدم ترك الفسيخ وقتاً كافياً، ولمدة تقل عن 30 يوماً، مؤكداً أن البعض قد يستخدم الأسماك الميتة الطافية على سطح الماء، والتى تعرضت لأشعة الشمس، وبدأت تنتفخ وتتحلل وتغيرت رائحتها فى صنع الفسيخ، وذلك بإضافة القليل من الملح وبيعها بعد 3 أو 4 أيام.

وأشار سمير، إلى أن السموم الموجودة بالفسيخ لا يبطل مفعولها وتأثيرها على الإنسان إلا إذا تعرض الفسيخ لدرجة حرارة 100 درجة مئوية لمدة 10 دقائق مثل القلى فى الزيت.

وفى سياق متصل، قال الدكتور سيد عياد وكيل نقابة الأطباء البيطريين السابق، إن الأعراض الأولى للتسمم تظهر بعد 8-12 ساعة من تناول الفسيخ، وهى عبارة عن زغللة فى العين وازدواجية فى الرؤية وجفاف بالحلق وصعوبة فى الكلام والبلع وضعف بالعضلات، تبدأ بالأكتاف والأطراف العليا وتنتقل إلى باقى الجسم، بالإضافة إلى ضيق بالتنفس، وإذا لم يتم وضع المريض على جهاز التنفس الصناعى، تكون حياته معرضة للخطر.

وأضاف أنه يتم إعطاء المصاب المصل المضاد للسم، وهو الترياق الوحيد له والمصرح به، ويتم حقنه بالوريد ليتعادل مع جزيئات السم التى تؤثر على الجهاز الهضمى للإنسان، وهو عبارة عن زجاجة 250 مل، وقد يحتاج المصاب زجاجة أخرى، مشيراً إلى أن عمر المصل المضاد فى الدورة الدموية يتراوح من 5- 8 أيام، ولزيادة فاعليته ولمنع مضاعفات المرض وسرعة العلاج، يؤخذ المصل فى الأيام الأولى للإصابة.

موضوعات متعلقة :

إقبال ضعيف للأهالى على حديقة البانسية بالعباسية للاحتفال بشم النسيم

بالصور.. توافد المواطنين للاحتفال بشم النسيم على شاطئ العريش

بالصور.. توافد المواطنين للاحتفال بشم النسيم على شاطئ العريش

رقص وغناء ومزمار بلدى فى احتفالات شم النسيم بحديقة الأزهر









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة