مجلس الأمن: سوريا وافقت على فتح نقاط عبور للإيصال المساعدات للمدنيين

الأربعاء، 18 يونيو 2014 04:01 ص
مجلس الأمن: سوريا وافقت على فتح نقاط عبور للإيصال المساعدات للمدنيين مجلس الأمن الدولى
نيويورك أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن رئيس مجلس الأمن الدولى السفير فيتالى تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، والذى تتولى بلاده الرئاسة الدورية لأعمال المجلس لشهر يونيو الجارى، إن الحكومة السورية وافقت على فتح نقاط عبور لإيصال المساعدات الإنسانية إلى المدنيين، بما فى ذلك المناطق غير الخاضعة لسيطرة القوات الحكومية داخل سوريا.

وأضاف رئيس مجلس الأمن الدولى فى تصريحات للصحفيين مساء أمس بتوقيت نيويورك "يجرى حاليا العمل بشأن مشروع قرار يقضى بإقامة نقاط عبور، وإذا وافق الغربيون عليها فنتوقع أن يصدر قرار من مجلس الأمن بشأنها خلال الأيام القليلة المقبلة".

وبشأن موافقة الحكومة السورية على فتح نقاط عبور عبر الحدود، قال فيتالى تشوركين "لقد وافقت الحكومة السورية على إقامة نقاط عبور، ونأمل أن يساعد ذلك فى تخفيف حدة الوضع الإنسانى فى سوريا، بما فى ذلك المناطق غير الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية".

وعن وجود مبادرات من قبل المجلس بشأن الوضع الحالى فى العراق، قال رئيس مجلس الأمن " نحن نراقب الموقف عن كثب فى العراق، وإذا احتاج الأمر اجتماعا أو مناقشة داخل المجلس، فسوف نعقد ذلك على الفور".

وحول أوكرانيا، أضاف السفير فيتالى تشوركين "نحن عقدنا جلسة مطولة فى مجلس الأمن اليوم من أجل إصدار بيان صحفى بشأن استهداف القوات الحكومية فى أوكرانيا للصحفيين، لقد قتل اليوم اثنين من الصحفيين الروس شرق أوكرانيا، إضافة إلى مقتل أحد الصحفيين الإيطاليين فى شرق أوكرانيا الشهر الماضي".

وأعرب عن عميق تعازى المجلس لأسر جميع الصحفيين الذين قتلوا أثناء تغطيتهم للأزمة فى أوكرانيا، ودعا بيان المجلس إلى ضرورة إجراء تحقيق شامل فى جميع حوادث العنف ضد الصحفيين، معربا عن القلق إزاء الحالات المبلغ عنها من الاحتجاز والمضايقات التى يتعرض لها الصحفيين الذين يغطون الأزمة فى أوكرانيا.

ولفت السفير فيتالى تشوركين إلى استمرار أعمال العنف التى ترتكبها السلطات الأوكرانية ضد السكان المدنيين فى شرق أوكرانيا، واتهم الرئيس الأوكرانى المنتخب بيترو بوروشينكو بعدم سيطرته على القوات الأوكرانية فى شرق بلاده.

وأضاف تشوركين "يبدو أن الرئيس بوروشينكو لا يسيطر على قواته فى المناطق الشرقية من أوكرانيا حيث يوجد هناك جنود مرتزقة يتحدثون باللغة الإنجليزية، وإذا كان الرئيس قادرا فعلا على فرض سيطرته على القوات الأوكرانية ،فإننا نعتقد بشدة أن يبدأ ولايته بشكل خاطئ".








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة