بعد رفضهم نزع ملكية أراضيهم..

مزارعو الجيزة يهددون بمنع إنشاءات المترو الجديد

الجمعة، 05 فبراير 2010 08:10 م
مزارعو الجيزة يهددون بمنع إنشاءات المترو الجديد وزير النقل
كتب علام عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توعد عدد كبير من مزارعى محافظة الجيزة الحكومة المصرية وخاصة وزارة الزراعة فى حال موافقتها على مطالب الهيئة العامة لمترو الأنفاق بنزع 84 فدانا من أراضيهم لإنشاء ورشة صيانة عليها للخط الثالث الجديد، بالقيام بقطع الطريق الدائرى ووقف وتخريب كل الإنشاءات فى خط المترو الجديدة.

وأكد المزارعون القائمون بمدينة الوراق أنهم لن يتخلوا عن شبر واحد من هذه الأرض مهما كانت التعويضات، معتبرين الأرض مصدر رزقهم الوحيد وهى بمثابة "العرض" الذى سيدافعون عنه حتى يلفظوا أنفاسهم الأخيرة، خاصة مع وجود بدائل عديدة لإقامة مشروع الورش بعيدا عن الأرض الزراعية مثل صحراء محافظة السادس من أكتوبر وآلاف الأفدنة فى صحراء أبو رواش وأكثر من 300 بمنطقة الكوم الأحمر.

وقال الأهالى فى شكوى جماعية لهم موجهة للمهندس أمين أباظة وزير الزراعة ضد مسئولى الهيئة العامة لمترو الأنفاق «سايبين الصحراء وهتقضوا على أرضنا.. ما الصحراء واسعة سيبوا لنا زرعنا" و"تراب أرضنا الزراعية أفضل من مليون ورشة مترو"، كانت هذه اللافتات هى رد مزارعى الوراق على قرار الحكومة بنزع ملكية مساحة 84 فدانا يعيش عليها مئات الأسر لعمل مشروع ورش صيانة للمترو.

وأضاف أحد عائلات "شلش" أكثر العائلات المتضررة من نزع الأراضى الزراعية، أنه يمتلك 15 قيراطا ولدية 10 أبناء يعملون معه فى الزراعة وأن الأرض هى مصدر رزقهم الوحيد ولا يمكن أن يعمل فى مهنة أخرى، ورفض شلش أى تعويضات قائلا "هعمل إيه بالفلوس.. أنا فلاح أبا عن جد ولا أعرف سوى الزراعة".

من جانبه، قال أحمد سالمان عضو مجلس محلى محافظة الجيزة فى تصريحات سابقة إنه تم تشكيل لجنة عليا بين محافظتى الجيزة و6 أكتوبر لمناقشة أزمة انتزاع 84 فدانا من الأراضى الزراعية بالوراق، وذلك أثر وجود انتقادات حادة من الأهالى خوفا من التشريد.

وأضاف أنه منذ ثلاث سنوات صدر قرار بنزع ملكية 300 فدان بالوراق ولم يتم صرف تعويضات لأصحابها حتى الآن، وفى محور روض الفرج المار بالوراق تم نزع ملكية 200 فدان أخرى ولم يتبق أى مساحات زراعية بالوراق سوى 84 فدانا المطروحة لورشة المترو، مضيفا أن هذه الأرض تساعد على توفير الأمن الغذائى لأكثر من 30% من سكان القاهرة والجيزة، وأشار إلى أنه تقدم بسؤال لمجلس محلى الجيزة وتم تشكيل لجنة من مجلسى الجيزة وأكتوبر لدراسة الوضع وطرح البدائل حفاظا على الأرض الزراعية.

وقال سالمان إن هناك أربعة اقتراحات تقدم بها لاختيار موقع لإقامة الورشة عليها بدلا للأراضى الزراعية، سيتم مناقشتها فى اللجنة لاختيار أحدها "الظهير الصحراوى فى 6 أكتوبر والمنطقة الصناعية بأبو رواش والمنطقة الصحراوية فى أول طريق مصر إسكندرية الصحراوى، المنطقة الصحراوية بالقرب من مطار القاهرة الدولى"، كما ستناقش اللجنة اقتراحات التى تقدم بها محافظ 6 أكتوبر لحل الأزمة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة