فى مذكرات لحبش: فوز حماس صفعة لأنصار الديمقراطية

الخميس، 14 فبراير 2008 09:55 ص
فى مذكرات لحبش: فوز حماس صفعة لأنصار الديمقراطية فى مذاكرات صدرت قبل أسبوع من وفاته
باريس - ( وكالات)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم أن الأقدار شاءت وفاة الزعيم الفلسطينى جورج حبش فى 26 يناير الماضى، فإنها لم تحرمنا منه كلية، فقد ترك لنا حبش قبل وفاته مذكرات على شكل سلسلة حوارات أجراها معه الصحفى الفرنسى جورج مالبرونو، والتى صدرت قبل أسبوع واحد من وفاته بعنوان "الثوريون لا يموتون أبداً".
وعلى مدى أكثر من 100 ساعة أجرى الصحفى الفرنسى الخبير بشئون الشرق الأوسط، سلسلة حواراته مع حبش ليستخلص منه نصف قرن من النضال والعمل العلنى والسرى من أجل القضية الفلسطينية، بعيداً عن أى تشكيك أو إعادة نظر فى القرارات أو الخيارات التى أقدم عليها، رغم صعوبة بعضها.
فقد اعتبر حبش أن الحل الوحيد للقضية الفلسطينية يكمن فى إنشاء "دولة علمانية" يعيش فيها الفلسطينيون واليهود،حيث قال حبش فى كتابه "لن يكون هناك سلام ولا تعايش أو انسجام بين اليهود والعرب فى فلسطين إذا تم استبعاد مثل هذا الحل".
ورغم تمسكه بالعلمانية ورفضه استغلال الدين باعتباره حلاً للمشكلات السياسية والاقتصادية، فإن حبش مقتنع "بضرورة السير نحو الديمقراطية على رغم مخاطر المد الإسلامى"، وبأنه "لا بد من إعطاء هؤلاء فرصتهم ليتسنى للمواطنين الحكم على أعمالهم"، فاختبارهم يشكل "أفضل السبل لإضعافهم".
وأشار حبش إلى أن فوز حماس فى الانتخابات فى المناطق الفلسطينية "صفعة حقيقية لكل مؤيدى الديمقراطية فى العالم العربى"، لكن هذا لا يحول دون قوله إن "الإسلاميين ليسوا أعداءنا" و"إنما الغرب الذى لا يريد الديمقراطية إلا لنفسه".
لكنه رغم تمسكه بقناعاته، لم يتمنع حبش عن الإقرار بالأخطاء، فقد تناول تأسيسه للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وركز على عمليات خطف الطائرات التي نفذتها الجبهة.
فهذه العمليات فى رأيه كانت ضرورية فى تلك الفترة، لجذب انتباه الرأى العام العالمى للقضية الفلسطينية، وأتاحت عملياً إخراج هذه القضية من المجهول "بفعل احتكار الصهيونية الإعلام الغربى".
ويستعرض حبش بالتفصيل نشاط الفصائل الفلسطينية ضد إسرائيل انطلاقاً من الأردن إلى لبنان، الذى يقول حبش إن "اختياره للإقامة فى لبنان فرض نفسه"، كون "النظام السورى لم يكن يسمح بعمليات ضد إسرائيل من الجولان"، فى حين أن اتفاقية القاهرة الموقعة سنة 1969 تعطى الفدائيين الحق بمهاجمة إسرائيل من جنوب لبنان.
وتوقف "الحكيم"، كما يلقبونه، عند الحرب الأهلية اللبنانية سنة 1975 بعد استعراض فترة الاستياء اللبنانى من المقاومة الفلسطينية، فيقول: إن هذه الحرب كانت "حرباً طائفية، ليست على صلة مباشرة بالفلسطينيين، بل بالهوة القائمة بين اللبنانيين أنفسهم".
ويستحضر بالتفصيل كواليس الحرب والعلاقة مع الحركة الوطنية بزعامة كمال جنبلاط، ويعبر عن استيائه لما تخلل تلك الفترة من تجاوزات "بشعة" ارتكبتها الكتائب، وأيضاً الحركة الوطنية، والمقاومة التى أسيئت سمعتها".
ويتضمن الكتاب فصولاً حول الاجتياح الإسرائيلى للبنان سنة 1982 وإجلاء الفلسطينيين، واضطرارهم للجوء مجدداً، وأيضا الانتفاضة الفلسطينية الأولى وحرب الخليج الأولى ومن ثم مفاوضات أوسلو وإدانته الاتفاقية التى انبثقت منها، كونها لا تقدم للفلسطينيين الحد الأدنى لما يطالبون به"، وصولاً إلى الوضع الراهن فى الأراضى الفلسطينية وبروز التيارات الإسلامية فى العالم العربى ومنها حركة حماس.
وشدد حبش فى نهاية كتابه على حق العودة، باعتباره من المسلمات التى لا يمكن التفريط فيها، ويقول في الجملة الأخيرة من الكتاب "حتى آخر لحظة سأستمر فى النضال لتحقيق هذا الهدف".









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة