جنوب إفريقيا تؤيد حق إيران فى استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية

السبت، 09 أغسطس 2014 03:22 م
جنوب إفريقيا تؤيد حق إيران فى استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية الرئيس الإيرانى حسن روحانى
طهران (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن نائب وزير العلاقات الدولية والتعاون بجنوب إفريقيا نومنديا مفيكيتو أن جنوب إفريقيا تؤيد حق إيران فى الحصول على التكنولوجيا النووية المدنية .

وقالت مفيكيتو -فى تصريح نقلته وكالة أنباء "فارس" الإيرانية فى نشرتها بالإنجليزية اليوم السبت- إن جنوب إفريقيا كدولة ذات منشآت نووية متعددة وعلى دراية فنية باستخدام الطاقة النووية تؤيد استخدام إيران للطاقة النووية فى الأغراض السلمية، لافتة إلى أن حكومة جنوب إفريقيا راقبت عن كثب تقدم المحادثات النووية بين إيران ومجموعة (5+1).

وتابعت المسئولة بالقول "إننا نرحب بتمديد الموعد النهائى المزمع لخطة العمل المشتركة والتى علقت بعض العقوبات الاقتصادية ضد إيران".

ونوهت إلى إن لجنة التعاون الاقتصادى المشتركة بين البلدين اكتسبت زخما كبيرا منذ الاجتماعات التى عقدت فى نهاية عام 2013، وقت عقد الاجتماع الحادى عشر للجنة المشتركة وخلف نتائج مثمرة وناجحة للغاية، لافتة إلى إنه سيتم عقد اجتماع اللجنة الثانى عشر فى طهران خلال الزيارة المرتقبة لرئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما لإيران فى وقت لاحق من العام الحالى.

وأكدت مفيكيتو أن إيران وجنوب إفريقيا لطالما تمتعتا بعلاقات ودية فى أعقاب تحرير جنوب إفريقيا منذ عام 1994 ..مشيرة إلى أنه فى أعقاب الثورة الإسلامية، ظلت إيران مؤيدا قويا لقضية الشعب الإفريقى من أجل الحرية ،ووصلت إلى حد قطع العلاقات مع جميع أنظمة الفصل العنصرى.

وأشارت إلى أن تجربة جنوب إفريقيا مع الصراعات من أجل الحرية تشبه تجربة وإنجازات الإيرانيين خلال الثورة الإسلامية.. فقد عانت جنوب إفريقيا من نظام الفصل العنصرى فى الوقت الذى عانت فيه إيران من النظام الدكتاتورى لشاه إيران..لافتة إلى سعى إيران الحثيث لتحقيق أقصى قدر من العلاقات مع القارة الأفريقية.

يشار إلى أن إيران عضو مراقب فى الاتحاد الإفريقى، وأظهرت حضورا فاعلا فى اجتماعات قمة الاتحاد الإفريقى السابقة

وتعتبر أيضا واحدة من شركاء الاتحاد الأفريقى الاستراتيجيين مع كل من الهند، واليابان، والصين، والعديد من دول أمريكا الجنوبية وتركيا، وتؤكد طهران احتياجها إلى تعزيز أولويات روابطها الاقتصادية والسياسية مع الدول الإفريقية.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة