سياسيون يدعون المصريين للنزول اليوم بكثافة لاستكمال خارطة الطريق..محمود بدر: انزلوا واكتبوا التاريخ من جديد..وحيد عبد المجيد:لا يجوز التعامل مع الاقتراع على أنه فرح بلدى.. والتجمع يدعو لكثافة المشاركة

الثلاثاء، 27 مايو 2014 03:20 ص
سياسيون يدعون المصريين للنزول اليوم بكثافة لاستكمال خارطة الطريق..محمود بدر: انزلوا واكتبوا التاريخ من جديد..وحيد عبد المجيد:لا يجوز التعامل مع الاقتراع على أنه فرح بلدى.. والتجمع يدعو لكثافة المشاركة الدكتور وحيد عبد المجيد الباحث السياسى
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتبر عدد كبير من السياسيين والخبراء أن نسبة تصويت المصريين أمس، كانت متوسطة ولم تصل لما هو متوقع، لافتين إلى أن الجميع يستهدف الوصول لمشاركة تزيد على 25 مليون ناخب، متمنيا أن يصل أعداد المصريين اليوم الثلاثاء لهذا العدد.

وجه محمود بدر مؤسس حملة تمرد وعضو لجنة الشباب بحملة المرشح الرئاسى المشير عبد الفتاح السيسى فى رسالة للشعب المصرى قال فيها: "شكرا شعب مصر العظيم.. أنتم أقوى من الإرهاب".
وتابع بدر فى تصريحات صحفية تعقيبا على نزول المواطنين فى طوابير أمام لجان الاقتراع، قائلاً فى رسالة للشعب المصرى: "انزلوا وشاركوا واكتبوا تاريخ بلدكم من جديد.. أثبتوا للعالم أن شعب مصر نزل ليضع أساسا لدولة الاستقلال الوطنى والعدالة الاجتماعية".

من جانبه، قال الدكتور عبد الغفار شكر السياسى البارز ونائب رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان إن تصويت المصريين أمس جاء أقل من المتوقع، مؤكدا أن المفترض ألا تقل نسبة المصوتين عن 25 مليون ناخب لتأكيد شرعية النظام الجديد.

وأشار إلى أنه فى عدم حالة حدوث ذلك ستكون النخبة فشلت فى التأثير على إحداث شرعية جديدة فى مصر، كما أن جماعة الإخوان ستستغل نسبة التصويت فى الترويح بأنه يوجد تجاوب من الشعب فى عدم المشاركة بالعملية الانتخابية.
ودعا المواطنين للنزول الثلاثاء بكثافة لاستكمال خارطة الطريق.

وبدوره، أكد الدكتور وحيد عبد المجيد الباحث السياسى أن الإقبال أمس على لجان الاقتراع جاء فى حدود التوقعات العلمية التى لا علاقة لها بالمبالغات والتى كانت قبل بدء التصويت، وذهبت بأن معدل الإقبال سيكون فى الحدود التى شهدها الاستفتاء على الدستور الجديد فى يناير الماضى، وإذا زاد الإقبال عن هذا المعدل لن يزيد كثيرا، واصفا إياه بأنه إقبال متوسط على الانتخابات.

وعن التخوف من تأثير ذلك على شرعية النظام الجديد، قال عبد المجيد إن الشرعية لا تستمد من نسبة المشاركة، لكنها دليل إضافى على الشرعية، لذلك فإنه ليس من الضرورى أن تصل نسبة المشاركة لما كانت عليه فى 2012، لأنه من الصعب الوصول لها، مؤكدا أن محاولة الإخوان الترويج بأن ذلك تجاوب لدعواتهم للمقاطعة سيكون تضليلا، قائلا: "الجميع يعلم أن هناك درجة من العزوف عن المشاركة السياسية فى قطاع واسع من الشباب نتيجة الإحباط العام ورفض كل ما هو موجود على الساحة بما فى ذلك، بل على رأسهم جماعة الإخوان، وبالتالى فإذا قلت نسبة المشاركة فهذا لا علاقة له بالمقاطعة".

وشدد عبد المجيد على أنه لا يجوز التعامل مع الانتخابات على أنها "فرح بلدى"، لكنه يدعو المواطنين لضرورة النزول والمشاركة اليوم الثلاتاء.

فيما قال مجدى شرابية عضو المكتب السياسى لحزب التجمع أن نسبة الإقبال الاثنين كانت متوسطة لكنه ذلك ليس ما تستهدفه الأحزاب وأجهزة الدولة فى عملية الانتخابات الرئاسية، لافتا إلى أن الحزب يأمل أن تزيد نسبة المشاركة 50% من المسجلين بقيد لجان الاقتراع بمعنى أكثر من 25 مليون ناخب.

وأشار شرابية أن الحزب أبلغ غرف عمليات الحزب فى المحافظات وأيضا جهات الدولة بضرورة توفير مواصلات لنقل المواطنين للجان الاقتراع لتيسير المهمة على الناخبين فى الإدلاء بأصواتهم وتحفيزهم لذلك.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة