مظاهرات بإيران تطالب بالتشدد في تطبيق ارتداء الحجاب بالأماكن العامة

الجمعة، 16 مايو 2014 08:08 م
مظاهرات بإيران تطالب بالتشدد في تطبيق ارتداء الحجاب بالأماكن العامة أرشيفية
طهران (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مظاهرات في طهران اليوم الجمعة للمطالبة بالتشدد في فرض ارتداء الحجاب في الأماكن العامة، حسب ما نقلت وكالة ايسنا للانباء.

وتأتي هذه التظاهرة بعد ايام على نشر صور على موقع فيسبوك لنحو مئة إيرانية بلا حجاب ما اثار حملة دعم حصدت تأييد نحو 220 الف شخص.

وتجمع نحو الف شخص الجمعة في وسط العاصمة وهم يحملون لافتات تطالب السلطات ب"وقف نشر الخطيئة" والعمل على تطبيق الشريعة الإسلامية خصوصا ما يتعلق بزي المرأة والحجاب.

وقال الامام المحافظ كاظم صديقي في خطبة الجمعة في جامعة طهران قبل بدء التظاهرة "نلاحظ وجود خرق فاضح لواجب ارتداء الحجاب والزي الشرعي في بعض مناطق المدينة".

وكانت الشرطة الايرانية انشأت قبل سنوات شرطة اخلاقية تعمل على التحقق من ارتداء الحجاب وتفرض احيانا غرامات على المخالفات ويمكن ان يصل الامر الى حد الاعتقال.

الا أن الرئيس المعتدل حسن روحاني الذي انتخب الصيف الماضي طلب في أكتوبر من هذه الوحدة في الشرطة ابداء التسامح مع مسألة الحجاب.

وفي ابريل الماضي اعتبر انه "لا تزال هناك نواقص كثيرة في مجال حقوق النساء" داعيا إلى "وقف الظلم والعنف بحق النساء".إلا انه أكد بالمقابل أن على إيران "الا تتبع النمط الغربي في مسالة حقوق المراة".

وانشئت في 3 مايو الحالي صفحة على فيسبوك باسم "الحريات الخفية للنساء في ايران"، املا في فتح نقاش حول امكانية السماح للايرانيات بالاختيار بين ارتداء الحجاب او عدم ارتدائه.

وتفيد منظمات حقوق الإنسان أن النساء في إيران تتعرضن للتمييز خصوصا في مجال الزواج والطلاق والارث. ولا تستطيع المراة مغادرة البلاد من دون اذن خطي من ولي امر ذكر كما ان شهادة امرأة امام المحكمة لا تساوي سوى نصف شهادة رجل.

وفي مطلع مايو الماضي تظاهر نحو اربعة الاف شخص في طهران تنديدا بما اعتبروه خروجا للنساء عن الزي الشرعي.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة