الأقصر تعيد إحياء مهرجانها الدولى للموسيقات الصوفية وموسيقى الصعيد

الخميس، 10 يوليو 2014 11:04 ص
الأقصر تعيد إحياء مهرجانها الدولى للموسيقات الصوفية وموسيقى الصعيد اللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر
الأقصر (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن فى الأقصر عن إعادة إحياء مهرجان دولى لموسيقى الصعيد والموسيقات الصوفية، كان يقام غرب المدينة التاريخية قبل 11 عاما.

ويهدف المهرجان الجديد الذى سيحمل اسم "الأقصر" إلى اجتذاب فرق موسيقية تراثية وصوفية من بلدان المغرب العربى والسودان وبعض البلدان الأفريقية.

وقال اللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر، الخميس، إن إحياء مهرجان موسيقى الصعيد التقليدية والموسيقات الصوفية من قبل أوساط ثقافية وسياحية بالتعاون مع سلطات المحافظة يأتى ضمن مساع تهدف لتنويع المنتج السياحى للأقصر، وزيادة أعداد الليالى السياحية بها وجذب أنماط جديدة من السياح، كما يمثل إضافة مهمة لسلسلة المهرجانات الفنية التى تتفرد بها الأقصر مثل مهرجانى السينما الأفريقية والسينما المصرية الأوروبية، وملتقى الأقصر الدولى للرسم وغيرها من المهرجانات التى تهدف لجعل الأقصر عاصمة للثقافة، وتحقق مزيدا من الجذب السياحى فى إطار ما يسمى بسياحة المؤتمرات.

وقالت الباحثة المصرية ورئيسة جمعية إيزيس الثقافية فى الأقصر، وهى الجمعية صاحبة فكرة إقامة المهرجان إن مهرجان الأقصر الأول لموسيقى الصعيد والموسيقات الصوفية، هو إحياء لـ"مهرجان القرنة ع الخط" الذى كان يقام فى رحاب آثار غرب الأقصر قبل أن يتوقف منذ 11 عاما عبر مؤسسات فرنسية وكان يحيى بمشاركة فرق دولية عدة، بجانب كبار المنشدين الصوفيين وفرق الموسيقى بصعيد مصر.

وأشارت شيرين إلى أن مهرجان الأقصر موسيقى الصعيد التقليدية والموسيقات الصوفية المنتشرة فى مصر وبعض البلدان العربية والأفريقية سيعطى الفرصة لاكتشاف ثقافات موسيقية أخرى، كما سيثير فضول هواة الموسيقى والمهتمين بالثقافات الأجنبية خاصة فى مجال الموسيقى التقليدية العربية، وسيساعد على نشر الثقافة الموسيقية الصوفية المصرية بتنوعها وتوحدها بين شعوب العالم، بجانب حفظ وإحياء الموسيقات التقليدية المصرية التى وضعت وتوارثت شفويا.

وأوضحت أن المهرجان سيساعد فى حفظ تراث الموسيقى التقليدية بعامة والصوفية بخاصة، حيث حفظت فى الذاكرة الإيقاعات والألحان والإيحاءات ليبقى هذا الفن المأثور مصانا وحيا، مشيرة إلى أن الأقصر حيث معابد ومقابر ملكات وملوك الفراعنة العظام ومقابر تخليد ذكراهم هى المكان الأنسب لإقامة المهرجان بما يضفى مزيدا من التفاعلات المزدوجة للأقصر ومجتمعها الصغير حيث تلتقى الحضارات القديمة والمعاصرة، لذلك فان الأقصر وآثارها وساحاتها الصوفية الشهيرة هى المكان الأمثل لإقامة فعاليات المهرجان.

وكان مهرجان "القرنة ع الخط" لإحياء موسيقى الصعيد التقليدية قد أقيم لثلاث دورات متتالية كان آخرها فى شهر مارس من عام 2001 بمعرفة جمعية القرنة اون لاين الفرنسية التى تأسست عام 1998 بهدف إحياء موسيقى الصعيد التقليدية فى جنوب مصر ، ونظمت الجمعية التى أسستها شنيل كروسيل الناشطة الفرنسية فى مجال حفظ التراث الشفهى والموسيقات الشعبية المهرجان.

وأقيم المهرجان الأول فى الفترة من 10 إلى 17 ابريل عام 1999، وأقيم الثانى من الثالث إلى الثامن من إبريل عام 2000 ثم الثالث والأخير فى الفترة من 18 إلى 25 مارس 2001 وذلك بالتعاون مع سلطات مدينة الأقصر والهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة، إلى أن قررت الأوساط الثقافية والسياحية فى الأقصر إحياءه فى ثوب واسم جديد.

وينتظر أن تقام دورته الأولى ضمن احتفالات الأقصر بالذكرى السنوية لاكتشاف مقبرة وكنوز الفرعون الذهبى الملك توت عنخ آمون والتى توافق الرابع من شهر نوفمبر من كل عام.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة