فى صالون السفير الناظر..

مسئول سعودى: إلغاء مسمى الكفيل.. وشركات العمالة سبب الأزمة

الخميس، 18 فبراير 2010 12:24 م
مسئول سعودى: إلغاء مسمى الكفيل.. وشركات العمالة سبب الأزمة د.زيد بن عبدالمحسن نائب رئيس الهيئة السعودية لحقوق الانسان
كتب محمد ثروت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال د.زيد بن عبد المحسن نائب رئيس الهيئة السعودية لحقوق الإنسان، إن قرارا رسميا صدر بإلغاء مسمى الكفيل وكتابة "صاحب العمل"، مشيرا إلى أن مؤسسات وشركات توظيف وتسفير العمالة هى المسئولة عن أى انتهاكات تحدث للعمالة، لأنه لم تقم بتعريفه بحقوقه لدى صاحب العمل من المنشأ سواء فى مصر أو بلدان آسيوية.

جاء ذلك فى صالون السفير السعودى لدى القاهرة هشام الناظر "المقعد". الذى عقد مساء أمس.

أضاف عبدالمحسن أن الهيئة السعودية لحقوق الإنسان تتلقى شكاوى من مصريين وآسيويين وغيرهم وتقف مع العامل حتى لو كان الحق مع صاحب العمل. مشيرا إلى أن الاتجار بالبشر يدخل فى التعامل مع العامل. وتداخل السفير هشام الناظر مع ضيفه قائلا: لا يوجد مرسوم من المملكة بنظام اسمه كفيل.

وأشار عبد المحسن إلى أن السعودية ليس لديها مشاكل مع الشيعة أو الأقليات قائلا: عشنا عشرات السنين لا نعرف ما الفرق بين أخى الشيعى وبيننا كسنة. ولكن الغرب يريد استثمار هذا الجانب لأنه لا يجد ثغرات يدخل منها. وأوضح نائب رئيس هيئة حقوق الإنسان أن هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر فى المملكة لها بعض الأخطاء لكن الإعلام ينقل صورة مشوهة عنها. ويثير أزمات لم تحدث.

وتحدث د.عبد المحسن عن الإصلاحات التى يقوم بها العاهل السعودى الملك عبد الله بن عبد العزيز والتغييرات التى أحدثها فى المملكة خاصة فى تعليم المرأة التى أصبحت تفوق الـ60% من الرجال فى مجال التعليم العالى. فى وقت كان تعليم المرأة من المحرمات فى المملكة. مشيرا إلى أن المرأة السعودية تحصل على حقوق ليست موجودة فى دول كثيرة مثل الأجور وإجازات الحمل والرضاعة. بل إن القوانين السعودية تتابع العنف الأسرى وتحقق فى المتسبب فيه. وإذا حدث مكروه لطفل يسحب من الأسرة ويعطى لأحد المقربين ليقوم برعايته.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة