"جوجل" توقف عمليات البحث عن كتب المؤلفين الصينيين

الثلاثاء، 12 يناير 2010 03:29 م
"جوجل" توقف عمليات البحث عن كتب المؤلفين الصينيين جوجل توقف البحث عن الكتب الصينية
واشنطن (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت شركة "جوجل" الأمريكية، وقف المسح الضوئى للكتب الخاصة بمؤلفين صينيين ووضعها على مكتبتها الإلكترونية، فى استجابة لمطالب جمعية الكتاب الصينيين بوقف تحميل الكتب دون الحصول على إذن مؤلفيها.

واعتذرت "جوجل" عن عدم التواصل بشكل صحيح مع الكتاب الصينيين، وتعهدت باحترام رغبات أى مؤلف صينى لم يتم استئذانه فى القيام بمسح كتبه ضوئيا، وذلك حسبما جاء فى خطاب أرسله إيرك هارتمان، رئيس كتب جوجل فى منطقة آسيا إلى جمعية الكتاب الصينيين، ونشرته الجمعية على موقعها الإلكترونى.

وكانت الجمعية قد طالبت "جوجل" فى نوفمبر الماضى بتقديم اقتراحات بشأن تعويض الكتاب الصينيين اللذين تم استخدام كتبهم دون موافقتهم، والوقف الفورى لعمليات المسح الضوئى لمثل تلك الكتب.

ويأتى رد فعل "جوجل" هذا مع جمعية الكتاب الصينيين بعد إصدار إحدى المحاكم الفرنسية حكما بإلزامها بوقف عمليات المسح الضوئى للكتب الفرنسية عقب اتهامها بانتهاك حقوق التأليف والنشر الخاصة ببعض المؤلفين والناشرين المحليين.

وتقول شركة "جوجل" إن مكتبتها الالكترونية تساعد صناعة الكتب عن طريق توفير المزيد من المطبوعات وتيسير شراء الأعمال المحمية بحقوق الملكية الفكرية من خلال عرض مقتطفات منها فقط ووصلات للشركات البائعة لها للقراء الذين يريدون الحصول على النصوص الكاملة، مشيرة إلى أنها عقدت شراكات مع أكثر من 30 ألف ناشر على مستوى أنحاء العالم.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة