استطلاع "بصيرة" يكشف: 72% يؤيدون السيسى و2% ينوون انتخاب صباحى.. 25% يرون أصواتهم لن تشكل فرقا.. وشعبية المشير تنخفض فى الصعيد وترتفع فى وجه بحرى.. والشباب الأكثر تأييداً لـ"حمدين"

السبت، 03 مايو 2014 02:17 م
استطلاع "بصيرة" يكشف: 72% يؤيدون السيسى و2% ينوون انتخاب صباحى.. 25% يرون أصواتهم لن تشكل فرقا.. وشعبية المشير تنخفض فى الصعيد وترتفع فى وجه بحرى.. والشباب الأكثر تأييداً لـ"حمدين" استطلاع بصيرة
كتبت أميمة شكرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أظهر استطلاع للرأى، أجراه مركز "بصيرة"، حول المشاركة فى انتخابات الرئاسة القادمة بالتعاون مع برنامج "يحدث فى مصر"، عن حصول المرشح عبد الفتاح السيسى على نسبة 72% من التأييد، فى حين حصل منافسه حمدين صباحى على 2%، فيما قال 22% إنهم لم يقرروا بعد من سينتخبون إذا أجريت الانتخابات الرئاسية غداً، و1% أجابوا بأنهم سيبطلون صوتهم.

وتختلف هذه النسب عن النسب التى تم رصدها الشهر الماضى، حيث كانت نسبة من لم يقرروا بعد 59%، ونسبة من سينتخبون السيسى 39%، بينما لم تتغير نسبة من سينتخبون صباحى كثيراً.

وأظهرت النتائج أن 85% من المصريين ينوون المشاركة فى انتخابات الرئاسة القادمة، بينما أشار 10% بأنهم لا ينوون المشاركة، و5% لم يقرروا بعد.

وترتفع نسبة من ينوون المشاركة من 81% فى الحضر إلى 88% فى الريف كما ترتفع من 81% بين الشباب أقل من 30 سنة إلى 91% بين المصريين فى الفئة العمرية 50 سنة فأكثر.

وأظهرت النتائج أن 85% من المصريين ينوون المشاركة فى انتخابات الرئاسة القادمة، بينما أشار 10% إلى أنهم لا ينوون المشاركة و5% لم يقرروا بعد، وترتفع نسبة من ينوون المشاركة من 81% فى الحضر إلى 88% فى الريف، كما ترتفع من 81% بين الشباب أقل من 30 سنة إلى 91% بين المصريين فى الفئة العمرية 50 سنة فأكثر.

وعن أسباب عدم المشاركة أجاب 25% ممن لن يشاركوا بأنهم لن يشاركوا لأنهم لا يشعرون أن صوتهم سيشكل فرق و18% لن يشاركوا لعدم اقتناعهم بأى من المرشحين و10% لم يحددوا سبب وتوزعت باقى النسب على أسباب أخرى متنوعة.

وتنخفض شعبية السيسى فى الوجه القبلى مقارنةً بباقى أقاليم مصر، حيث تنخفض نسبة من سينتخبون السيسى من 75% فى الوجه البحرى إلى 72% فى المحافظات الحضرية وتبلغ أقل قيمة لها فى الوجه القبلى بنسبة 67%.

ويعد الأكبر سناً بين المصريين هم الأكثر تأييداً للسيسى، حيث ترتفع نسبة من سينتخبون السيسى من 69% بين الشباب فى العمر من 18-29 سنة إلى 75% بين المصريين الذين بلغوا من العمر 50 سنة فأكثر. وتظهر النتائج أن الشباب هم الأكثر مساندة لصباحى، حيث تبلغ نسبة من سينتخبونه بين الشباب 5% مقابل أقل من 1% بين المصريين الذين بلغوا من العمر 50 سنة فأكثر.

ولا تختلف نسبة مؤيدى السيسى بين الذكور عنها بين الإناث، كما لم يتم رصد اختلافات واضحة بين ذوى المستويات التعليمية المختلفة.

وقال مركز بصيرة، إن الاستطلاع تم باستخدام الهاتف المنزلى والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 2005 مواطنين، فى الفئة العمرية 18 سنة فأكثر، غطت كل محافظات الجمهورية، وتمت كل المقابلات من 28 إبريل إلى 2 مايو 2014. وبلغت نسبة الاستجابة حوالى 52%، ويقل هامش الخطأ فى النتائج عن 3%، وتم تقدير المستوى الاقتصادى بناءً على ملكية السلع المعمرة.




موضوعات متعلقة:

استطلاع بصيرة: 72% يؤيدون السيسى و2% ينوون انتخاب صباحى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة