التعليم العالى تستعد لاستقبال طلاب الشهادات المعادلة بالجامعات الحكومية.. المجلس الأعلى ينهى أزمة الثانوية السعودية.. ويشترط تقديم الطالب ما يفيد الإقامة الشرعية فى الدولة الحاصل منها على الثانوية

الإثنين، 02 يونيو 2014 10:26 م
التعليم العالى تستعد لاستقبال طلاب الشهادات المعادلة بالجامعات الحكومية.. المجلس الأعلى ينهى أزمة الثانوية السعودية.. ويشترط تقديم الطالب ما يفيد الإقامة الشرعية فى الدولة الحاصل منها على الثانوية وزير التعليم العالى الدكتور وائل الدجوى
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استعدت وزارة التعليم العالى لاستقبال الطلاب المصريين من الحاصلين على الشهادات الثانوية بالخارج، حيث توصل المجلس الأعلى للجامعات إلى حل الخلاف القائم حول اعتماد شهادة الثانوية السعودية، وتم التوصل إلى إعداد الشهادات الثانوية السعودية بأن تكون بنسبة 70% للامتحان إلى جانب 30% للقدرات مع وضع ضوابط بين مكونات الشهادة السعودية عند حساب المجموع الاعتبارى فى الأعوام القادمة، وذلك بالتنسيق بين رئيس قطاع التعليم بالوزارة، والمستشار الثقافى والجالية المصرية بالرياض.

كما تتضمن قواعد قبول الشهادات المعادلة، أن يقدم الطالب ما يفيد الإقامة الشرعية للطالب وولى الأمر فى الدولة التى حصل منها على الثانوية العامة، خلال المدة الدراسية كامل.

وذلك من خلال تقديم إقامة فعلية موثقة من المستشار الثقافى أو السفارة المصرية بالدولة المانحة، أو جواز السفر للكشف عن تواريخ دخول وخروج الطالب خلال فترة الدراسة.

كما حدد القطاع قواعد جديدة لـ"لشهادات المعادلة"، حيث تم وضع شروط لقبول الطالب، بعد أن اكتشفت الوزارة سفر بعض الطلاب قبل الامتحان بفترة قصيرة لأداء الامتحان، حيث اشترط المجلس الأعلى للجامعات، بأن يقدم الطالب ما يفيد الإقامة القانونية، وبشكل شرعى للطالب وولى الأمر فى الدولة التى يحصل منها على الثانوية العامة، خلال المدة الدراسية كاملة، وذلك من خلال تقديم إقامة فعلية موثقة من المستشار الثقافى أو السفارة المصرية بالدولة المانحة أو جواز السفر، للكشف عن تواريخ دخول وخروج الطالب خلال فترة الدراسة.

كما أعلن قطاع الشئون الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالى، برئاسة الدكتور محمد سمير حمزة، عن البدء فى تلقى طلبات الطلاب للالتحاق بالجامعات المصرية الحكومية والمعاهد، للعام الجامعى الجديد 2014/2015.

وحدد قطاع الشئون الثقافية والبعثات شروط الالتحاق وهى فى المرحلة الجامعية، ضرورة التقدم عبر الموقع الإلكترونى، وهى خدمة مجانية، من بدء تقدم الطالب وحتى إخطاره بالقبول المبدئى عبر بريده الإلكترونى.

ويبدأ التقدم لهذه المرحلة "بما فى ذلك الراغبين فى الالتحاق بالتعليم المفتوح" من اليوم الأحد وحتى نهاية يوم الأحد 31 أغسطس عبر الموقع الإلكترونى لقطاع الشئون الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالى المصرية www.mohe-casm.edu.eg بالضغط على رابط طلب الالتحاق، وبعد استيفاء الطلب يجب مراعاة تحميل صور واضحة على الموقع من الأوراق الآتية: الشهادة الثانوية "إضافة إلى شهادة القدرات بالنسبة للثانوية السعودية" وجواز سفر الطالب سارى العمل به واستمارة المعلومات.

أما الطلاب من أبناء الأمهات المصريات أو المقيمين إقامة دائمة بمصر، عليهم توضيح ذلك عند تسجيل البيانات.

و يمنح المتقدم مهلة ثلاثة أيام بدءًا من تاريخ تقدمه على الموقع يستطيع خلالها تعديل بياناته أو رغباته بحيث تعد رغباته نهائية بدءًا من بداية اليوم الرابع لتاريخ تقدمه.

ويعد التسجيل ملغى لمن تقدم أكثر من مرة أو تقدم ببيانات أو مستندات غير صحيحة أوغير مكتملة، بعد ظهور النتيجة المبدئية لا يعد الترشيح نهائيًا ولا يتم تنفيذه إلا بعد تقدم الطالب بأوراقه إلى الجامعة مباشرة وبالنسبة للمرشحين بالمعاهد يتقدمون مباشرة إلى الإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بوزارة التعليم العالى المصرية، وتشتمل هذه الأوراق على أصل الشهادة الدراسية وأصل جواز السفر، بالإضافة إلى شهادة الميلاد وعدد (6) صور شخصية وأبناء الأم المصرية يقدمون ما يثبت ذلك وخطاب السفارة لمن تقدم عن طريقها وإيصال سداد رسوم تقديم الأوراق، وكذا رسوم قدم المؤهل لأصحاب المؤهلات القديمة (أرسل بذلك تفصيلا للجامعات والسفارات) ثم تقوم الجامعة بالتنسيق مع الإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة لاستصدار الموافقة النهائية على القبول.

ويقتصر التعامل مع الطالب نفسه أو أقاربه من الدرجة الأولى (الوالد/ الوالدة/ الأخ/ الأخت) أو مندوب سفارة بلد الطالب بالقاهرة، الكليات التى يستوجب القبول بها أداء اختبار للقدرات، وعلى الطالب التقدم للكلية مباشرة لمعرفة المواعيد وأداء الاختبار.
والطلاب الراغبون فى أداء امتحان المسابقة المركزية لخريجى الدبلومات الفنية (3، 5 سنوات) عليهم التقدم لجامعة القاهرة مباشرة.

وعن مرحلة الدراسات العليا، يتم التقدم عبر الموقع الإلكترونى خدمة مجانية.

يبدأ التقدم لهذه المرحلة بدءًا من 1يوليو حتى نهاية شهر مارس 2015 لدرجتى الدبلوم والماجستير، وحتى نهاية العام الجامعى بالنسبة لدرجة الدكتوراه، وذلك عبر الموقع الإلكترونى لقطاع الشئون الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالى المصرية بالضغط على رابط طلب الالتحاق لاستيفاء استمارة المعلومات وتحميلها مع صورة جواز السفر على الموقع، مع مراعاة تدوين الاسم كاملا، بحيث يكون مطابقًا لبقية المستندات، حتى يتسنى للوزارة سرعة اتخاذ الإجراءات المتعلقة بالموافقات النهائية على القبول ثم يتقدم الطالب بأوراقه كاملة كما هو متبع إلى الكلية والجامعة المراد التسجيل المبدئى بها خلال المواعيد المشار إليها شاملة إثبات تقدمه على الموقع الإلكترونى للقطاع (الخاص بالإجراء المشار إليه فى البند رقم 1)، وتقوم الجامعة بإرسال الأوراق إلى الإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بوزارة التعليم العالى المصرية لاتخاذ الإجراءات اللازمة، تمهيدًا لاستصدار الموافقة النهائية على القبول.
بالنسبة للشهادة المعادلة يجب التصديق عليها من السفارة المصرية فى الدولة التى حصل منها الطالب على شهادته، أو سفارة الدولة التى حصل منها على الشهادة فى مصر.

ولايعتد بقبول أى من الطلاب الوافدين بأى جامعة أو معهد إلا بعد صدور الموافقة النهائية على قبولهم من جانب الوزارة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة