إعداد دراسة لحماية مدينة العريش من السيول مستقبلاً

الأحد، 14 فبراير 2010 08:39 م
إعداد دراسة لحماية مدينة العريش من السيول مستقبلاً  جهود لتلافى الأخطاء السابقة التى أدت لكارثة السيول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كلف الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الموارد المائية والرى أجهزة الوزارة بمحافظة شمال سيناء بإعداد دراسة لحماية مدينة العريش من السيول مستقبلا.

وقال المهندس طلعت الحريزى مدير عام الإدارة العامة للموارد المائية والرى بشمال سيناء، فى تصريح اليوم الأحد، إن الدراسة تشمل تحديد العيوب الموجودة بمجرى وادى العريش ونقاط الضعف فيه، ووضع المقترحات التى تكفل تلافى حدوث أخطار للسيول مستقبلا.

وبدأت الدراسة من منطقة المصب قبل سد الروافعة بوسط سيناء وحتى مطار العريش، حيث تم تقسيمها إلى عدة قطاعات لدراسة العوائق التى تعترض مياه السيول بكل منطقة، وقد وجد أن معظمها زراعات أقامها المواطنون على مجرى وادى العريش، بالإضافة إلى الطرق المتعامدة عليه، والتى أقيمت بدون مراعاة لمنسوب وجريان مياه السيول.

كما شملت مناطق الروافد والوديان لتحديد الأماكن التى ستقام عليها سدود حسب تعليمات الوزير بإقامة عدد من السدود التخزينية وأخرى تعويقية وتحويلية، وطبقا للدراسة فإنه سيتم تحديد كل سد حسب المكان الذى سيقام فيه بهدف تقليل قوة اندفاع المياه التى تصل إلى سد الروافعة، والاستفادة من مياه السيول فى الزراعة والرى، بعمل خزانات أرضية لتخزين المياه ، بالإضافة إلى عمل منخفضات مثل منخفض توشكى لتقليل حدة السيول، وإقامة بحيرات صناعية ومصايد للمياه بهدف توزيع المياه على أكثر من مكان.

كما سيتم عمل جسور وتكسيات للجوانب على طول مصب وادى العريش وتقويتها لمنع خروج المياه أو الإضرار بالمناطق المحيطة بهدف تأكيد الحماية لمدينة العريش العاصمة.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة