طارق لطفى: لا أرتب لحياتى وأتركها "على الله".. أتمنى تجسيد شخصية "قائد الحشاشين" أول تجار الدين.. أعشق أدوار الشر.. البطولة المطلقة أسقطت فنانين أرضًا.. والإنتاج ظلم هنيدى ومحمد سعد

الإثنين، 01 ديسمبر 2014 11:14 ص
طارق لطفى: لا أرتب لحياتى وأتركها "على الله".. أتمنى تجسيد شخصية "قائد الحشاشين" أول تجار الدين.. أعشق أدوار الشر.. البطولة المطلقة أسقطت فنانين أرضًا.. والإنتاج ظلم هنيدى ومحمد سعد طارق لطفى
حوار - عمرو صحصاح تصوير - ماهر إسكندر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نقلا عن العدد اليومى :

مع كل عمل يقدمه الفنان طارق لطفى، يثبت أنه فنان من العيار الثقيل، حيث يعمل جاهدا وباحترافية شديدة على كل شخصية يجسدها حتى يصل بها لأقصى درجات الإقناع، ليعتقد المشاهد أنه الشخصية ذاتها، ويتأنى كثيرا فى اختياراته حتى صار اسمه مرادفا للأدوار الصعبة والمركبة.

وبعد محطات فنية ناجحة على مدى سنوات طويلة، يخوض لطفى أولى بطولاته للدراما التليفزيونية من خلال مسلسل «حسابات خاصة»، من تأليف عمرو سمير عاطف، وإنتاج «مجموعة فنون مصر»، وإخراج هشام فتحى.

عن تفاصيل مسلسله الجديد، وأسباب اختفائه من الملعب السينمائى، وآرائه الفنية والسياسية لكل مايدور على الساحة، كان لنا معه هذا الحوار:

بعد مشوار طويل مع الأدوار المركبة فى عدد من الأعمال الدرامية، تخوض البطولة الأولى مع مسلسل «حسابات خاصة»، فما الذى جذبك للعمل؟
- دون مبالغة للمرة الأولى أشعر بانجذاب شديد لعمل درامى بدءا من قراءة الحلقة الأولى، فمع قراءتى لأول مشهد، شعرت بأننى أمام ورق أكثر من رائع، حيث يمتلئ بالقضايا والخطوط الكثيرة التى تمس الواقع المحيط بنا الآن، فالمسلسل يصل بك لأقصى درجات التعبير عن واقعنا، إضافة إلى كتابته بإيقاع سريع للغاية، وأنا أرى أن هذا المسلسل سيكون أجمل ماكتب السيناريست عمرو سمير عاطف.

وهل نجاح شخصية «كين جدعون»، بمسلسل «جبل الحلال» وراء إقبال «مجموعة فنون مصر» على تقديمك فى أولى بطولاتك؟
- الحقيقة آه، لأن الشركة قدمتنى العام الماضى فى شخصية تدرك مدى صعوبتها، ومثلما تخوفت أنا منها بشدة أثناء التحضير لها، كان المنتجان محمد محمود عبدالعزيز وريمون مقار، خائفين أيضا منها بشدة، وكيفية ظهورها للمشاهد على الشاشة، لأنها مكتوبة بشكل أجنبى ولم يتم تقديمها بمصر من قبل، وفى حالة عدم تقديمها بتركيز، كان من الممكن أن تؤدى إلى وقوع المسلسل، لأنها شخصية مكتوبة بشكل «رمزى» أى تعبر عن فئة معينة، فئة رجال المافيا والقمار، والحمد لله تحمست لى الشركة للدفع بى فى مسلسل «حسابات خاصة»، بعد نجاحنا سويا فى شخصية «كين جدعون».

طارق لطفى مع محرر اليوم السابع
طارق لطفى مع محرر اليوم السابع

وما أبرز ملامح الشخصية التى تجسدها فى مسلسلك الجديد؟ وكيف استعددت لها؟
- شخصيتى هنا فى هذا المسلسل عبارة عن «بنى آدم»، بداخله الخير والشر، ورغم أن هناك جانبا متغلبا على الآخر، لكن فى النهاية هى شخصية من واقع الحياة، وأنا أرى أن بعض المشاعر المتباينة داخل هذه الشخصية، جعلتها متميزة، خاصة وأن الدراما على مدار سنوات طويلة، كانت تتناول الشخصية الطيبة وتقدمها على أنها ملاك، والشريرة هى الشيطان بعينه، أما فيما يتعلق باستعدادى للشخصية، فأمارس من أجلها ألعاب لياقة بدنية يوميا لمدة 4 ساعات، وسيستمر ذلك على مدى شهر، ثم بعدها سأبدأ فى تعلم رياضة «البركور»، حيث من المفترض أننى بطل بهذه اللعبة، وهى من أصعب الألعاب الرياضية على مستوى العالم، وتم الاتفاق مع مدرب من التشيك، كى يأتى ويعلمنى تكنيك هذه اللعبة، إضافة إلى اتفاق شركة «مجموعة فنون مصر»، مع فريق عمل إسبانى سيأتى إلى مصر لتنفيذ أعمال الجرافيك الخاصة ببعض المشاهد بالمسلسل

وهل ترى أن خطوة إقبالك على البطولة المطلقة جاءت متأخرة؟
- أنا أرى أن كل شئ يأتى فى ميعاده، فكانت من الممكن ان تأتى من 10 سنوات، وأقع بها، ثم أبتعد عن الساحة، وهذا ماحدث مع فنانين كثيرين، تسرعوا فى قبول البطولة ثم حرقوا أنفسهم مبكرا، وأنا أرى أن جيلى بالكامل تعرض لظلم شديد هو والجيل الذى يصغرنا حتى 5 سنوات، بسبب هذا الأمر، وأنا دائما لاأعترف بالبطولة المطلقة، ولا أعترف بهذا المسمى، فالعمل الجيد المتكامل يكون قائما على مجموعة من الأشخاص من فنانين وفريق إخراج وأسرة إنتاج وتصوير وغيرهم

طارق لطفى
طارق لطفى

وأين أنت من السينما، وما أسباب اختفائك اللافت للنظر عنها؟
- بعد الطفرة السينمائية التى حققها فيلم «صعيدى فى الجامعة الأمريكية»، وهو الفيلم الذى ساهم فى ظهور جيل سينمائى جديد، أصبح هناك اتجاهان، اتجاه الكوميديا، وهذا الذى كان مطلوبا خلال السنوات الماضية، والاتجاه الثانى هو «الأكشن»، والحقيقة الوحيد الذى نجح فى هذا الاتجاه حتى الآن دون مبالغة هو أحمد السقا فقط، وأنا أرى أن اعتماد المنتجين على هذين الاتجاهين فقط، ظلم جيلا بأكمله وحرق ممثلين كثيرين على درجة كبيرة من الموهبة والتميز، كما أنه ظلم آخرين بسبب أن النقلة التى حققها فيلم «صعيدى فى الجامعة الأمريكية»، لم يستغلها المنتجون بشكل صحيح، فأصبحوا يستعينون بورقتين ويقولك «هو ده الفيلم اللى عايزين نعمله»، أو هذا الفيلم مرشح لبطولته هنيدى لكى يملأه بالإفيهات الكوميدية، وهذا ظلم فادح لهنيدى، وظلم لمحمد سعد اللمبى، لأنه أصبح مطلوبا منه أن يصبح ممثلا ومؤلفا فى نفس الوقت، وهذا أدى إلى تجاهل الممثلين الذين لايعرفون تقديم الكوميديا أو الأكشن، وأنا واحد منهم، وكذلك الفنان خالد الصاوى، وكذلك الراحل المبدع خالد صالح، حتى ظهر فيلم مختلف مثل «سهر الليالى»، وهو عمل خاطرت به الشركة العربية، ولم تكن ضامنة له النجاح، فتم تقديمه على استحياء بسبب انتشار الجانب الكوميدى، وفوجئ الجميع بالنجاح الساحق لهذا الفيلم، وبالمناسبة كنت متعاقدا عليه، ولكن اعتذرت فى النهاية لارتباطى بفيلم آخر وقتها خارج مصر، وعلى أية حال بعد نجاح هذا الفيلم لم يتغير اتجاه المنتجين أيضا، وذهبوا للكوميديا، حتى ظهرت نوعية مؤلفين ومخرجين يرغبون فى تغيير شكل السينما مثل المخرج محمد أمين والسيناريست تامر حبيب، حينما قدم تجربة فيلم «عن العشق والهوى».

وهل تواجدك بالدراما التليفزيونية، وتقديمك أعمالا ناجحة بها عوض غيابك عن السينما؟
- على الإطلاق أنا لم أرتب أى خطوات، وأتركها تسير «على الله»، ولا أستطيع أن أقول إن الدراما عوضتنى عن السينما، لأنها ليست أصلا، والدراما التليفزيونية فرع، ولكن لكل منهما بريقا خاصا، بدليل إقبال كل نجوم السينما الحاليين على الدراما، فرغم أن للسينما بريقا خاصا لأنها تستمر أكثر وتؤرخ للفنان، لكن هناك مسلسلات مهمة للغاية، مثل «ليالى الحلمية»، و«رأفت الهجان» لها متعتها الخاصة، واتجاه مخرجى السينما للدراما بالتقنيات الحديثة، بدأ يقدم نوعا من الاستمتاع، وأصبحنا نعمل بكاميرا واحدة مثل السينما، بل إن الكاميرا التى نستخدمها فى السينما نستخدمها أيضا فى الدراما، وتدهور السينما هو الذى تسبب فى النجاح الكبير للأعمال الدرامية التى قدمت على مدى السنوات الأخيرة.

استأنفت مؤخرا تصوير مسلسلك «الضابط والجلاد»، والذى توقف تصويره عدة سنوات، فهل هذا يؤثر على جودة العمل أمام مشاهديه؟
- لا أريد الحديث عن هذا المسلسل الذى دمرته الشركة المنتجة وهى صوت القاهرة، التى تدار بشكل عشوائى، فكان المتبقى لى منذ عامين مشهدان فقط، وانتهيت منهما، فتصوير المسلسل على مدى 4 سنوات متفرقة أضاع الراكورات وأدى إلى تغيير ملامح بعض الفنانين المشاركين، فكان هناك أطفال بالعمل، كبروا وأصبحوا شبابا، وهذا المسلسل أقبلت عليه منذ البداية عام 2011، بسبب الإشكالية التى كانت بين الشرطة والشعب، فالمشكلة اتحلت والمسلسل لم ينته تصويره حتى الآن.

قدمت الشخصية الطيبة للغاية مثل دورك فى «الحقيقة والسراب»، وقدمت شخصية الشيطان مثل دورك فى «جبل الحلال»، فإلى أيهما تميل فى نوعية الشخصيات، وماهو الدور الذى تحلم بتجسيده؟
- بصراحة أميل لشخصية «الشرير»، لأننى اكتشفت أنها تكون الأكثر تفاعلا من جانب الجمهور، والأكثر تعلقا بها، وأنا أرى أن المؤلفين دائما يبرعون فى كتابة الشخصيات الشريرة، أكثر من الطيبة، ولذلك أحلم بتقديم شخصيتين هما «يزيد بن معاوية» وقائد الحشاشين «حسن الصباح»، فيزيد من أول الشخصيات التى استخدمت السياسة فى الدين، وعمل فترة تاريخية ثرية مرعبة فى الدين السياسى، أما «حسن الصباح»، فيحتاج لكتب لنتحدث عنه، ولكن هو من أسس الفكر التطرفى، فهو شخص ربى مجموعة من الشباب فى قلعة تسمى «قلعة الموت»، ويشاع أنهم كانوا يتعاطون الحشيش، ولذا سموا بالحشاشين، وكانوا يقومون بعمليات اغتيال ممنجهة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة