أبرزها "تحت النقاب" و"نمس بوند2".. والجنس وتابوهات الدين أبرز أسباب الرفض..

الرقابة تضع شروطاً لتمرير 5 أفلام وصناعها يقولون: آمين

الجمعة، 15 يناير 2010 09:59 ص
الرقابة تضع شروطاً لتمرير 5 أفلام وصناعها يقولون: آمين د.سيد خطاب رئيس الرقابة على المصنفات الفنية
كتب جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يتبع حالياً الدكتور سيد خطاب رئيس الرقابة على المصنفات الفنية أسلوباً جديدا فى التعامل مع الأفلام، حيث يُجرى مناقشات مع صناعها فى الملاحظات الرقابية التى كتبها الرقباء لتقريب وجهات النظر بين الطرفين، وبهذه الطريقة لم يرفض خطاب أى سيناريو نهائيا، بل أعاد الأمل فى أكثر من سيناريو تم رفضها فى عهد على أبو شادى منها فيلم " تحت النقاب " للسيناريست الشاب على عبد الغنى والذى رشح لإخراجه على رجب، والسيناريو يخترق تابو الدين ويناقش قضية النقاب والفتيات المنتقبات ويهاجمهن ويسخر من النقاب حسب ما ورد بالتقرير الرقابى على السيناريو.

وهناك فيلم آخر للسيناريست طارق عبد الجليل "نمس بوند 2" الذى يتعرض لتابو السياسة ويهاجم رجال الشرطة ويسخر من بعضهم، والفيلم الثالث هو " القبض على التوربينى " لأسامة فهمى والذى يتعرض لحادثة توربينى الشرابية الذى اغتصب وهتك عرض أكثر من 30 طفلا، حيث تم رفضه بسبب بعض المشاهد التى تجسد عملية اغتصاب الأطفال والتحرش الجنسى بشكل مباشر..

وهناك فيلم " منتخب مصر" لعباس أبو الحسن والمرشح لبطولته أحمد الفيشاوى والإنتاج لمحمد حفظى، وأيضا فيلم " هابى فلانتين " لشريف محمود والذى تدور أحداثه فى عيد الحب ويتعرض للمهازل التى تحدث بها كل عام فى الشوارع العربية والأموال الطائلة التى يتم إنفاقها فى الكباريهات، وكتب فى التقرير الرقابى الخاص به أنه يتناول مشاهد غير مألوفة على المجتمع المصرى والعربى وبشكل فج، وتم ترشيح علا غانم وماريا وراندا البحيرى وخالد أبوالنجا وسوسن بدر وباسم سمرة وأحمد عزمى للمشاركة فى بطولته.

الرقابة استدعت كتاب هذه الأعمال وناقشتهم فى التقارير الرقابية والملاحظات التى كتبت على هذه السيناريوهات، واستجاب صناعها لملاحظات الرقابة وسيتم إجازتها بعد تعديلها دون المساس بمضمون الفيلم وفكرته الأساسية.

د. سيد خطاب رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية أوضح أن الرقابة ليست " مقصلة " للبتر ولا جهاز غرضه تحجيم المبدع، ولكن الهدف هو الحفاظ على نسيج المجتمع المصرى وعدم اختراق قوانينه وفى نفس الوقت مساعدة المؤلفين لخروج أفلامهم للنور عن طريق الوصول لحلول ترضيهم، وتفهم أغلبهم موقف الرقابة فى التعديل.

على عبد الغنى كاتب سيناريو " تحت النقاب " أوضح أنه يقوم حاليا بتعديل سيناريو فيلمه طبقا لاقتراحات الرقابة التى طالبته بتوضيح أهمية العامل الأمنى فى الفيلم، ولا يرى أى مشكلة فى ذلك فالمهم خروج العمل إلى النور.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة