"اتجاهات الأحداث".. دورية إماراتية جديدة تناقش حروب الجيل الخامس

السبت، 02 أغسطس 2014 12:24 م
"اتجاهات الأحداث".. دورية إماراتية جديدة تناقش حروب الجيل الخامس مجلة اتجاهات الأحداث

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فيما يعد إضافة جديدة للدوريات الأكاديمية العربية، أصدر مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة بدولة الإمارات الشقيقة دورية أكاديمية شهرية تحمل اسم "اتجاهات الأحداث"، وتضم المجلة الجديدة -كما تقول د.أمل صقر مدير التحرير - بين دفتيها العديد من الرؤى والأبحاث والتحليلات المستقبلية.
وتتجول الدورية "الوليدة" بين ردهات العالم تستكشف اتجاهات المستقبل، فتعرض بحثا عن الملامح الأساسية لدوامة العنف فى حروب الجيل الخامس " للباحث شادى عبد الوهاب، وتنتقل المجلة إلى الأوضاع الأمنية فى مصر حيث يجيب الدكتور محمد عبد السلام عن السؤال الأبرز حاليا وهو "متى تستقر مصر أمنيا" .

ومن الوضع الأمنى فى القاهرة إلى إيران، ليناقش د.فارس السقاف إمكانية تحول إيران إلى دولة معتدلة، ويدلف الباحث التركى إسلام اوزكان إلى دهاليز تركيا ليناقش إمكانية توجهها إلى الديكتاتورية، أما مراد الشيشانى ومن خلال باب "تحليلات المستقبل" بالمجلة الجديدة فيستعرض ما وصفوه بـ"ثلاثة تحولات كبرى فى تنظيمات السلفية الجهادية".

بينما يشير د. محمد مجاهد الزيات، إلى السيناريوهات التالية فى منطقة الشرق الأوسط، فيما تجيب الباحثة كارن أبو الخير عن السؤال المطروح حاليا وهو "هل يمكن أن تنشب حرب عالمية مرة أخرى".

ومن بين الأبحاث التى تندرج تحت محور "كيف يفكر العالم الثانى"، بحث لاندريه باكليتسكى يناقش فيه كيفية إعادة روسيا لتشكيل سياستها الخارجية، ويضم العدد ملاحق بعنوان (تقرير المستقبل) يجيب عن تساؤل "إلى أين تتجه منطقة الشرق الأوسط فى عام ٢٠١٤"، بينما يحمل الملحق الثانى عنوان (مفاهيم المستقبل) ويناقش شكل إدارة الدول لعلاقاتها الخارجية فى عالم شديد التعقيد.













مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة