مفوضية الاتحاد الإفريقى ترحب بـ"السيسى" رئيسًا لمصر .. وتؤكد: نسعى لوقف العنف.. الأمم المتحدة: نفخر بشراكتنا للاتحاد.. "كى مون":نتعاون لحماية الحقوق الدولية.. رئيس جمهورية غينيا يشيد بانتخابات مصر

الخميس، 26 يونيو 2014 03:14 م
مفوضية الاتحاد الإفريقى ترحب بـ"السيسى" رئيسًا لمصر .. وتؤكد: نسعى لوقف العنف.. الأمم المتحدة: نفخر بشراكتنا للاتحاد.. "كى مون":نتعاون لحماية الحقوق الدولية.. رئيس جمهورية غينيا يشيد بانتخابات مصر السيسى
كتبت نور ذو الفقار - ناهد الجندى – رفيدة عوضين – هاجر حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بان كى مون: أدعو لوقف أى تمييز ضد الأشخاص واعتبار 2014 عام الزراعة

الأمم المتحدة: إفريقيا تسير على الطريق الصحيح ونسعى لتحقيق التنمية

رئيس الوزراء الإسبانى: يجب مشاركة جميع المواطنين فى مشروعات التنمية


بدأ مؤتمر القمة الإفريقية، اليوم الخميس، بترحيب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقى، الدكتورة نكوسازانا دﻻمينى زوما، بحضور المشير عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، والحاضرين لمؤتمر القمة الأفريقية الـ23 فى مدينة مالابو بغينيا الاستوائية.

وقالت "زوما"، إن إفريقيا بحاجة إلى مهندسين وعلماء وصناع للماكينات وتحديث مجال الزراعة وعليها مخاطبة هذه المشكلة، مضيفة أن الزراعة تمثل أهمية كبرى لقارة إفريقيا تساعد على خلق الوظائف وزيادة الإنتاج.

وتابعت، "نهتم بالزراعة ونجعلها أكثر جاذبية للأجيال القادمة، قائلة: "يجب أن تكون المرأة رمزا لقطاع الزراعة".

وأكدت أن استخدام العلم والتكنولوجيا لا يساعد فقط فى زيادة الإنتاج ولكنه يساعد على مشكلة التصحر.

وطالبت "زوما" بضرورة وقف العنف فى إفريقيا الوسطى وإطلاق النار بجنوب السودان، قائلة: "علينا توفير الآمان للشعوب الإفريقية وما تواجهه نيجيريا بشكل خاص ".

وأوضحت" زوما"، قائلة: "إنه عندما قرر الاتحاد الإفريقى تبنى جدول أعمال وأجندة وأنشطة تنموية كان يهدف للقضاء على الفقر والأمية، لافتة إلى أن إفريقيا تلعب دورا رئيسا فى مجال الزراعة".

واستطردت"زوما"، أنه لابد أن نستثمر ونزيد من الإنتاجية الزراعية حتى يتم تحقيق التنمية، متابعة، أن الكثير من الدول الإفريقية قامت بزيادة استثماراتها فى مجال الزراعة.

وفى ذات السياق، قال اﻷمين العام للأمم المتحدة، بان كى مون، إن الأمم المتحدة تشعر بفخر كبير بأن تكون شريكا قوياً للاتحاد الإفريقى، مضيفاً أن الأمم المتحدة تعبر عن الدعم الكامل المقدم من جانبها لهم جميعاً.

وأكد بان كى مون: "أنهم جميعاً يهتمون بالوحدة الإفريقية، ويعلمون تأثيرها الإيجابى"، مضيفا أنه يولى ثقته فى الاتحاد الأفريقى، لافتاً إلى أنه كان هناك نمو حقيقى تحت رعاية الاتحاد الإفريقى فى عدد من الدول الإفريقية.

وتابع:" أن الأمم المتحدة تدعم الحركات الداعية لتحقيق الأمن والاستقرار فى الدول الإفريقية وتتعاون مع المناطق التى تتعرض لمزيد من العنف والمجموعات التى تمثل الشباب والمرأة، لتسوية النزاعات فى إفريقيا وتحقيق الاستقرار".

وأشار إلى أن الأمم المتحدة تدعم كافة البرامج التى تهدف إلى إجراء انتخابات فى عام 2016، قائلاً: "الأمم المتحدة تساعد الجيش الصومالى وغينيا والمناطق التى تتعرض للعنف فى القارة الإفريقية، ونحن نحارب ونقاوم كل الاعتداءات ضد حقوق الإنسان".

مشيرا إلى أنهم توسطوا لحل النزاعات الدائرة فى قارة إفريقيا، قائلاً: "نعتمد على التعاون بين الدول الإفريقية من أجل إنهاء الجرائم وحماية الحقوق الدولية".
ودعا اﻷمين العام للأمم المتحدة، إلى وقف أى تمييز ضد أى شخص سواء على أساس الهوية العراقية أو الدين، لافتا إلى أنه ينبغى الاهتمام بوثيقة 2063 بما يتعلق بحقوق المرأة، مؤكداً على حمايتها من كل أشكال العنف وحماية حقها فى المشاركة الكاملة فى مختلف قطاعات المجتمع.

كما دعا إلى اعتبار عام 2014 عام الزراعة وزيادة الإنتاجية المطلوبة من أجل مساعدة الدول الإفريقية.

وأكد بان كى مون، إلى أن الأراضى الأفريقية فرصة حقيقة للتحقيق التنمية فى القارة الإفريقية، متمنيا التوفيق للقمة الإفريقية والقضاء على الفقر بالقارة والتركيز على القضايا البيئية وإخطار التغيرات المناخية.

وقال كى مون، إنه ينبغى أن نقوى التحالف الدولى من أجل التنمية ومكافحة الفقر، وكل ما نسعى إليه أن يتم تحقيق الرخاء والتنمية فى القارة الأفريقية وفى مختلف أنحاء العالم خاصة فى الدول النامية، متابعاً أنه يؤمن ويثق تماما فى أن شعوب أفريقيا قادرة على القيام بمهام التنمية.

مطالباً رئيس الاتحاد الأفريقى بأن تكون هناك مساعدة ودعم أكبر من أجل تحقيق الأهداف التنموية وأن تكون هناك حزمة تنفيذ قوية تشعر بها الناس.

وأكد على أن الأمم المتحدة تسعى لتحقيق التنمية المستدامة بقارة أفريقيا وتحديث الصناعة وتصدير القيم المضافة وتنمية الأسواق المحلية، متابعاً أنه على الدول الأفريقية توفير الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية ومقاومة عدم المساواة، وتحقيق الحماية الاجتماعية، وتوفير الخدمات الأساسية اللازمة للإنسان، بالإضافة إلى الرعاية الطبية والصحية.

واستطر"بان كى مون" قائلا: " كما أحرزت تقدماً فى محاربة الإيدز، مشدداً على ضرورة مقاومة الأمراض فى الصومال وأفريقيا الوسطى، وتخفيض نسبة الوفيات النسائية من أجل تحسين الصحة للمرأة والأطفال".

ومن جهة أخرى رحب رئيس جمهورية غينيا الاستوائية، تيودورو أوبيانج إنجيما، بشكل خاص بالرئيس عبد الفتاح السيسى، مشيداً بإجراء انتخابات عادلة وديمقراطية ونزيهة فى جمهورية مصر العربية.

وأضاف" إنجيما" أنه يستضيف هذه القمة على أمل أن نجد حلولا للمشاكل التى تواجهنا من خلال الاتحاد الأفريقى.

ومن جانب أخرى قال رئيس الوزراء الإسبانى، ماريانو راجوى برى، إن إفريقيا ثرية بالموارد الطبيعية، مشيرًا إلى أن أهم هذه الثروات هى الثروة البشرية.

وأضاف " ماريانو " خلال، أنه ينبغى أن يكون بأفريقيا سوق حرة وعدالة قانونية، لافتًا إلى أنه يجب أن يتم تأسيس شركات وأن يشارك جميع المواطنين فى مشروعات التنمية.


موضوعات متعلقة..


السيسى لزعماء أفريقيا: ثورة مصر كانت من أجل أهداف مشتركة لشعوبنا

السيسى: مصر لن تتوقف عن الانشغال بقضايا أفريقيا و30 يونيه ثورة شعبية

السيسى: انتماء مصر لأفريقيا ليس لاعتبارات التاريخ وإنما ارتباط جذور









مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال مغربى قاسم القبانى قنا

متى تطالب مصر وتصر على اخذ حقها كدولة افرواسيويةبمقر للامم المتحدة كجنيف ومقر للوحدة الافر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة