وزير الثقافة لـ"وائل الإبراشى": لم أذهب لـ"الطيب" للاعتذار ولكن لرد التهنئة.. جابر عصفور: لا يوجد نص يحرم تجسيد الأنبياء.. وفقه القرن الثانى يختلف عن عصرنا.. والأزهر جهة دعوية ولا سلطة له على المسلمين

الإثنين، 14 يوليو 2014 02:26 ص
وزير الثقافة لـ"وائل الإبراشى": لم أذهب لـ"الطيب" للاعتذار ولكن لرد التهنئة.. جابر عصفور: لا يوجد نص يحرم تجسيد الأنبياء.. وفقه القرن الثانى يختلف عن عصرنا.. والأزهر جهة دعوية ولا سلطة له على المسلمين الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة
كتب خالد دياب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة، إنه لن يعلق على فيلم "حلاوة روح" لأنه أمام القضاء الآن، مضيفا أنه يرفض أن تحاكم الأفلام أمام القضاء، وإذا شاء القضاء منعه سيمنع، وإذا سمح القضاء بعرضه سيعرض، مشيرا إلى أن هذا الفيلم رأى رئيس الوزراء أنه يجب أن يعود إلى الرقابة لمراجعة قرارها، ولم يمنع الفيلم وهذا حقه القانونى والدستورى.

وأضاف عصفور، خلال حواره مع الإعلامى وائل الإبراشى فى برنامج "العاشرة مساءً" على قناة "دريم2"، أنه ضد المنع للأفلام لأن المنع يحدث من الضرر الكثير، بينما الإباحة تأتى بفوائد أكثر من المنع وإلغاء الحرية، مضيفا: أؤمن بأن الحرية حتى ولو لها أضرار أحيانا أفضل بكثير من عدم الحرية لأن الحرية هى الأفضل والأكثر فائدة.

وقال جابر عصفور، إنه لم يذهب لزيارة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف للاعتذار عن شىء.

وأضاف عصفور، بل ذهبت لأنه أول من هنأنى على الوزارة وكان من الخلق أن أذهب بنفسى لرد التهنئة، ومن يقول إننى ذهبت للاعتذار عن شىء فهو واهم ومعتاد على الأفلام البوليسية الرديئة، وأنا على علاقة طيبة بالطيب منذ أن كان مفتى الديار المصرية.

واستطرد عصفور، أنه كتب من قبل فى دراسة بعنوان "صراع الخطابات الدينية فى مصر" عن الخطابات المتطرفة وعن الخطابات الوسطية وخاصة الخطاب القطبى، وأنه توقف عند الأزهر وأوضح عصفور: "قلت إننى لى ملاحظات من منطق المحبة والإخلاص والانتماء ولأنى انتسب إلى الخطاب الأزهرى العقلانى".

وقال وزير الثقافة، عندما كنت أمينا عاما للمجلس الأعلى للثقافة سمحت بعرض فيلم "عذاب المسيح"، وكان شيخ الأزهر وقتها الشيخ سيد طنطاوى ولم يعترض على الفيلم.

وأضاف أنه كان شرط سماحه بالعرض أن يكون لمن فوق 18 سنة، متابعا: "لو تأملت من وجهة نظر إسلامية عقلانية مستنيرة ستجد أن هذه المشاهد من التعذيب تقول لك إن الأنبياء تحملوا من الألم فوق طاقة البشر".

وأشار عصفور، إلى أنه عندما تعرض فيلما للمسيح هذا احترام لعقائد المسيحيين، أما فيلم نوح اعترض عليه السلفيون، مشيرا إلى أنه علينا أن يكون موقفنا واضحا، فنحن فى مرحلة غير عادية ونحن مع الدولة المدنية بوضوح وحسم.

وأضاف وزير الثقافة، أنه إذا قلنا إن الرسم مباح ستشن علينا الحرب لأن هناك من المسلمين ليسوا مستنيرين.

واستطرد أن هناك مسلسلا عرض عن سيدنا يوسف، متسائلا: هل يعقل أن مصر التى تحافظ على ريادتها الحضارية لا يعرض فيها فيلم نوح بعد عرض عذاب المسيح ويعرض فى الدول الأخرى، مشيرا إلى أننا ننتسب إلى ثقافة عظيمة ورائدة، فلا يعقل أن نتخاذل ونقلل من قدرنا الثقافى.

وأضاف عصفور، أن الفقه منذ القرن الثانى حتى الثامن للهجرة حين عاش ابن تيمية يختلف عن فقه عصرنا، لأنه لم يكن لدى ابن تيمية الإنترنت وتكنولوجيا الاتصالات ونحن لدينا، أى يجب فتح باب الاجتهاد فى الفقه فى زماننا.

قال الدكتور جابر عصفور،إننا يحكمنا الدستور والأزهر مثله مثل كل مؤسسات الدولة خاضع للدستور والقانون".

وأضاف الوزير أن الأزهر جهة دعوية وليس له سلطة دينية وليست لديه سلطة على المسلمين بأن يأمر أو ينهى، وهذا ما قاله شيخ الأزهر الجليل، موضحًا أن الأزهر مع السلطة المدنية.

وأشار الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة، إلى أنه أخطأ عندما قبل الوزارة فى حكومة شفيق، مضيفا أنه عندما ذهبت ورأيت الوزراء بعد حلف اليمين وسمعت الخطب لم أشعر بأننى مقتنع، وأن من لامونى على قبولى الوزارة عندهم حق.

وأضاف عصفور، أنه كان ينبغى أن أستمع إلى الأصدقاء وأعتذر لهم الآن على قبولى وزارة شفيق، لأن الوزارة لم تكن تحقق طموح الشعب المصرى وكانت قاصرة على الحزب الوطنى المنحل، ولم أنتم طوال حياتى إلى الحزب الوطنى ولا غيره، مشيرا إلى أنه عند مطالبته بحكومة ائتلاف غضب منه أنس الفقى وزير الإعلام الأسبق، ضرب بيده على المنضدة، فاستقلت مبررا أن الحكومة لن تنجح إلا فى حالة وجود حكومة ائتلافية تمثل جميع القوى الوطنية.

وقال عصفور، إن الإخوان يهاجموننى منذ أيام السادات، فهل أنزعج منهم الآن؟، مضيفا كانت بيننا معارك منذ أيام السادات، وفصلت من جامعة القاهرة فى أحداث سبتمبر الشهيرة بسبب موقفى من السياسات الساداتية ومنها اعتراضى على معاهدة كامب ديفيد.

وأضاف عصفور، أن مبارك عندما جاء للحكم قام بعمل مصالحة وطنية من بعد السادات، مضيفا أن السادات هو أول من سعى إلى أسلمة الدولة، وفى 72 تم الاتفاق بينه وبين التلمسانى وسمح لهم بالخروج من السجون ودخلوا الجامعات المصرية يدرسون ورأيت بعينى ما كانوا يفعلون.



أخبار متعلقة


وزير الثقافة: لم أذهب لــ"الطيب" للاعتذار ولكن لرد التهنئة

وزير الثقافة: لا يوجد نص قرآنى أو حديث يمنع تجسيد الأنبياء بالأفلام

وزير الثقافة: نعيش مرحلة غير عادية.. ونحن مع الدولة المدنية بحسم

وزير الثقافة: فقه القرن الثانى الهجرى يختلف عن عصرنا والاجتهاد مطلوب

وزير الثقافة: الأزهر جهة دعوية وليس له سلطة على المسلمين

جابر عصفور: حديث وكيل الأزهر عن وجود "كفر" بكتب وزارة الثقافة افتراء

وزير الثقافة: أخطأت عند قبولى الوزارة فى حكومة شفيق

وزير الثقافة: السادات تصالح مع الإخوان وسعى إلى أسلمة الدولة

جابر عصفور: "الإخوان" تؤمن بأنها الفرقة الناجية بين المسلمين

جابر عصفور: تعاون بين 5 وزارات ومنظمات مدنية لتنظيم المنظومة الثقافية









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة