الإخوان: انتخابات الشورى العام لم تبدأ بعد

الخميس، 04 فبراير 2010 02:27 م
الإخوان: انتخابات الشورى العام لم تبدأ بعد الدكتور محمد مرسى المتحدث الإعلامى باسم جماعة الإخوان المسلمين
كتب شعبان هدية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نفى الدكتور محمد مرسى، المتحدث الإعلامى باسم جماعة الإخوان المسلمين، إجراء الجماعة لانتخابات مجلس الشورى العام حاليا، وأكد أن ما يتردد من أنباء حول هذا الأمر كلام غير صحيح كليا، وأنه لا حاجة لإجراء انتخابات الشورى حاليا قبل موعدها بشهور.

ومن جانبه أكد سيد نزيلى، المسئول الإدارى لإخوان الجيزة، أن المدة الفعلية لمجلس الشورى الحالى هى يونيو المقبل، لكن يجوز تمديدها إذا ما لزم الأمر، ولا يجوز إجراء انتخابات جديدة قبل انتهاء مدة وصلاحيات المجلس الحالى، مضيفا أن الانتخابات لن تتم فور انتهاء مكتب الإرشاد، وقبل أن يتم ترتيب الأوضاع الداخلية للجماعة، وحول موقف انتخابات شورى 6 أكتوبر كمكتب إدارى جديد برئاسة د.حلمى الجزار، أكد النزيلى أن أعضاءه فى الشورى كما هم حتى يتم إجراء الانتخابات الجديدة.

فيما ذكر د. جمال حشمت، عضو مجلس الشورى العام، أنه لا يحق أن يتم انتخاب أعضاء مجلس شورى جديد، ويبقى هناك أعضاء من مجلس الشورى القديم لمدة ستة أشهر ويمارس اثنان صلاحياتهما، مضيفا أنه لا يوجد مبرر للتبكير بالانتخابات، خاصة أن أعضاء مجلس الشورى فى المحافظات منتخب العام الماضى وموجود بالفعل، ولن تأخذ انتخابات مجلس الشورى العام مجهودا كبيرا، ولا وقتا أيضا، وسيتم إنجازها فى شهر أو شهر ونصف على الأكثر.

وحول توزيع المهام فى مكتب الإرشاد أوضح د. محمد مرسى، المتحدث باسم الجماعة، أن المسئولية للأعضاء المشفرين على الأقسام تضامنية وقد يتم تعديل أو تغيير المسئولين وفقا لمهام وتغيرات الوضع، مشيرا إلى أن من يحمل مهمة قسم أو ملف فى الجماعة لا يقوم بها منفردا، ولكن يؤدى دوره فى العمل وفق المكتب، لأنه يعبر عن الجماعة التى يتم فيها العمل طبق الإطار المؤسسى.

يأتى هذا فى الوقت الذى تردد فيها أنباء صحفية عن بدء الجماعة انتخابات مجلس الشورى الجديد، فى حين أن المجلس الحالى سيستمر حتى يونيو المقبل كما هو فى اللائحة، ويتم انتخاب أعضاء مجلس الشورى العام من مجالس شورى المحافظات، حيث ينتخب مجلس كل محافظة العدد الممثل، ويكون العدد الممثل للقاهرة 5 أعضاء، والجيزة 5 أعضاء، والقليوبية عضوان، والإسكندرية 6 أعضاء، ويمثل كل من السويس والإسماعيلية وشمال سيناء وبورسعيد وقنا وأسوان والوادى الجديد عضو واحد عن كل محافظة، بينما يمثل الدقهلية 10 أعضاء، ودمياط 4 أعضاء، والشرقية 8 أعضاء، والمنوفية 5 أعضاء، والغربية 5 أعضاء، والبحيرة 6 أعضاء، بينما يمثل كل من كفر الشيخ والفيوم وبنى سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج عضوين، ليكون المجموع 75 عضوا، ويجوز بقرار من مكتب الإرشاد تعديل العدد المخصص لكل محافظة، ومع وجوب مراعاة المجموع الكلى للأعضاء ما لا يزيد على خمسة عشر عضوًا يجوز لمكتب الإرشاد تعيينهم.

ويكون عضو بحكم اللائحة كل مَن سبق توليه عضوية مكتب الإرشاد مدةً لا تقل عن عامين، طبقًا لأحكام هذه اللائحة، ما لم يكن زوال عضويته من المكتب لأسباب فقد الصلاحية المنصوص عليها فى الفقرة "د" من المادة (10) من اللائحة، ويجب أن يحصل العضو المنتخب على أكثر من نصف أصوات أعضاء مجلس شورى المحافظة الحاضرين بجلسة الاقتراع، فإذا لم يتحقق الأول أُعيد الاقتراع على أن ينحصر الاختيار بين ضعف العدد المطلوب استكماله ممن حصلوا على أعلى الأصوات فى الاقتراع السابق.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة