أزمة بين شركات الحديد والأسمنت والحكومة بسبب محطات الكهرباء

الجمعة، 08 يناير 2010 12:34 ص
أزمة بين شركات الحديد والأسمنت والحكومة بسبب محطات الكهرباء
نجلاء كمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى مؤشر على بداية أزمة جديدة بين شركات الحديد والأسمنت مع الحكومة، طالبت الشركات التى حصلت على تراخيص فى مزايدة أكتوبر 2007 وزارات الكهربا ء والبترول بالتدخل لإنشاء مجمع كهربائى ضخم لتوليد الكهرباء اللازمة لتشغيل تلك المصانع بدلا من إلزام الشركات بإقامة تلك المحطات على نفقتها الخاصة لارتفاع تكلفتها، حيث يصل متوسط تكلفة المحطة الواحدة إلى 300 مليون جنيه.

يأتى ذلك رغم أن لجنة البت الفنى المشكلة من وزارات البترول والكهرباء والتجارة والصناعة والإسكان والمالية والبحث العلمى طالبت بإلزام تلك الشركات بإنشاء محطات كهرباء على نفقتها الخاصة على أن يقتصر دور الحكومة على توصيل الغاز الطبيعى لتلك المحطات.

بدأت الأزمة تتفجر مع دخول 5 مصانع جديدة مرحلة الإنتاج من إجمالى 14 شركة حصلت على التراخيص خلال عام 2007 منها على سبيل المثال شركة أسمنت أسيوط والشركة العربية للأسمنت، فيما ينتظر دخول 8 شركات أخرى الإنتاج خلال العام الجديد وهو ما يتطلب بالضرورة توفير الطاقة اللازمة لتشغيل المصانع، بالإضافة إلى بدء خط الإنتاج الجديد لمصنعى بشاى والجارحى خلال نفس العام.

فيما توقعت مصادر أن يواجه طلب الشركات بالرفض من قبل الحكومة خاصة أن تلك الشركات حصلت على هذه الرخص خلال اتفاق مسبق ومعلن أثناء المزايدة بالإضافة إلى ارتفاع حجم الدين المحلى الحكومى إلى 761.6 مليار جنيه خلال العام المنصرف مع تداعيات الأزمة المالية العالمية وتأثيرها على تراجع الصادرات وأرباح قناة السويس والسياحة وهو ما دفع الحكومة للبحث عن مصادر لتوفير موارد مالية لسد العجز فى الموازنة العامة من خلال اللجوء إلى التعجيل بفرض الضريبة العقارية وغيرها من المصادر الأخرى.

يأتى ذلك فى الوقت الذى يدرس فيه المجلس الأعلى للطاقة تحريك أسعار الطاقة خلال العام الجديد 2010حيث سبق أن رفعت الحكومة أسعار الطاقة لمصانع الحديد والأسمنت خلال 2009 من 1.25 دولار إلى 3 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية للوصول إلى نفس مستويات الأسعار العالمية، ومن المقرر أن يعقد المجلس اجتماعه خلال أيام برئاسة الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء.

وأكد محمد حنفى مدير غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات ارتفاع تكاليف إنشاء محطة الكهرباء الصغيرة إلى أكثر من 300 مليون جنية مما يشكل أعباء إضافية على تلك المصانع، بالإضافة إلى انخفاض كفاءة تلك المحطات الصغيرة عن مثيلتها الضخمة.
وقال حنفى إن المصانع قد طالبت الحكومة بأن تقوم هى بإنشاء محطة كهرباء ضخمة مجمعة فى مقابل أن تتنازل الشركات عن كميات الغاز التى أقرتها الحكومة لهم لتوليد الكهرباء، فى مقابل الحصول على الكهرباء.

وأكد حنفى احتياج المصانع للكهرباء خاصة مع اقتراب تلك المصانع من الإنتاج، لافتا إلى أن طن الحديد يستهلك نحو 700 كيلو كهرباء فى عمليات الصهر.

لمعلوماتك...
300 مليون جنيه تكلفة بناء محطة توليد الكهرباء








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة