صالون القاهرة يذيع حلقة عن إحياء التراث الإسلامى

الخميس، 21 يناير 2010 10:44 ص
صالون القاهرة يذيع حلقة عن إحياء التراث الإسلامى إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية
الإسكندرية ـ جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يخصص برنامج صالون القاهرة الأسبوعى الذى يقدمه الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية، حلقة خاصة من جزأين عن إحياء التراث الإسلامى، يذاع الجزء الأول منها يوم الجمعة الموافق 22 يناير الجارى، فى تمام الساعة الثامنة مساءً على القناة الأولى بالتليفزيون المصرى.

يستضيف البرنامج الدكتور محمد كمال الدين إمام، رئيس قسم الشريعة الإسلامية بكلية الحقوق، جامعة الإسكندرية، والدكتور إبراهيم البيومى غانم، أستاذ العلوم السياسية بالمركز القومى للبحوث الاجتماعية، والدكتورة زينب الخضيرى، أستاذ بقسم الفلسفة بكلية الآداب، جامعة القاهرة.

تناقش الحلقة مشروع إعادة إحياء التراث النهضوى الإسلامى الذى يستهدف تقديم مختارات من تراث الفكر النهضوى الإسلامى، والتعريف بأهم كتابات التجديد والنهضة، وأعلامها فى القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين (19-20م).

ويقوم المشروع بإعادة إصدار آخر طبعة كتاب نُشرت فى حياة أهم المؤلفين، الذى عرفهم التراث الإسلامى، كما سيقوم باحثون مختصون بإعداد تقديم للكتاب يُنشر معه، ويتضمن تعريفاً به وبمؤلفه وأهم ملامح مشروعه الفكرى التجديدى.

وتتطرق الحلقة إلى أهمية إحياء التراث لأنه ليس مجرد ظواهر مادية تنتقل انتقالاً حسياً من الماضى إلى الحاضر، بل هو صيغ وأشكال مادية وروحية للوعى الاجتماعى بكل ما يمتلكه من أدوات المعرفة، لذا كان من المهم ظهور محاولات لإحيائه من جديد، كمشروع إعادة إحياء التراث النهضوى، الإسلامى.


ويتحدث ضيوف البرنامج عن قيمة مشروع إعادة إحياء التراث النهضوى الإسلامى، خاصة لتوجهه إلى قطاع عريض من طلاب الجامعات والمعاهد العليا من أجل تعريف أفضل بأفكار أعلام كُتّاب التجديد والنهضة وأعمالهم. وتشير الحلقة إلى أن الأعمال والأيام هنا ليست مجرد استعراض لتاريخ مضى، وإنما هى تأكيد على هُوية قائمة، وإحياء لقيم المواطنة والحفاظ على الذات والتواصل البناء مع الآخرين.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة