وزير الخارجية: نستغل كل الأشكال الدولية لحل أزمة سد النهضة

السبت، 10 مايو 2014 09:42 ص
وزير الخارجية: نستغل كل الأشكال الدولية لحل أزمة سد النهضة نبيل فهمى وزير الخارجيه
رسالة غينيا - هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد نبيل فهمى وزير الخارجية، على أن مصر لن تتهاون فى التعامل مع ملف حوض النيل مشددا على ضرورة الاستفادة من كل الفرص الدبلوماسية لشرح المواقف والاستفادة من الأصدقاء، لدفع الأطراف لايجاد حلول تستجيب لتطلعات الدول الإفريقية وتحترم حقوقها دون المساس بمصالح الآخرين، مشيرا إلى أن مصر أعلنت ذلك صراحة، وستستمر على هذا النحو، ولكننا لم نجد حتى الآن استجابة عملية نحو مفاوضات جادة من إثوبيا.

وقال فهمى فى تصريحات له بغينيا الاستوائية خلال مرافقته لرئيس الوزراء، "إن الصدام ليس هو الحل فى قضية سد النهضة، ولكن إهمال القضية أو التهاون فيها ليس متاحا لأى مسئول معنى بالمفاوضات"، لافتا إلى وجود اتفاق تم العام الماضى لإجراء مفاوضات فنية يعقبها مفاوضات ثنائية، ولم تنته المفاوضات الفنية للنتائج، وبالتالى لم تعقد المفاوضات السياسية وعقدت مشاورات مع وزراء الخارجية فى السودان وإثيوبيا".

وأوضح وزير الخارجية أن أوغندا وتنزانيا اقترحتا عقد جلسات باجتماع غير رسمى لدول حوض النيل لإجراء حوار حول سبل المضى قدما، ليكون نهر النيل مصدر رفاهية للكل، ولا زالت هذه الاقتراحات مطروحة، ولم تتبلور بعد لتحديد موعد انعقاده، مشيرا إلى أن مصر منفتحة فى الحوار مع الأفارقة ولديها ثقة فى حقوقها ولديها الرغبة فى الحصول على حلول توافقية لا تمس المصالح المصرية.

ولفت نبيل فهمى إلى أنه عقدت مشاورات فنية تناولت بعض القضايا، ولكنها لم تعط مؤشرًا لتطور المواقف على نحو إيجابى مع هذا ومع تأكيدنا لجدية مواقفنا واستغلالنا للسبل المتاحة وانطلاقا من قناعة مصر أن مصالح الدول الثلاث تقتضى الوصول لحلول توافقية من خلال التفاوض.

وقال وزير الخارجية "إن مصر تستغل كل الأشكال الثنائية والدولية وبشكل متدرج لضمان المساندة فى الموقف المصرى، ولضمان عدم اتخاذ خطوات تؤثر سلبا على الموقف التفاوضى، ونقوم بذلك مع المنظمات الإقليمية والدولية حتى الشركات التى قد تشارك فى بناء السد".

وشدد وزير الخارجية على عدم وجود حل لملف سد النهضة إلا من خلال التوافق والتعامل، وهذا يعكس تطلع إيجابى من جانب مصر تجاه إثيوبيا والسودان، ويتطلب مواقف إيجابية وملموسة من قبل الدولتين، وخاصة إثيوبيا لذا فكل الاتصالات المصرية حتى الآن تتم بغية توفير المناخ الملائم لعقد مفاوضات جادة بين الدول الثلاث، وإقناع الأطراف باتخاذ مواقف تفاوضية بناءة.









مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmad

الحل الوحيد هدم السد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة